السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

توجيه المنشآت الصحية بأبوظبي للتقصي عن جدري القردة

توجيه المنشآت الصحية بأبوظبي للتقصي عن جدري القردة

توجيه المنشآت الصحية بأبوظبي للتقصي عن جدري القردة



وجهت دائرة الصحة في أبوظبي المنشآت الصحية العاملة في الإمارة كافة، بضرورة التقصي عن مرض جدري القردة، والإبلاغ عن أي حالة مشتبه بها أو محتملة أو مؤكدة عبر نظام التبليغ الإلكتروني الخاص بالأمراض السارية.

وأوضحت أن التعميم يأتي ذلك استناداً لمتابعة مركز أبوظبي للصحة العامة للوضع العالمي للفيروس الذي كشفت منه حالات في دول عدة.

وذكرت «صحة أبوظبي»، في حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي أن التقصي عن المرض «يأتي في إطار إجراءاتها الهادفة لمكافحة الأمراض السارية والحد من انتشارها لحماية المجتمع والحفاظ على الصحة العامة».

وأكد مركز أبوظبي للصحة العامة التنسيق المستمر مع الجهات الصحية بالدولة لتطبيق جميع الإجراءات الوقائية المشددة فيما يتعلق بالأمراض المعدية للحفاظ على الصحة العامة لأفراد المجتمع.

يذكر أن فيروس «جدري القردة» هو مرض حيواني المنشأ ينتقل من الحيوانات المصابة إلى الإنسان ويسببه فيروس ينتمي إلى فصيلة فيروسات الجدري حيث يظهر المرض بشكل إصابات متفرقة في الغابات الماطرة وسط وغرب أفريقيا، واكتشفت أول إصابة بشرية في أفريقيا عام 1970.

وينتقل الفيروس عند المخالطة المباشرة لسوائل الحيوانات أو دمائها، كما يعتبر الانتقال من إنسان إلى آخر محدوداً، وقد يصاب الإنسان بالعدوى عند مخالطة الجزيئات التنفسية التي تستدعي فترات طويلة من التواصل المباشر مع المصاب.. بالإضافة إلى أنه يمكن أن ينتقل عند ملامسة أسطح ملوثة بسوائل المريض.

يبدأ المرض بظهور أعراض عامة كالحمى، وآلام العضلات، والصداع وانتفاخ في الغدد اللمفاوية، ومن ثم ظهور الطفح الجلدي الذي يبدأ في الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى، وتتراوح فترة حضانة المرض بين 6 أيام و16 يوماً، وتدوم أعراضه لفترة تتراوح بين 14 و21 يوماً.