الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

استقلال المترو للذهاب إلى «إكسبو».. نزهة سريعة أم خصوصية مفقودة؟

استقلال المترو للذهاب إلى «إكسبو».. نزهة سريعة أم خصوصية مفقودة؟

خط مترو دبي إلى معرض إكسبو 2020. (تصوير: عيسى البلوشي)

تباينت آراء مواطنين ومقيمين بدولة الإمارات حول استقلال المترو للوصول إلى معرض إكسبو 2020 دبي، حيث اعتبره البعض فرصة للتنزه والاستمتاع بمعالم مدينة دبي، علاوة على توفير المال والوقت والجهد، فيما قال آخرون إن استخدام السيارة الخاصة يحافظ على المرونة والخصوصية والاستقلالية في الذهب والعودة من معرض إكسبو.

وتفصيلاً، يفضل المقيم هيثم السطري، الذهاب إلى إكسبو 2020 دبي باستقلال المترو، ولا سيما أن أقرب محطة تبعد عنه 5 دقائق بالسيارة، حيث يوقفها بإحدى المواقف ويكمل طريقه إلى المعرض العالمي في المترو، الذي يوفر عليه الجهد والوقت والمال- حسب قوله.



ولفت إلى أنه يستخدم المترو في الكثير من تنقلاته، حيث الخدمات المميزة خلال الرحلة، فضلاً عن السرعة للوصول إلى كافة وجهاته، مبيناً أنه يستمتع كثيراً بمشاهدة معالم مدينة دبي من خلال مسار المترو.

وأكد أن استقلال المترو أفضل بكثير من السيارة الخاصة أو وسائل النقل الأخرى، وذلك لسهولة التنقل وانخفاض التكاليف المادية، حيث إن مسارات المترو تمر بالعديد من المناطق الحيوية والمعالم الجميلة التي يتمتع الركاب بمشاهدتها.

معالم المدينة

وقالت المواطنة سهيلة الوالي، إنها تفضل استخدام المترو عن أي وسيلة نقل أخرى أو حتى سيارتها الخاصة للذهاب إلى معرض إكسبو، وذلك نظراً للمتعة والسرعة وتخفيف الجهد.

وأوضحت أن استخدام وسائل النقل مثل الحافلات أو سيارات الأجرة لا يختلف عن المركبة الخاصة، حيث زحام السير ببعض المناطق، وصعوبة الحصول على موقف للسيارة الخاصة عند الوصول، مضيفة أن مترو دبي ينظم رحلاته بانتظام، ويتنقل بسهولة بين أشهر معالم المدينة العالمية، الأمر الذي يحقق الاستمتاع بمشاهدة التطور العمراني وطبيعة دبي.



يقاسمها الرأي، فؤاد البستكي الذي استخدم المترو من وإلى إكسبو 2020، فهو بالنسبة له أسهل وأوفر بكثير من سيارته الخاصة، حيث يصل بسرعة لوجهته، كما يمكنه استخدام هاتفه لالتقاط الصور، فضلاً عن الخدمات المميزة التي يقدمها مترو دبي أثناء الرحلة.

وأوضح أن مواعيد التنقل والتوقف في المحطات المتتابعة منظمة وسلسة، وأكد أنه الوسيلة الأنسب والأفضل للتنقل في إمارة دبي، مشيراً إلى أن ذهابه إلى إكسبو 2020 باستخدام المترو، خلّصه من زحام السير ومجهود القيادة في الشوارع الرئيسية، مضيفاً أنه مع استخدام المترو للتنقل في المدينة بشكل عام، وليس فقط إلى معرض إكسبو.



خصوصية واستقلالية

وأكد المخرج التلفزيوني نزار الربداوي، أنه مع استخدام المترو للوصول إلى المعرض العالمي إكسبو دبي، هناك توفير للجهد والوقت والمال، مقارنة بغيره، ولفت إلى أن خدمات المترو ممثلة في سهولة التنقل بمسارات منظمة زمنياً، يمنحه فرصة الاستمتاع بمشاهدة المدينة من جوانب متنوعة.

في المقابل، يفضل الربداوي استخدام سيارته الخاصة للذهاب إلى إكسبو برفقة عائلته، لأنها تحقق له الخصوصية والاستقلالية، وامتلاك كامل الوقت لمتابعة كافة فعاليات المعرض، موضحاً أنه في هذه الحالة يستخدم الطرق الخارجية للوصول بسرعة إلى مكان هذا الحدث العالمي.



الطرق الخارجية

وقال سعيد الكتبي من إمارة رأس الخيمة، أنه يفضل استخدام مركبته الخاص للوصول إلى معرض إكسبو 2020 دبي، كونه قادماً من إمارة أخرى، حيث يستخدم الطرق الخارجية، عوضاً عن الدخول إلى مدينة دبي لاستقلال المترو.

وأشار إلى أنه مع استخدام المترو في حال توفر له ذلك، لكنه بحكم مكان إقامته الحالية، فهو يزيد عليه الجهد والوقت، مضيفاً أن الذهاب إلى المعرض من إمارة رأس الخيمة أفضل بكثير عبر استخدام الطرق الخارجية، مستقلاً سيارته الخاصة أو الحافلات المخصصة لإكسبو.

وأشار إلى أنه يفضل زيارة المعرض برفقة عائلته، لذلك يفضل الخصوصية عند الذهاب لحضور فعاليات المعرض العالمي، فضلاً عن المرونة في الوقت من دون الحاجة إلى الارتباط بمواعيد محددة.



متعة خاصة

وأوضح المقيم في رأس الخيمة أيمن أبوالسمن، أنه زار إكسبو دبي بمركبته الخاصة، وهي أسهل وسيلة للوصل إلى وجهته، بحكم إقامته في إمارة أخرى، حيث يستخدم الطرق الرئيسية الخارجية.

ويرى أن استقلال المترو في دبي له متعته الخاصة، بمشاهدة المدينة الجميلة، واستخدام الإنترنت المجاني والعديد من الخدمات المميزة في محطات التوقف أو عربات النقل المتطورة.