الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

كيف تحسب المؤشرات المالية في الشركات؟

كيف تحسب المؤشرات المالية في الشركات؟

المؤشرات المالية للشركات

رغم اختلاف أنواع حسابات الشركات تبعاً لاختلاف أحجام الأعمال والنشاط الاقتصادي وحجم العمالة والقوانين المنظمة إلا أن الأمر الثابت هو أنه يمكن حساب المؤشرات الاقتصادية والمالية داخل الشركات من خلال إمساك الدفاتر أو ما يعرف بمحاسبة الشركات.

والمحاسبة قائمة في الأساس على مبدأ ثابت لا يتغير وهو تسجيل كل ما يدخل إلى الشركة من إيرادات أو موارد مالية وتسجيل كل ما يخرج من الشركة من مصروفات أو تكاليف في دفاتر معدة لذلك، ومن هنا جاء مصطلح إمساك الدفاتر.

المؤشرات المالية للشركات.. الأمر يعتمد على التدوين

تسجيل تلك البيانات في صورتها الخام من خلال عدة دفاتر تبدأ بدفاتر اليومية والأستاذ إلى القوائم المالية والميزانيات وبعد إجراء عمليات حسابية غير معقدة غالباً، يمكننا التعرف على المركز المالي للشركة والوقوف على معدلات تحقيق الأرباح أو معرفة حجم الخسائر في حالة تكبدت الشركة أي خسارة.

وتعرف العملية المنظمة لكل تلك الإجراءات بمحاسبة الشركات.

اقرأ أيضاً:

موانئ أبوظبي تستقطب 95 شركة في مجال الصناعات البلاستيكية

المؤشرات المالية للشركات.. تدوين وتحليل ثم نتيجة

بحسب التعريف فإن محاسبة الشركات هي العملية التي تبدأ بتسجيل كل ما يتعلق بالموارد المالية للشركة سواء إيرادات أو مصروفات. ثم التحليل والتفصيل لكل بنود الماليات داخل الشركة، ثم التوصل إلى نتائج يترتب عليها توزيع نسب الأرباح أو الخسائر بين الشركاء بنسب معينة بحسب نوع الشركة في الأصل.

وتقسم الشركات إلى عدة أنواع أولها شركات الأموال التي تعني مساهمة كل شريك بحصة من المال في تكوين رأس مال الشركة. بعدها يتم تقسيم رأس المال على شكل أسهم توزع على الشركاء حسب القيمة التي ساهم بها كل شريك.

أنواع الشركات

تنقسم شركات الأموال إلى 3 أنواع فرعية، أولها الشركات المساهمة وهي النوع الأكثر شيوعاً في الاقتصاد، وفيها يتفق مجموعة من الشركاء على تأسيس شركة برأس مال محدد ومقسم إلى أسهم، يدفع كل شريك منهم حصته في رأس المال، ويمتلك أسهماً في الشركة نسبة إلى نصيبه في رأس المال ويكون مسؤولاً عن نصيبه هو فقط دون شريكه.

وينتخب هؤلاء المساهمون أو الشركاء مجلساً للإدارة يتولى الإدارة التنفيذية في الشركة وتسيير أمورها الإدارية واتخاذ القرارات التشغيلية والاقتصادية المهمة.

النوع الثاني من الشركات المساهمة هو شركات التوصية، وفيها شركات التوصية بالأسهم وشركات التوصية البسيطة، وأهم ما يميزها ضم شركاء متضامنين وشركاء موصيين.. لكن الفرق أن شركات التوصية بالأسهم يتم تقسيم رأس مالها على شكل أسهم على الشركاء.

اقرأ أيضاً:

4 تحديات تعيق انتشار السيارات الكهربائية في الإمارات

ويكون النوع الأخير من شركات الأموال، هو الشركات ذات المسؤولية المحدودة، وهي التي لا يزيد عدد شركائها على 50 شريكاً ولا يقل عن شريكين، ويكون كل شريك مسؤولاً بقدر الحصة المشارك بها في رأس المال، كما أنها لا تصدر أسهماً أو سندات إلى أي شخص خارج هيكل المساهمين.

حساب المؤشرات المالية للشركات من خلال القوائم المالية

بما أن المحاسبة في الأساس هي عملية تدوين لإيرادات ومصروفات الشركة فيمكن تعريف القوائم المالية بأنها سجلات توضّح الأنشطة التجارية والأداء المالي للشركة ويكتبها المحاسبون، لتقدم إلى الجهات المعنية كالإدارة أو الجهات الحكومية أو هيئات سوق المال، أو يمكن استخدامها من قبل المحللين الماليين والفنيين لتحديد أرباح الشركة ومعدلات النمو أو الخسائر أو تحديد نسب الإيرادات أو المبيعات.

وتقسم القوائم المالية بشكل أساسي إلى 3 أنواع رئيسية؛ أولها قائمة الدخل التي تحدد أرباح أو خسائر الشركة، ثم قائمة الدفقات المالية داخل الشركة خلال فترة زمنية معينة، وأخيراً الميزانية السنوية للشركة التي تحدد نسب نمو الشركة.

قائمة الدخل

تعرف قائمة الدخل بأنها تقرير مالي يوضح إيرادات الشركة ومصروفاتها في فترة زمنية معينة تكون سنة غالباً، ويتم خصم المصروفات من الإيرادات للحصول على صافي الربح، حيث يوضح ذلك موقف الشركة وهل حققت ربحاً أم تكبدت خسارة خلال فترة القائمة.

ويأتي بعد قائمة الدخل قائمة التدفقات النقدية أو بيان حركة المال داخل الشركة، بحيث يوضّح المبالغ المالية المقبوضة والمدفوعة خلال فترة معينة، للعمل في النهاية على تحديد المبلغ المتوفر من المال لدى الشركة للاستخدام.

الميزانية

ميزانية الشركة هي القائمة التي توضح كل ما تملكه الشركة من أصول وما عليها من خصوم، بالإضافة إلى حقوق المساهمين، وكذلك الوضع المالي للشركة في فترة زمنية محددة.

وتتضمّن الميزانية 3 جوانب رئيسية هي: الأصول والالتزامات، وحقوق الملكية.

وتضم القوائم المالية أيضاً بيان التدفقات النقدية الذي يشير ‏إلى حركة المال داخل الشركة، بحيث توضح المبالغ المالية المقبوضة والمدفوعة خلال فترة معينة.