الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

موعد زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين في السعودية 2022

موعد زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين في السعودية 2022

رواتب الموظفين والمتقاعدين

يتساءل عدد كبير من المواطنين والمواطنات عن موعد زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين في السعودية 2022، وذلك تناسباً مع انتشار عدد من الشائعات التي تتحدث عن وجود زيادة في رواتب كل من الموظفين وأصحاب المعاشات من أجل ضمان حياة معيشية أفضل، ولكن في الحقيقة لم يتم الإعلان عن أي بيان رسمي يخص زيادة الأجور في السعودية.

موعد زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين في السعودية 2022

لم يتم الإعلان عن وجود زيادة في رواتب الموظفين بالمملكة العربية السعودية حتى وقتنا الحالي، على أنه في حالة الزيادة يتوقع أغلب الخبراء أنها هذه الزيادة سوف تكون بنسبة قدرها 4%.

منذ بداية العام الميلادي الجديد 2022 والجميع يتساءل حول متى ترتفع الأجور في السعودية للموظفين والمتقاعدين والعسكريين، حيث إنه من المتعارف عليه في المملكة أن زيادة الأجور تأتي مع بداية العام الميلادي الجديد.

حتى وقتنا الحالي لم تصدر أي جهة رسمية بشأن زيادة الأجور في المملكة، وبالتالي جميع ما يُقال عن زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين مجرد إشاعات، وفي حالة ارتفاع الأجور فسوف يتم النشر عبر المواقع الرسمية.

حقيقة ارتفاع أجور الموظفين في القطاع العسكري

في الحقيقة الزيادة السنوية لرواتب الموظفين العسكريين العاملين في وزارة الدفاع أو في وزارة الداخلية السعودية، يكون وفقاً للتقويم الميلادي وليس الهجري، وبذلك فهو يتماشى مع الزيادة السنوية لجميع وظائف المملكة.

ولكن يلاحظ أن زيادة الرواتب بالنسبة للعسكريين يكون بحسب الرتبة العسكرية التي يعمل بها كل فرد داخل القطاع العسكري، بغض النظر عن كونه ضابطاً أو عسكرياً.

وبشكل عام تحرص المملكة العربية السعودية كل الحرص على تلبية احتياجات العاملين في القطاعات العسكرية بالإضافة إلى جميع القطاعات الوظيفية الأخرى.

اقرأ أيضاً.. شروط تقديم وظائف الخدمات الطبية للقوات المسلحة بالسعودية 1443

حقيقة رواتب الموظفين والمتقاعدين بالسعودية 2022

على الرغم من انتشار العديد من الشائعات عن وجود زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين في السعودية إلا أنه كما أشرنا سابقاً لا يوجد أي إعلان رسمي أو تفويض يؤكد صحة هذه الأقاويل.

أضف إلى ما سبق أن مؤسسة الضمان الاجتماعي صرحت مؤخراً بأن القرارات المنتشرة عن زيادة أجور المتقاعدين مجرد إشاعة وأنه لم يتم التصديق على رفع أجور بعد.

وفي حالة وجود زيادة في الأجور سوف يكون ذلك من خلال الجهة الرسمية المتمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث تُعتبر هذه الأخيرة المسؤولة عن صدور أي بيان رسمي يتعلق بهذا الشأن سواء للمتقاعدين أو الموظفين أو العسكريين.

اقرأ أيضاً.. موعد صرف الدعم من حساب المواطن للمستفيدين الجدد وخطوات إضافة التابعين

ما هي الوظائف الأعلى أجراً في المملكة العربية السعودية؟

تتنوع الوظائف والمهن داخل السعودية ومن ثم تتنوع المرتبات والأجور التي بكل تأكيد تختلف عن نظيرها، ومن خلال ما يلي نعرض لكم أسماء الوظائف الأعلى من حيث الراتب داخل المملكة العربية السعودية:

  1. مهنة الطب والجراحة هي الأعلى أجراً في المملكة العربية السعودية حيث إنه من الممكن أن تصل إلى 62 ألف ريال سعودي في الشهر.
  2. في المرتبة الثانية من حيث الأعلى أجراً يأتي القضاة بمبلغ يصل إلى 52 ألف ريال سعودي في الشهر.
  3. تحتل مهنة المحاماة المرتبة الثالثة من حيث الأعلى في الأجر براتب شهري يصل إلى 39 ألف ريال سعودي.
  4. وفي المرتبة الرابعة تأتي مهنة مدير البنك وذلك بدخل يصل إلى 37 ألف ريال سعودي في الشهر.
  5. بينما تحتل مهنة طب الأسنان المرتبة الخامسة من حيث الأجور الأعلى بمتوسط دخل شهري 33 ألف ريال سعودي.
  6. وفي المرتبة السادسة يأتي أساتذة الجامعات بمتوسط دخل نحو 29 ألف ريال سعودي في الشهر.
  7. تحتل مهنة الطيارين المرتبة السابعة بدخل شهري يصل في بعض الأحيان إلى 24 ألف ريال سعودي.