الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الإمارات الثانية عالمياً في سرعة الاستجابة للحرائق

الإمارات الثانية عالمياً في سرعة الاستجابة للحرائق

جانب من محاضرة «حصنتك» في مجلس البطين بأبوظبي.

كشفت إدارة شؤون الحماية المدنية والسلامة عن إلزامية تركيب أنظمة الإنذار المبكر من الحرائق في جميع المنازل على مستوى الدولة بداية عام 2024، معلنة عن تفوق دولة الإمارات وتبوئها المركز الثاني عالمياً بنتائج قياسات دولية لمعدلات الحرائق والإصابات الناجمة عنها وسرعة الاستجابة، الذي صدر أخيراً، متقدمةً على الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة واليابان والسويد وفرنسا.

جاء ذلك خلال محاضرة نظمها مجلس البطين بأبوظبي بالتعاون مع إدارة شؤون الحماية المدنية والسلامة، بعنوان «حصنتك» والتي تم خلالها التوعية وتعريف المشاركين بالمشروع، وهو أحد مبادرات تعزيز الوقاية والسلامة في الدفاع المدني.

وتعكف الإدارة حالياً على اختبار وفحص مجموعة جديدة من أنظمة الإنذار من الحرائق، للتأكد من فاعليتها وفقاً للمواصفات المعتمدة، وتوفيرها للجمهور، وبينت الإحصاءات انتهاء الإدارة من تركيب أنظمة كواشف الدخان، ضمن مشروع «حصنتك» في 30 ألفاً و42 منزلاً، فضلاً عن 25 ألفاً و136 منشأة على مستوى الدولة.

وتمت دراسة كافة المتطلبات الفنية واللوجستية لتطبيق منظومة ريادية مستدامة تتوافق مع الاشتراطات وكودات البناء والسلامة العامة، وتحقق الغاية التي أنشئت من أجلها.

وكشف مدير إدارة شؤون الحماية المدنية والسلامة العقيد أحمد جاسم المنصوري، أن الإدارة بدأت تنفيذ مجموعة من المبادرات بهدف الوصول لأفضل زمن معياري عالمي للاستجابة لحوادث الحرائق، بالنزول من معدل 6 دقائق إلى 4 دقائق كفترة زمنية لوصول سيارات الدفاع المدني إلى موقع الحريق المبلغ عنه، موضحاً أن هذا المعدل يعتبر إنجازاً كبيراً لدولة الإمارات، بالمقارنة مع الزمن المعياري العالمي المسجل بـ8 دقائق.