السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

طبيب يقدم نصائح لمرضى السكري حول الصيام برمضان

طبيب يقدم نصائح لمرضى السكري حول الصيام برمضان

أرشيفية.

يجب على مرضى السكري، الاهتمام والانتباه إلى بصحتهم، لا سيما خلال شهر رمضان، وذلك باتباع تغذية سليمة تناسبهم، وتقول الدكتورة فتحية عبده محمد، أخصائي باطنة، رداً على سؤال لـ«الرؤية»، حول النصائح والعادات الغذائية المناسبة لمرضى السكري، ومتى يفطرون؟ إنّه يجب الرجوع إلى الطبيب المشرف، لتقدير وضع المريض الصحيّ، لإعطاء القرار بالصيام أو الامتناع عنه.

وأضافت أنّه من المهم متابعة الطبيب الخاص بالمريض، حتى يساعده على ضبط معدل السكر في الدم أثناء الصيام، مشيرة إلى أنّ الطبيب يصف أنواعاً من الأغذية التي يجب على مريض السكري عدم تناولها بكثرة، والأغذية الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها.

وأكدت فتحية، وجوب متابعة قياس نسبة السكر في الدم بشكلٍ يومي، وخصوصاً في الأيام الأولى من شهر رمضان، مشددة على أهمية البدء في تناول وجبة الإفطار عند الأذان بشكل مباشر.

وأوضحت أنّه يجب عليهم تقسيم الإفطار إلى وجبات صغيرة؛ حيث يمكن البدء بتناول كوب من الماء مضاف إليه حبات من التمر إلى جانب المقبلات، مطالبة بضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الدهون وعدم تناول الأطعمة المقلية.

وأشارت فتحية، إلى أنّه يجب بعد الإفطار الحرص على تناول نسبة عالية من الماء، وذلك من أجل تعويض السوائل التي فقدها الجسم خلال الصيام، موضحة أنّه من الممكن استبدال أنواع العصائر بالفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن.

ونوّهت باستبدال الخبز الأبيض بالذي يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، ومنها الخبز الأسمر، وأيضا خبز الشوفان بديل للأبيض لمرضى السكري، مشيرة إلى أنّه يجب أن يحتوي السحور على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والاعتماد على تناول الحبوب الكاملة، إلى جانب إضافة زيت الزيتون إلى الأكلات مع الابتعاد عن الدهون الضارة.

وأكدت ضرورة الابتعاد عن المشروبات المدرة للبول، ومنها المشروبات التي تحتوي على الكافيين على وجه الخصوص، مع ضرورة تأخير وجبة السحور إلى قبل الأذان مباشرةً، مع مراعاة تناول الفواكه لمنح الجسم ما يلزمه من السكر.

وطالبت الطبيبة مرضى السكري، بضرورة شرب كمياتٍ كبيرةٍ من السوائل ما بين الإفطار والسحور، مع الحفاظ على النظام الغذائي الذي حدده الطبيب، وعدم تجاوزه ولو لمرةٍ واحدةٍ، منوهة بضرورة ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول وجبة الإفطار بساعة أو اثنتين بشكل معتدل، على ألّا تكون التمارين مجهدة «الرياضة خلال ساعات الصيام لمرضى السكري غير محبذة إطلاقاً، ومن المفضل تجنبها».

وشددت على إنهاء الصيام فوراً عند حدوث هبوط حاد في مستوى السكر في الدم، مع تجنب تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية والمالحة.