السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

كيف تبدأ الاستثمار في البيتكوين بطريقة آمنة؟

كيف تبدأ الاستثمار في البيتكوين بطريقة آمنة؟

كيف تبدأ الاستثمار في البيتكوين بطريقة آمنة؟

زادت شعبية عملة البيتكوين على مدى السنوات العديدة الماضية، حيث يتدافع المستثمرون للانخراط في سوق هذه العملة الرقمية، ولكن دائماً ما يدور الكثير من الجدل حول البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، يصر مؤيدوها على أنها مستقبل العملة والاستثمار، بينما يرى منتقدوها بأنها خيار استثماري محفوف بالمخاطر وقد لا يولد عوائد كبيرة، ومن هنا ينشأ تساؤل مهم، وهو كيف تبدأ الاستثمار في البيتكوين بطريقة آمنة؟

لا أحد يعرف ما يخبئه المستقبل لبيتكوين حيث توجد تقلبات شديدة في الأسعار، ولا يمكن للجميع تحمل المخاطر التي ينطوي عليها الاستثمار في العملة المشفرة، ومع ذلك إذا كنت عازماً على الاستثمار في بيتكوين، فهناك طرق للحد من المخاطر الخاصة بك لحماية أموالك بشكل أفضل، سوف نستعرضها لك خلال السطور القادمة.

كيف تبدأ الاستثمار في البيتكوين بطريقة آمنة؟

1. تأكد من أن لديك محفظة متنوعة بشكل جيد
بغض النظر عن المكان الذي تختار الاستثمار فيه، فمن الحكمة دائماً أن تكون لديك محفظة متنوعة بشكل جيد ومع ذلك، إذا كنت تفكر في الاستثمار في البيتكوين، فإن المحفظة المتنوعة مهمة بشكل خاص للحد من المخاطر.

كلما كانت محفظتك أكثر تنوعاً، قلت مخاطر البيتكوين على استثماراتك الإجمالية إذا أخذت العملة الرقمية منعطفاً نحو الأسوأ، استهدف الاستثمار فيما لا يقل عن 10 إلى 15 سهماً مختلفاً من صناعات متعددة إذا اخترت الاستثمار في الأسهم الفردية، أو يمكنك الاستثمار في صناديق المؤشرات أو صناديق الاستثمار المتداولة، والتي توفر تنوعاً فورياً لأن كل صندوق يضم مئات أو حتى آلاف الأسهم.

من الجيد أيضاً التأكد من أن محفظتك الأساسية مستقرة قدر الإمكان، على سبيل المثال، يمكنك اختيار استثمار الجزء الأكبر من أموالك في صناديق مؤشر إس آند بس 500، ثم استثمار مبلغ صغير جداً في بيتكوين بهذه الطريقة، حتى لو لم يكن أداء العملة الرقمية بيتكوين جيداً، فإن معظم أموالك لا تزال آمنة.

2. استثمر من خلال صناديق الاستثمار المتداولة ETF
الاستثمار في بيتكوين بشكل مباشر ممكن، ولكن يمكن أن يسبب بعض المتاعب، يتم تداول العملات المشفرة بشكل مختلف عن الأسهم العادية، وللاستثمار المباشر في Bitcoin، ستحتاج إلى إنشاء محفظة رقمية والاشتراك في بورصة العملات المشفرة، يمكن أن يكون هذا أيضاً مصدر قلق أمني لأنه إذا فقدت كلمة المرور إلى محفظتك الرقمية، فلن تتمكن من الوصول إلى استثماراتك.

من شأن ETF Bitcoin أن يقترب من سعر العملة المشفرة، لكنك لن تستثمر في البيتكوين مباشرة، أي ستقوم صناديق الاستثمار المتداولة بعمل ذلك بحيث تمكنك من الاستثمار في Bitcoin كما تفعل مع أي سهم آخر من خلال البورصة التقليدية.

ضع في اعتبارك أنه حتى إذا كنت تستثمر في Bitcoin ETF، فلا يزال من المهم أن تكون لديك محفظة متنوعة، تماماً كما تفعل من خلال الاستثمار في بيتكوين مباشرةً، تأكد من توزيع الجزء الأكبر من أموالك عبر مجموعة متنوعة من الأسهم بالإضافة إلى Bitcoin ETF.

3. النظر في الأسهم المشفرة
يمكن الاستثمار في أسهم العملات المشفرة بشكل أكثر أماناً بدلاً من الاستثمار في البيتكوين بشكل مباشر، فالأسهم المشفرة هي صورة رقمية من الأسهم التقليدية التي تستطيع القيام باستخدامها في مختلف نواحي العالم في أي وقت، حيث يمكنك تداول الأسهم التقليدية مع العملات الرقمية المشفرة، وأبرز الأمثلة التي تتضمنها الأسهم المشفرة ما يلي
- Tesla تسلا: أعلن الرئيس التنفيذي إيلون ماسك مؤخراً عن استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار في Bitcoin، وتسمح الشركة أيضاً بالدفع في شكل Bitcoin.

- Square: تسمح الشركة للمستخدمين بتقديم عملات معماة، بما في ذلك Bitcoin، كشكل من أشكال الدفع، كما أنها اشترت بيتكوين بقيمة تزيد على 200 مليون دولار منذ أكتوبر 2020.

يعتبر الاستثمار في أسهم العملات المشفرة أكثر أماناً عندما تبدأ في الاستثمار في البيتكوين ليس فقط لأنها تشارك في العملات المشفرة بل لأنها شركات قوية، حيث ستعمل الشركات القوية بشكل جيد على المدى الطويل بغض النظر عما يحدث مع Bitcoin، ولكن إذا كان البيتكوين يحقق أرباحاً، فقد تحقق هذه الأسهم عوائد أعلى بكثير.

هل حان الوقت للاستثمار في البيتكوين؟

هناك عدة طرق للاستثمار في Bitcoin، بعضها أكثر أماناً من البعض الآخر كما ذكرنا أعلاه، ومع ذلك ضع في اعتبارك أن استثمار Bitcoin لا يزال شديد التقلب، حتى لو بذلت قصارى جهدك لتقليل المخاطر، لذلك استثمر فقط الأموال التي أنت مستعد لخسارتها.

من المحتمل أن تكون Bitcoin استثماراً مربحاً، لكنها ليست مناسبة للجميع، إذا اخترت الاستثمار في بيتكوين، فتأكد من قيامك بالاختيار الأنسب للاستثمار فيه واستثمر بحكمة للحفاظ على أموالك بأمان قدر الإمكان.

اقرأ أيضاً... لينسكارت تطلق أعمالها في الشرق الأوسط من دبي

هل البيتكوين استثمار جيد؟

هل الاستثمار في البيتكوين جيد؟ هذا أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً حول Bitcoin، الجواب الحقيقي هو أنه لا يوجد استثمار بطبيعته «جيد» أو «سيئ»، يعتمد الحكم على مدى تحملك للمخاطر واستراتيجيتك الاستثمارية وأهدافك المالية.

قبل أن تفكر في Bitcoin كاستثمار، يجب أن تفكر جيداً في أهدافك الخاصة وتحدد ما تريد تحقيقه في أنشطتك الاستثمارية، ستساعدك الإجابة في معرفة ما إذا كانت Bitcoin هي خيار الاستثمار المناسب لك أم لا.