الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

370 - 950 درهماً تكلفة «الكندورة» الرجالي بالإمارات استعداداً لعيد الفطر

370 - 950 درهماً تكلفة «الكندورة» الرجالي بالإمارات استعداداً لعيد الفطر

خصومات حتى 25% للزبائن بمناسبة العيد.

تزدهر صناعة تفصيل الزي الإماراتي الرجالي (الكندورة) في موسم شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، إذ يعمل الخياطون والمصممون على قدم وساق لإنجاز طلبات الزبائن الراغبين في ارتداء الكندورة كتقليد شعبي محلي متوارث في الأعياد.

وبيّن أصحاب مشاغل خياطة لـ«الرؤية»، أن الإقبال على تفصيل الزي الشعبي كبير، والبعض منهم توقف عن استقبال الطلبيات الجديدة نظراً للضغط الذي يقع على العاملين من خياطين ومصممين، لافتين إلى أنهم قدموا في بداية الموسم خصومات على منتجاتهم بالتزامن مع عودة الحياة بعد انتهاء جائحة كوفيد-19.



القماش الإيطالي


وأوضح سيد منصور الهاشمي، صاحب محل خياطة في الحمرية بدبي، أنه توقف عن استقبال طلبات تفصيل كنادير عيد الفطر، نظراً لعدم وجود متسع، لافتاً إلى أنه يبيع الأقمشة التي يستوردها من تايلند، باكستان، كوريا، إندونيسيا وهي المخصصة لتصميم الكنادير الرجالية، ويبدأ ثمن تفصيل القطعة من 120 درهماً إلى 250 درهماً.

وأشار إلى أن رفض تلقي طلبات جديدة بعد مرور الأيام الأولى من رمضان، يعود إلى ضغط العمل الشديد وكون التفصيل حرفة تتطلب تركيزاً، وأضاف أنه يوفر أقمشة متعارفاً عنها في السوق المحلي هي: الشكيبو، التيوبو، تتركس، ويُكلف تفصيل الكندورة الواحدة من هذا القماش من 150 إلى 300 درهم للكبار، ومن 75 إلى 120 درهماً للأطفال، مبيناً أن الأقمشة الموجودة في السوق المحلي أغلبها مستورد من اليابان، فيما تتوافر أنواع سويسرية مرتفعة السعر ويصل ثمن الثوب المفصل من هذا القماش من 250 إلى 700 درهم، أما القماش الإيطالي فهو الأعلى سعراً ويصل إلى 1200 درهم.



قصّات متنوعة

وبيّن راشد العوضي، صاحب محل خياطة في الممزر دبي، أنه يستقبل طلبات الزبائن رغم الضغط الكبير الذي يشهده العاملون لديه، مبيناً أن قدرته الإنتاجية تراوح بين 20 و35 قطعة، و10 و13 يومياً بالنسبة لزي الأطفال.

وتابع أنه قدّم خصماً للزبائن يصل إلى 25% للمساهمة في إعطاء الجميع فرصة الشعور بفرحة العيد، لافتاً إلى أنه يستقبل طلبيات لأنواع مختلفة من الكنادير منها: الكويتية، القطرية، البحرينية، السعودية، وتختلف تصاميمها عن الكندورة الإماراتية.

الأناقة المكملة

وبيّن مرعي خالد، موظف في متجر للبيع والتفصيل بدبي، أن المحل يوفر مستلزمات الأناقة المكملة للثوب مثل الغترة، العقال، الوزار، لافتاً إلى أن العقال المصنوع من شعر الماعز يبدأ ثمنه من 170 إلى 200 درهم وهو الأكثر طلباً من الزبائن لأنه لا يتحرك ويُحكم الغترة، أما النوع الثاني فهو عقال «السنارة» وهو الأعلى سعراً ويصل إلى 500 درهم، في حين تبلغ أسعار الغترة من القماش السويسري 60 درهماً إلى 250 درهماً، ومن القماش الياباني 30 إلى 120 درهماً، أما الشماغ الأحمر فيتم استيراده من السعودية، الأردن، إنجلترا، وأسعاره تبدأ من 100 حتى 600 درهم.