الاثنين - 24 يناير 2022
الاثنين - 24 يناير 2022
تمويل عقاري في السعودية

تمويل عقاري في السعودية

كيف أحصل على تمويل عقاري في السعودية؟

يتساءل العديد من المواطنين حول كيفية الحصول على تمويل عقاري في السعودية، حيث يمكن لهذه القروض العقارية أن تُوجه إلى الأفراد والمستثمرين معاً على حد سواء، فمن المعروف أن الاستثمار العقاري أحد أهم الوسائل الشعبية التي يترتب عليها زيادة في إنتاج الثروة المالية، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على التمويل العقاري، وكيفية التقديم والحصول عليه.

ما المقصود بالتمويل العقاري؟

التمويل العقاري هو مصطلح عام يُطلق على الطريقة التي يقوم بها المستثمر بالتأمين على رأس المال من أجل صفقة عقارية وشيكة الحدوث.

وعلى وجه الخصوص التمويل العقاري يُقصد به الطريقة التي تسمح للمستثمرين العقاريين تأمين رأس المال من مصدر خارجي وذلك من أجل تجديد أو شراء عقار معين.

وهناك من يُعرف التمويل العقاري على أنه عملية تمويل للمستثمرين (أشخاص طبيعية- اعتبارية) من أجل الاستثمار في العقارات السكنية أو التجارية أو الإدارية بضمان حق الامتياز على العقار أو الرهن الرسمي أو غير ذلك من الضمانات التي تقبل التمويل طبقاً للقواعد والإجراءات القانونية.

من خلال التعريف السابق يتضح لنا أن التمويل العقاري لا يقتصر على عملية شراء عقار سكني فقط، بل من الممكن أن يشمل التمويل العقاري عمليات البناء أو الترميم أو غير ذلك بعض النظر عن الغرض سواء كان الغرض إداري أو تجاري أو سكني.

اقرأ أيضاً.. 9 عوامل لإنجاح استثمارك العقاري

عوامل مهمة يجب مراعاتها عند اختيار نظام تمويل عقاري في السعودية

يوجد عدة عوامل مهمة يجب على المستثمر العقاري الانتباه لها جيداً قبل اختيار نظام تمويل عقاري في السعودية ومن أهمها ما يلي:

  • اختيار أفضل طريقة ممكنة أثناء دفع أقساط التمويل، هذا بجانب دراسة مدة القرض وقيمة الأقساط جيداً.
  • تحديد الفترة الزمنية المناسبة للسداد، وذلك لتفادي أي زيادة في قيمة الأقساط على المستثمر أو زيادة قيمة الفوائد.
  • يجب كذلك على المستثمر أن يكون على دراية جيدة بكل الرسوم التي يتحصل عليها أثناء التعاملات التي تخص القروض العقارية.
  • التعرف على المواصفات التي تخص التمويلات العقارية في أكثر من شركة أو بنك أو صندوق استثماري، حتى يستطيع المستثمر اختيار أفضل عرض مقدم بحيث تكون مدته طويلة وفائدته أقل.

كيف يتم حساب التمويل العقاري في السعودية؟

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة كيفية حساب أي تمويل عقاري، ونوضح ذلك فيما يلي من خطوات:

  • في البداية ينبغي على الشخص أن يكون على دراية كافية في معرفة جميع المعلومات التي تخص العقار بالإضافة إلى المدة الزمنية التي يتم فيها تسديد القرض، وكذلك هامش الربح.
  • كذلك يجب معرفة نوع العقار، من حيث هل هو في حالة إنشاء أم هو عقار مكتمل.
  • الذهاب إلى الصفحة الرئيسة الخاصة بحاسبة التمويل العقاري عن طريق الضغط هنا.
  • إدخال جميع البيانات المطلوبة، ومن ثم سوف تظهر الحاسبة لك خيارات القرض العقاري من أجل اختيار المناسب لك، وعلى سبيل المثال حساب معدل الفائدة ومدة الأقساط الشهرية، والدفعات التي قمت بسدادها، والكلفة الفعلية للعقار.

ومن الجدير بالذكر أن حاسبة التمويل العقاري هي أحد أفضل الوسائل السهلة التي من خلالها يمكن حساب قيمة أي تمويل عقاري بشكل سريع للغاية ونتائج مضمونة، هذا بجانب تزويدك بمعرفة مواعيد سداد الدفعات القادمة.

اقرأ أيضاً.. طفرة أسعار العقارات السكنية العالمية.. أسبابها.. وإلى متى ستستمر؟

كيف أقدم على تمويل عقاري في السعودية؟

يُمكن التقديم على القروض والتمويلات العقارية في المملكة العربية السعودية من خلال أكثر من طريقة، ومن ضمنها ما يلي:

أولاً: الحصول على تمويل عقاري تقليدي

يُمكن الحصول على تمويل عقاري بحد أقصى 85% من قيمة العقار أو الوحدة السكنية، وذلك من أي من البنوك التجارية أو شركات التمويل المرخصة بالمملكة، وفقاً للشروط والأحكام الخاصة بالتمويل العقاري.

ثانياً: برنامج الرهن الميسر

يُعتبر برنامج الرهن الميسر أحد البرامج التي تسهل للمواطن السعودي الحصول على قرض تمويلي من أجل شراء الوحدات العقارية الجاهزة.

ثالثاً: الحصول على قرض من برنامج التمويل المدعوم

برنامج التمويل المدعوم هو أحد برامج التمويل العقاري التي تتوافق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية، وذلك بالتعاون مع الجهات التمويلية بنسب تتفاوت وفقاً لدخل المستفيد من التمويل.

رابعاً: الحصول على قرض عقاري من حملة سكني

حملة سكني هي إحدى الحملات التي أطلقتها وزارة الإسكان السعودية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية والتي تقدم دعماً للمواطنين بنسب تتراوح ما بين 35% إلى 100% من القيمة السوقية للعقار.