الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

التيثر.. كل ما تريد معرفته عن ثالث أكبر عملة مشفرة في العالم

التيثر.. كل ما تريد معرفته عن ثالث أكبر عملة مشفرة في العالم

التيثر

تحتل عملة التيثر المرتبة الثالثة عالمياً من حيث القيمة السوقية للعملات المشفرة خلف البيتكوين والإيثريوم، لكنها مختلفة بشكل كبير عن عملة بيتكوين والعملات الافتراضية الأخرى.

وعملة التيثر تم إطلاقها في الأصل تحت اسم RealCoin في عام 2014، وتم تغيير علامتها التجارية باسمها الحالي بعد بضعة أشهر من إطلاقها ووصلت إلى أسواق التشفير في العام التالي في عام 2015، بالمقارنة مع العملات المشفرة الرئيسية مثل Bitcoin وEther، فإن التيثر هي العملة الأكثر استقراراً.

التيثر.. عملة رقمية مرتبطة بالعالم الحقيقي

تعرف التيثر بالعملة المستقرة، التي ترتبط بأصل في العالم الحقيقي، وفي حالة التيثر فإنها مربوطة بالدولار الأمريكي، كما أنها على عكس معظم العملات المشفرة المعروفة بتقلباتها الشديدة لا تشهد التيثر التحركات العنيفة نفسها صعوداً أو هبوطاً.

وتم تصميم التيثر ليتم ربطها بالدولار الأمريكي في الأساس، في حين أن العملات المشفرة الأخرى غالباً ما تتقلب في قيمتها، فإن سعر التيثر عادة ما يعادل دولاراً واحداً، لكن هذا ليس هو الحال دائماً.. لكن حتى وإن كانت التثير تشهد بعض التذبذبات تظل بعيدة تماماً عن التقلب الشديد الذي يثير مخاوف المستثمرين من العملات الأخرى.

اقرأ أيضاً..

تراجع «بيتكوين» لأقل من 50 ألف دولار

التيثر.. لماذا هي العملة المشفرة الأكثر أماناً؟

غالباً ما يستخدم متداولو العملات المشفرة عملة التيثر لشراء العملات المشفرة الأخرى بديلاً للدولار، ويوفر لهم هذا بشكل أساسي طريقة للبحث عن الأمان في أصل أكثر استقراراً خاصة في أوقات التقلبات الحادة في سوق العملات المشفرة الأخرى.

ومع ذلك، لا يتم تنظيم العملات المشفرة، وتتجنب العديد من البنوك التعامل مع العملات الرقمية نظراً لمستوى المخاطر التي تنطوي عليها، وهذا هو الوقت المناسب الذي يمكن فيه الاعتماد على التيثر.

لكن هذا لا يمنع بعض المستثمرين والاقتصاديين من الإحساس بالقلق من أن جهة إصدار عملة التيثر لا تملك احتياطيات كافية من الدولار لتبرير ربط عملتها بالدولار.

التيثر تفكك احتياطيات عملتها المستقرة

في مايو، قامت التيثر بتفكيك احتياطيات عملتها المستقرة، وكشفت الشركة أن جزءاً بسيطاً فقط من ممتلكاتها يعادل 2.9%، على وجه الدقة كانت نقداً، في حين أن الغالبية العظمى كانت في الأوراق التجارية، وهي شكل من أشكال الديون قصيرة الأجل غير المضمونة.

إعلان الشركة كان من شأنه أن يضع التيثر ضمن قائمة أكبر 10 حاملين للأوراق التجارية في العالم، وفقاً لـ«جي بي مورجان»، كما تمت مقارنة التيثر بصناديق أسواق المال التقليدية، ولكن بدون أي تنظيم، وفقاً لما ذكرته شبكة «CNBC عربية».

ومع وجود أكثر من 60 مليار دولار من «التوكنات» المتداولة، فإن التيثر لديها ودائع أكثر من ودائع العديد من البنوك الأمريكية.

