الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

شروط وكيفية التقديم على وثيقة التأمين للمصريين بالخارج

شروط وكيفية التقديم على وثيقة التأمين للمصريين بالخارج

شروط وكيفية التقديم على وثيقة التأمين للمصريين بالخارج.

أعلنت السفيرة «نبيلة مكرم» وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج عن شروط وكيفية التقديم على وثيقة التأمين للمصريين بالخارج، وجاء ذلك في إطار تنفيذ المشروع القومي الذي يستهدف سعي الدولة لحماية أبنائها الذين يعملون في خارج البلاد ورعايتهم في جميع أنحاء دول العالم.

تفاصيل آلية استخراج وثيقة التأمين للمصريين العاملين في الخارج

صرحت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج أنها قامت بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية ومجموعة اتحاد شركات التأمين على بيان شروط وكيفية التقديم على وثيقة التأمين للمصريين بالخارج.

كما أضافت الوزارة أنها حرصت على أن تكون الآلية الخاصة بالتقديم على وثيقة التأمين للمصريين في الخارج بطريقة مبسطة وسهلة، وشاملة لجميع المصريين في جميع أنحاء العالم.

يتم التسجيل على وثيقة التأمين من قبل المصريين بالخارج من خلال الموقع الإلكتروني الذي يخص المجمعة المصرية للتأمين السفر بالخارج.

حددت وزارة الدولة للهجرة موعد تقديم طلب استخراج وثيقة تأمين للمصريين بالخارج على أن يكون ذلك اعتباراً من يوم 1 يناير 2022.

ومن الجدير بالذكر أن تطبيق نظام التأمين للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج الصادر من قبل وزارة الهجرة المصرية جاء تلبية لمطالب هؤلاء المصريين المهاجرين خارج البلاد.

ولا شك أن هذا النظام التأميني يكفل لهؤلاء المواطنين المغتربين حقوقهم لا سيما عند وجود حالات وفاة أو وقوع حوادث عن طريق تعويضهم بشكل مناسب.

كيفية التقديم على وثيقة التأمين للمصريين بالخارج

بداية يتم الدخول على الموقع الرسمي الخاص بالمجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج.

يطلب الموقع من المتعاقد مجموعة من البيانات وهي: اسم المتعاقد، وتصريح العمل، وجواز السفر والبريد الإلكتروني لتأكيد التسجيل.

عقب ذلك إدخال البيانات الخاصة بالمصري المقيم بالخارج، يقوم بعد ذلك بسداد قسط التأمين والذي يبلغ 100 جنيه مصري فقط كل سنة ولكل الشرائح على أن تتكفل البوابة الإلكترونية لبنك مصر بذلك.

وأخيراً يقوم المواطن بالتوجه إلى مكتب تصاريح العمل لكي يستلم وثيقة التأمين الخاصة به.

شروط استخراج وثيقة التأمين على المصريين بالخارج

أوضحت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج أنه يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها في المصريين المقيمين خارج البلاد لكي يحصلوا على وثيقة التأمين وإليك أبرز هذه الشروط:

  • يجب ألا يتجاوز عمر المتقدم أو المتقدمة لطلب وثيقة التأمين 65 عاماً.
  • يلزم إخطار المجمعة المصرية لتأمين المصريين بالخارج عند وقوع أي حادثة أو حالة وفاة في مدة لا تتجاوز 7 أيام من تاريخ الوقوع، على أن يكون الإبلاغ من قبل المؤمن عليه أو من ينوب عنه.
  • يكون طريق الإبلاغ إمّا من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالمجمعة ([email protected])، أومن خلال رقم الهاتف الخاص بها (0221241220)، أو من خلال التوجه إلى الإدارة العامة لتصاريح العمل.
  • يجب تقديم جميع البيانات والمستندات المطلوبة والتي تتعلق بالحادثة، ومنها على سبيل المثال التقارير الطبية التي تخص الحادث.

ومما ينبغي الإشارة إليه أنه في حالة عدم التزام المؤمن عليه أو من ينوب عنه بتقديم أي من الطلبات أو تأخر في تنفيذ التزاماته يسقط حقه في الحصول على تعويض نظير الحادث.

ويستثنى مما سبق حالة قيام المؤمن عليه أو من ينوب عنه بتقديم ما يُثبت أنه كان يوجد أسباب قهرية، أو كان تأخره لعذر مقبول.

الحالات التي تُغطيها وثيقة التأمين للمصريين بالخارج

بعد أن وضحنا شروط وكيفية التقديم على وثيقة التأمين للمصريين بالخارج، نذكر فيما يلي الحالات التي تُغطيها وثيقة التأمين كالتالي:

أولاً: حالة الوفاة بحادث

تقوم المجمعة المصرية لتأمين السفر بالخارج بالتأمين على حالة الوفاة بحادث عن طريق سداد 100 ألف جنيه مصري.

ويشمل ذلك التكفل بدفع مصاريف التي تنطوي على عمليات الشحن والتجهيز ونقل الجثمان إلى داخل مصر، وبعد ذلك يتم توزيع المبلغ الفائض على الورثة الشرعيين بما يتناسب مع إعلام الوراثة الذي يُقدم من قبل المجمعة.

ثانياً: حالة الوفاة الطبيعة

وفي حالة وفاة المؤمن عليه بصورة طبيعية تتحمل المجمعة المصرية لتأمين السفر بالخارج جميع المصاريف اللازمة من نقل وشحن الجثمان إلى أرض الوطن فقط.

وفي جميع الأحوال لا تتجاوز قيمة المبلغ الذي تتكفل به المجمعة 100 ألف جنيه مصري.