السبت - 22 يناير 2022
السبت - 22 يناير 2022
متى تتضح الرؤية بعد عملية الليزك.

متى تتضح الرؤية بعد عملية الليزك.

متى تتضح الرؤية بعد عملية الليزك

متى تتضح الرؤية بعد عملية الليزك

يتساءل العديد من الأشخاص عن متى تتضح الرؤية بعد عملية الليزك؟ وذلك قبل خضوعهم إلى إجراء عملية الليزر السطحي والتي تُعد إحدى أشهر العمليات الخاصة بجراحات العيون، فمن الطبيعي أن يرغب الشخص في معرفة المدة الزمنية لظهور نتائج العملية وعودة النظر مرة أخرى بشكل طبيعي وسليم، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يخص عملية الليزك ومتى تتضح الرؤية.

ما هي عملية الليزك السطحية؟

قبل الإجابة عن تساؤل متى تتضح الرؤية بعد عملية الليزك؟ ينبغي علينا أولاً تعريف مفهوم عملية الليزك.

مع تطور الطب أصبح يوجد عمليات جراحية لتصحيح النظر بشكل كامل، هذا بالإضافة إلى التخلص من مشاكل العين، ومن ثم الاستغناء عن العدسات والنظارات بشكل نهائي.

عملية الليزك أو تصحيح الابصار بواسطة الليزر، هو أحد أنواع جراحات الليزر الانكسارية وأكثرها شهرة فيما يخص جراحات العيون.

وبشكل عام جراحة العيون بواسطة استخدام الليزر LASIK تساهم في حل الكثير من مشاكل الرؤية، هذا بجانب الاستغناء عن ارتداء النظارات الطبية.

أثناء إجراء عملية تصحيح الابصار LASIK يتم إعادة تصميم شكل القرنية (عشاء شفاف موجود على الجزء الملون من العين)، من خلال التركيز على الضوء الداخل إلى العين بطريقة أكثر دقة، وبذلك يكون التركيز على الشبكية بدلاً من التركيز على نقطة أخرى خارجها.

اقرأ أيضاً.. دراسة توضح لماذا الأطفال الأصغر سناً أقل تأثراً بفيروس كورونا

متى تتضح الرؤية بعد عملية الليزك؟

على الرغم من إجراء العملية الجراحية، إلا أن الرؤية لا تكون واضحة في البداية، وإنما تتضح عقب مرور شهرين أو 3 أشهر من وقت الحراجة، وعندها تستقر رؤية العين وتشفى تماماً.

عقب إجراء العملية الجراحية مباشرة يطلب منك الطبيب المعالج ارتداء نظارة شمسية أو ارتداء درع واقٍ لحفظ العين، خصوصاً أثناء النوم في الأسبوع الأول من العملية.

كما ينصح الأطباء التواجد في المنزل وعدم الخروج من المنزل خلال الأسبوع الأول من إجراء العملية الجراحية نظراً لاحتمالية تعرض العين ببعض التهيج في هذه الفترة ولكنها تختفي تدريجياً عند وضع قطرة التخدير.

في الفترة ما بين الشهر الثاني الى الشهر الثالث من وقت إجراء عملية الليزك تستمر العين في التعافي حتى تصل إلى مرحلة اتمام الشفاء مع نهاية الشهر الثالث حيث تستقر العين وتتضح الرؤية تماماً.

متى تنتهي الزغللة بعد عملية الليزك؟

بعد أن تناولنا إجابة تساؤل متى تتضح الرؤية بعد عملية الليزك، يجب علينا الإشارة إلى أن الكثير من الأطباء يرون أن حدوث الزغللة عقب عملية الليزك أمر طبيعي، حيث يجد المريض صعوبة في الرؤية.

كما يلاحظ المريض دموع في العين مصاحبة زغللة العين الأمر الذي يؤرق الكثير من الناس، الأمر الذي يستدعي استخدام القطرة المرطبة وذلك لمدة 3 شهور على الأقل بشكل متواصل.

وفي حالة عدم ظهور أي من أعراض التحسن بعد استخدام القطرة المرطبة خلال 3 أسابيع من إجراء عملية الليزك فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج على الفور لكي يقوم بتحديد السبب الحقيقي ومتابعة سلامة العين.

ومن الجدير بالذكر أنه مع التطور الهائل في الأجهزة الطبية التي يتم الاستعانة بها أثناء إجراء عملية تصحيح الإبصار (الليزك)، لم يعد هناك شكوى من زغللة العين كما كان في الوقت السابق.

اقرأ أيضاً.. طبيب بمستشفى راشد يوضح أسباب انخفاض إصابة النساء بالجلطات المبكرة

هل يمكن استخدام الجوال بعد عملية الليزك؟

ينصح الكثير من أطباء الرمد على مستوى العالم الامتناع عن استخدام الجوال أو التابلت ولو لفترة قصيرة عقب إجراء عملية الليزك، وذلك لضمان تعافي العين بشكل سليم.

وفي جميع الأحوال يجب ألا تقل مدة الاستراحة من عملية الليزك 24 ساعة، ومن ثم استخدام الشاشات والقراءة.

أفضل النصائح عقب إجراء عملية الليزك

  • استعمال الدواء أو القطرة التي يصفها الطبيب لمنع الألم التابع للعملية وذلك لضمان الحصول على الراحة.
  • الالتزام بارتداء درع واق أو نظارة شمسية على العين خصوصاً أثناء الليل.
  • الابتعاد عن استخدام الصابون أو أي من المنظفات الأخرى التي تحتوي على مواد كيمائية خصوصاً في الأيام الأولى عقب إجراء العملية.
  • تجنب القيادة حتى تتأكد من تعافي العين بشكل كامل، ويتم تحديد هذا الوقت من قبل الطبيب المختص.
  • الاستمرار في زيارة الطبيب على مدى الستة أشهر التي تعقب عملية الليزك، هذا بجانب الالتزام بجميع التوصيات والأدوية التي يصفها.