مخاوف من استخدام التيثر في التأثير على البيتكوين

لطالما كانت هناك مخاوف بشأن ما إذا كان يتم استخدام عملة «تيثر» للتلاعب بأسعار بيتكوين، حيث زعمت إحدى الدراسات أن الرمز المشفر قد تم استخدامه لدعم بيتكوين خلال انخفاضات الأسعار الرئيسية في ارتفاع 2017 الوحشي الذي شهدته البيتكوين.

في وقت سابق من هذا العام 2021، توصل مكتب المدعي العام في نيويورك إلى تسوية مع التيثر وBitfinex، وهي بورصة عملات رقمية تابعة.

واتهم كبير مسؤولي إنفاذ القانون في الولاية الشركتين بتحويل مئات الملايين من الدولارات لتغطية 850 مليون دولار من الخسائر. ووافقت التيثر وBitfinex على دفع 18.5 مليون دولار في التسوية وتم منعهما من العمل في ولاية نيويورك، ومع ذلك لم تعترف الشركتان بأي مخالفة.

مميزات عملة التيثر

لا تتضمن عمليات النقل بين محافظ التيثر أي رسوم، وأوقات معاملات سريعة جداً والتي تحدث غالباً في غضون دقائق، ما يحقق المزيد من الاستقرار مقارنة بالعملات المشفرة التقليدية.

سلبيات عملة التيثر

لكن من أهم سلبياتها الافتقار إلى إخفاء الهوية المرتبط بالعملات الرقمية الأخرى، ولا توجد إمكانية لتعدين USDT، فقط الشركة التي تقف وراء USDT يمكنها القيام بذلك.

هل يمكن أن يصل السعر المستقبلي للتيثر إلى 10 دولارات لكل توكن؟

استناداً إلى توقعات الأسعار الأخيرة والبيانات التاريخية والطبيعة المبتكرة لكونها منصة ذات قاعدة مستخدمين متنامية تبحث عن الاستثمار الحالي في مساحة التشفير الأقل تقلباً، فمن الممكن أن تصل Tether إلى 10 دولارات لكل رمز مميز.. لكن هذا سيكون توقعاً طويل المدى للغاية.

من أين يمكن شراء التيثر؟

يمكن شراء وبيع وتداول التيثر من أي منصة تداول عملات مشفرة ذات سمعة طيبة، وإذا كنت مستثمراً جديداً، يمكن استخدام منصة Binance، لأنها تحتوي على مجموعة من أدوات التداول التي تتيح التعامل في العملات المشفرة بأمان.

كما أن عملة التيثر متاحة للشراء والبيع جنباً إلى جنب مع 18 عملة مشفرة أخرى.

في مطلع العام الجاري، اتهم كبير مسؤولي إنفاذ القانون في ولاية نيويورك الأمريكية القائمين على عملة التيثر بتحويل مئات الملايين من الدولارات لتغطية 850 مليون دولار من الخسائر، وقالوا إن التيثر وBitfinex وافقتا على دفع 18.5 مليون دولار في التسوية وتم منعهما من العمل في نيويورك، ومع ذلك لم تعترف الشركتان بأي مخالفة.

التيثر وعدوى السوق

من ناحية أخرى، حذر المحللون في «جي بي مورجان» سابقاً من أن فقدان الثقة المفاجئ في «تيثر» قد يؤدي إلى «صدمة سيولة شديدة في سوق العملات المشفرة الأوسع».

كما حذرت وكالة فيتش، من أن الاسترداد الجماعي المفاجئ لرموز تيثر قد يزعزع استقرار أسواق الائتمان قصيرة الأجل.

وقالت وكالة التصنيف الائتماني الأمريكية: «هناك مخاطر أقل تفرضها العملات المشفرة المدعومة بالكامل بأصول آمنة وعالية السيولة، على الرغم من أن السلطات قد لا تزال تشعر بالقلق إذا كانت البصمة عالمية أو نظامية».

يذكر أن التيثر ليست العملة الوحيدة المستقرة الموجودة لكنها تعتبر أكبر العملات وأكثرها شعبية وأكثرها استقراراً.