الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

اختيار مشروع «الكربون الأزرق» ضمن أفضل 12 ابتكاراً لحماية المحيطات

اختيار مشروع «الكربون الأزرق» ضمن أفضل 12 ابتكاراً لحماية المحيطات
أعلنت هيئة البيئة- أبوظبي أن مشروع المسؤولية البيئية والمجتمعية «الكربون الأزرق»، الذي تنفذه بالتعاون مع شركة «إنجي» المتخصصة في توفير خدمات الطاقة منخفضة الانبعاثات الكربونية، بالشراكة مع شركة دستانت ايمجري Distant Imagery المتخصصة في حلول هندسة الطائرات بدون طيار، قد تم اختياره من قبل تحالف UpLink ضمن أفضل 12 ابتكاراً توفر حلولاً للتحديات التي تواجه المحيطات.

كانت تقنية الطائرات بدون طيار التي طورتها شركة Distant Imagery لهيئة البيئة- أبوظبي ضمن الفائزين في تحدي الكربون الأزرق، الذي أطلقه تحالف أصدقاء المحيطات وUplink ومجموعة عمل أشجار القرم، بدعم من شركاء التحالف: منظمة الحفظ الدولية، ومنظمة أبحاث المحيطات الساحلية وتنميتها في المحيط الهندي وشرق أفريقيا (CORDIO)، ومبادرة REV Ocean، وGIB لإدارة الأصول.



يبحث تحدي الكربون الأزرق عن الحلول المبتكرة والمشروعات والأدوات التمكينية، التي يمكنها تسخير إمكانات أسواق الكربون الأزرق لدعم جهود المحافظة على البيئة، واستعادة الموائل وإدارة السواحل للإنسان والطبيعة، وكذلك المساعدة في مواجهة تغير المناخ.


وسيقدم تحالف UpLink Ocean للمبتكرين الـ12 الذين تم اختيارهم، دعماً تقنياً وتوفير قنوات اتصال قيّمة تساعدهم في تنفيذ مشاريعهم.

يتضمن مشروع الكربون الأزرق، الذي تنفذه الهيئة بالشراكة مع شركة «إنجي» وشركة Distant Imagery، زراعة أكثر من 35000 بذرة من بذور أشجار القرم في منطقة المرفأ بمنطقة الظفرة، باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار المبتكرة.

ويأتي هذا المشروع في إطار مبادرة أبوظبي لأشجار القرم الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة التي أطلقها سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، والأمير وليام دوق إدنبرة في فبراير من العام الجاري.

بهذه المناسبة، قال المدير التنفيذي للتنوع البيولوجي البري والبحري أحمد الهاشمي: «الكربون الأزرق- الكربون المخزن في النظم البيئية المائية، مثل غابات أشجار القرم وأحواض الأعشاب البحرية، لديه القدرة على تخزين خمسة أضعاف كمية الكربون لكل قدم مربعة مثل النظم البيئية البرية. ومن خلال مشاريع مثل مشروعنا، سنكون قادرين على تقليل الانبعاثات واحتجاز الكربون في أحواض الكربون الطبيعية مما يوفر خطوة انتقالية لتحقيق الحياد المناخي في الإمارات بحلول عام 2050، وهو أحد الأهداف الرئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة».

وقالت الشريك المؤسس لشركة Distant Imagery جين جلافان: «نفخر بشراكتنا مع هيئة البيئة- أبوظبي، حيث قمنا بتطوير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الخاصة بنا. يعود نجاح مشروعنا المشترك إلى اعتماد نهج يراعي البيئة طوال مراحل المشروع؛ حيث يتم نثر البذور في الوقت المناسب، مع مراعاة مستوى المد والجزر، وعمق التربة، واختيار الموقع المثالي، كما أن الطبيعة أخذت مجراها وساهمت في نجاح المشروع».