الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

انتهاء المرحلة الأولى من «إجراءات احتساب زكاة الشركات».. والإطلاق قريباً

انتهاء المرحلة الأولى من «إجراءات احتساب زكاة الشركات».. والإطلاق قريباً

أعلن صندوق الزكاة عن الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير موسوعة الإجراءات العملية لاحتساب زكاة الشركات، والذي تضمن إرشاد كافة الشركات العاملة في الدولة بأنواعها بكيفية احتساب الزكاة على قوائمها المالية، وتتضمن الموسوعة 3 أدلة إجرائية: المصارف والبنوك الإسلامية، وشركات التأمين، والشركات التجارية والصناعية.

وصرح الأمين العام لصندوق الزكاة عبدالله بن عقيدة المهيري، بأن نهج الصندوق دائماً هو الاستثمار في خدمة فريضة الزكاة، وقد برز ذلك من خلال تذليل سبل احتساب الزكاة وتسهيل عملية إخراجها، ومن هنا جاءت فكرة تطوير موسوعة الإجراءات العملية لاحتساب زكاة الشركات غير المسبوق على مستوى الدولة والعالم.

وقال إن الصندوق منذ تأسيسه تبنى أفضل الممارسات في احتساب زكاة الشركات، ومنها اعتماده لدليل الإرشادات لحساب زكاة الشركات الصادر عن بيت الزكاة الكويتي، حيث قام الصندوق بتطويره إلى نظام إلكتروني فريد، وتم تسجيله كمصنف فكري في وزارة الاقتصاد سنة 2006، وعمل الصندوق منذ ذلك الحين في التحسين المستمر على البرنامج إلى أن وصل إلى صورته الحالية تحت مسمى (برنامج الإمارات العالمي لاحتساب زكاة الشركات – الجيل الرابع).

وعلى الجانب الآخر، واستشعاراً من الصندوق بمسؤوليته نحو تطوير الأساليب والمنهجيات وضمان تطبيقها الشمولي لجميع الشرائح المستفيدة، عكف الصندوق على مشروع الموسوعة بحيث تغطي بصورة شمولية جميع أنواع الشركات، ليشمل قطاع البنوك والمصارف، وقطاع التأمين.

وأفاد المهيري، بأن الصندوق استعان بأساتذة أكاديميين متخصصين في مجال المحاسبة الزكوية لتطوير الموسوعة، ويتم الآن العمل على تعميم الموسوعة على نطاق أوسع من المتخصصين العاملين في مجال محاسبة زكاة الشركات، وذلك بغرض مراجعة وتقييم الموسوعة والتحسين عليها، لكي تظهر بصورتها النهائية.

وأضاف الأمين العام، أن مراحل مشروع الموسوعة تتضمن 3 مراحل: الأولى وهي مرحلة الإعداد وقد تم إنجازها، والثانية وهي مرحلة التجربة والتقييم والتحسين مع عدد من المختصين والمعنيين وهي قيد الإجراء، والمرحلة الثالثة هي الترجمة، ثم تأتي مرحلة الإطلاق الفعلي والمخطط لها في الربع الثالث من عام 2022.