الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

أولياء أمور: أقساط الحضانات في الإمارات تتجاوز رسوم المدارس

أولياء أمور: أقساط الحضانات في الإمارات تتجاوز رسوم المدارس

أولياء أمور: أقساط الحضانات في الإمارات تتجاوز رسوم المدارس.

أكد عدد من أولياء الأمور طلبة في الإمارات، أن رسوم الحضانات لطفل يبلغ من العمر 3 أشهر تتجاوز كلفة دخوله المدرسة، إذ يتراوح متوسط أقساط الحضانات سنوياً ما بين 12 ألف درهم و 35 ألف درهم، غير شاملة التوصيل أو الوجبات الأساسية للطفل، أو حتى رسوم التسجيل والزي والكتب.

وأشاروا إلى أن أقساط الحضانات تختلف من إمارة إلى أخرى، حيث كانت الرسوم في عجمان أقل من الشّارقة بنسبة 20%، وعن دبي بنسبة تصل إلى 75%.

ولاحظت «الرؤية» في جولة على بعض الحضانات، أن هناك تقسيماً للدوام الخاص بالأطفال إلى 3 فترات، فترة تبدأ من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة 12 ظهراً، ثانية من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 ظهراً، وفترة أخرى من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 3 عصراً، وكل ساعة زيادة بعد هذه المواعيد يتم إضافة رسوم أخرى بالساعة، كما أن رسوم التسجيل ورسوم الزي الخاص بالحضانة، غير مضافة إلى هذه الرسوم.

وتراوحت الأسعار في حضانة بعجمان للفترات الصباحية بين 800 إلى 1000 درهم شهرياً، وفي حالة زيادة ساعة إضافية يتم إضافة 100 درهم على كل ساعة إضافية، وفي الشارقة كانت الأسعار تتراوح بين 1000 درهم إلى 2300 درهم شهرياً، وفي حالة زيادة ساعة إضافية تضاف 100 درهم على كل ساعة، مع إضافة رسوم التسجيل والزي مبلغ 500 درهم.

وفي دبي كانت الأسعار مختلفة، إذ بلغت رسوم التسجيل في إحدى الحضانات 2500 درهم شهرياً، إضافة إلى 1000 درهم رسوم التسجيل، و250 درهماً رسوم الكتب، و500 درهم رسوم الزي، و500 درهم رسوم المواصلات شهرياً للدوام، الذي يبدأ من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة 3 عصراً، وفي حضانة أخرى وصلت رسوم الحضانة للفترة الصباحية إلى 2950 درهماً، إضافة إلى 500 درهم لكل ساعة زيادة، ورسوم التسجيل مبلغ 550 درهماً، ورسوم الزي 256 درهماً.

2500 درهم أقل رسوم حضانة

وأشار أولياء الأمور إلى أن أقل رسوم حضانة تبلغ نحو 2500 درهم في الفترة الصباحية التي تنتهي في الثالثة عصراً، موضحين أن دور الحضانات أصبح مقتصراً على الاستضافة فقط، وبعض فعاليات اللعب والمرح.

وقال ولي الأمر محمد كمال، إن بعض أصحاب الحضانات يستغلون حاجة الناس الماسة لوضع الأطفال في الحضانة، ويرفعون الرسوم بصورة مبالغ فيها، مشيراً إلى أن لديه طفلين، أحدهما يبلغ من العمر 3 سنوات ونصف، وطفلة تبلغ من العمر عاماً ونصف، لذا تواصل مع حضانات عدة في دبي، ووجد أن أقل رسوم حضانة تبلغ نحو 2500 درهم في الفترة الصباحية التي تنتهي في الثالثة عصراً.

وأضاف كمال، أنه بعد ذلك يحتسب وقت جديد برسوم جديدة، ووجد أن هناك عروضاً تقدمها بعض الحضانات، لكن بشرط دفع مبلغ العام كاملاً، وهو دفع مبلغ 15 ألف على الطفل للفترة الصباحية بدلاً من دفع مبلغ 30 ألف درهم، مشيراً إلى أنه على الرغم من أنه عرض مغرٍ، لكن الكثير من أولياء الأمور يقلقون من الاستفادة من هذا العرض خاصة بعد كورونا، أو عدم تأقلم أبنائهم في هذه الحضانة، فيكون من الصعب استرداد الأموال المدفوعة.

18 ألف درهم سنوياً أقساط حضانة

وأكد طارق إبراهيم، ولي أمر، أن الحضانة أصبحت اليوم أعلى من رسوم رياض الأطفال والمدارس، على الرغم من أن دورها يقتصر على الاستضافة وبعض فعاليات اللعب والمرح، مشيراً إلى أنه، لاحظ أنه كلما انخفض الرقم المدفوع شهرياً انخفض مستوى الحضانة.

وأوضح إبراهيم، أن رسوم حضانة ابنه الصغير الذي يبلغ من العمر عامين ونصف العام تصل إلى 18 ألف درهمٍ سنوياً في الفترة الصباحية بخلاف رسوم التسجيل، مؤكداً أن الحضانة لا تقدم أي وجبات طعام للأطفال.