الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

متى يستطيع الرضيع الرؤية بوضوح؟

متى يستطيع الرضيع الرؤية بوضوح؟

متى يستطيع الرضيع الرؤية بوضوح.

من الرائع أن نتابع الطفل الرضيع أثناء تطور الرؤية بالنسبة له، ومحاولاته في استكشاف ما حوله من العالم الخارجي، ولكن متى يستطيع الرضيع الرؤية بوضوح! هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال متابعة تطور بصر حديث الولادة عبر أشهره المتتالية.

متى يستطيع الرضيع الرؤية بوضوح

خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل يكون التطور في حواسه مذهلاً، فهو بالأمس القريب كان جنيناً يسبح في رحم الأم ولا يجذبه سوى تلك الأصوات التي يسمعها بالخارج، أما الآن وقد خرج إلى عالمٍ أكثر رحابة من عالمه السابق، وجب التعرف على تطوراته الحسية وخاصةً فيما يتعلق بالإبصار والرؤية.

بحلول نهاية شهره الأول بعد الولادة يكون الرضيع قادراً على اكتشاف الضوء والحركة، وتحديد الأشكال الكبيرة ومتابعة الوجوه التي تتحرك أمامه، وأيضاً يمكن للرضيع رؤية الأشياء التي تبعد حوالي 12 إنشاً والتركيز عليها في شهره الثاني.

وعندما يصل عمره من 3 أشهر حتى 4 أشهر، فيكون قادراً على رؤية الأشياء الأصغر حجماً والتركيز عليها، ويتحسن إدراكه للعمق، ومن مظاهر تطور الرؤية لدى الرضيع أيضاً؛ إدراكه للأنشطة من حوله وتنمو في تلك المرحلة مهارة التتبع لدى الطفل، إذ يتتبع الصوت والصورة التي تتحرك أمام عينيه.

من هنا يجدر الإشارة إلى أهمية متابعة طبيب الأطفال الخاص بطفلك، إذا لم تنمُ الرؤية لدى الطفل في نهاية الشهر الرابع بالشكل الذي ذكرناه بالأعلى، حيث يفحصه الطبيب ويتوصل إلى المشكلات التي تعوق قدرته البصرية مبكراً.

اقرأ أيضاً: 6 أطعمة تساعد طفلكِ على التركيز

متى يميز الطفل الألوان من حوله؟

بعد الولادة بأيام قليلة لا تكون هناك قدرة للطفل على تمييز الألوان من حوله، بل تنمو تلك القدرة خلال أسابيع من الولادة، حيث يبدأ في التعرف على درجات الألوان المختلفة، وخاصة اللونين الأخضر والأحمر، وذلك في عمر 3 أشهر، وفيما يلي تتطور الرؤية لديه ليميز اللون الأصفر والأزرق أيضاً، حتى يصل إلى عمر 5 أشهر كاملة، لتكون قدرته على رؤية الألوان أصبحت مكتملة ولكنها بالطبع لا تصل لدرجة التمييز بين الألوان عند الكبار.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض فقر الدم عند الأطفال وكيفية علاجها؟

جدول تطور رؤية الطفل منذ الولادة

لا يزال السؤال محيراً للكثير من الآباء والأمهات؛ متى يستطيع الرضيع الرؤية بوضوح، وبخاصة مع وجود فروق فردية بين الأطفال، والتي تؤثر في تطور مهاراتهم وخاصةً تلك التي تتعلق بالحواس، لذا وجدنا أنه من المفيد عرض الجدول الزمني لتطور الرؤية لدى الرضيع فيما يلي:

الرؤية لدى حديثي الولادة في عمر 0-3 أشهر

في المرحلة الأولى من حياة الطفل والتي تمتد من أسبوعه الأول حتى 3 شهور من عمره، نجده يركز ببصره على الأشخاص القريبين له والأشياء التي في المتناول، بحيث تقع على بعد يراوح من 10 بوصة حتى 12 بوصة منه، ومن المهم متابعة تطور رؤية الطفل خلال تلك الشهور الأولى، وإذا لاحظ أحد الوالدين عدم انتباه الطفل للشخص القريب منه؛ فيجب التوجه الفوري إلى طبيب العيون لفحص الرضيع.

في عمر 3 شهور نجد أن الطفل يمكنه تحريك عينيه دون أن يدير رأسه ليتتبع الأشياء المتحركة من حوله، وهي من الأوقات التي يمكن للآباء الاستمتاع بها مع الطفل واللعب معه وجذب انتباهه أكثر.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين سي للأطفال.. وأفضل الجرعات لكافة الأعمار

علامات وجود مشاكل في الرؤية لحديثي الولادة

نلاحظ أنه بعد مرور 3 أسابيع تقريباً، يمكنه إمساك بصره لفترة تراوح بين 10 إلى 12 ثانية، وقد لا تعمل عيون طفلك بطريقة منسقة تماماً، وهذا الأمر لا يعد مزعجاً خصوصاً في الأسابيع الأولى، ولكن يجب الاهتمام بالأمر إذا ما لوحظت تلك الأعراض على الطفل حتى عمر 4 شهور:

  • العين ترفرف بطريقة سريعة ومتكررة.
  • إذا ظهر لعين الطفل انعكاس أصفر أو أبيض، بدلاً من الأحمر العادي.
  • إذا بقي بصر الرضيع متقاطعاً أو منحرفاً لمدة من الزمن أطول من اللازم.
  • ظهور اهتزاز لا إرادي في عين الطفل.

تطور الرؤية لدى الطفل في عمر 4- 6 شهور

هنا يبدأ الطفل في إدراك العمق وتمييز الألوان، وتنظر العينان كلتاهما في نفس الاتجاه، ويتمكن الطفل في عمر 6 شهور من تنسيق الحركات الجسمانية والرؤية معاً بطريقة أفضل؛ حيث يتابع الأم التي تحمل له الطعام أو الألعاب ويتحرك باتجاهها، وهنا يجب الانتباه إلى عوامل خطر جديدة، مثل عدم قدرته على متابعة الوجوه أو الأشياء؛ أو منعكس أحمر غير طبيعي.

تطور الرؤية لدى الرضيع من 7 إلى 9 أشهر

تستمر رؤية الرضيع في التطور من حيث عمق البصر وحدته وكذلك التعرف على الألوان وتمييز درجاتها خلال الشهر السابع حتى التاسع من عمره، وكما في مراحله العمرية الأولى، يجب الانتباه إلى علامات خطر وجود قصور في رؤية الطفل، ومتابعة طبيب عيون على الفور.

اقرأ أيضاً: طفلك يعاني من صعوبات التعلم.. كيف تكتشف الأمر وأفضل طرق العلاج

تطور الرؤية لدى الرضيع من 10 إلى 12 شهراً

لا يزال التساؤل عن متى يستطيع الرضيع الرؤية بوضوح قائماً، حيث يجيب دكتور «ميلاني كازلاس» الطبيب بمستشفى ماساتشوستس، أن الطفل مقترباً لعيد ميلاده الأول، تكون أجزاء العين والأعصاب البصرية قد نضجت، وهناك الكثير من الخبرات الإبصارية التي اكتسبها الطفل، ومع ذلك يستمر التطور في البصر على مدى السنوات القادمة أيضاً.

تشخيص مشاكل الرؤية لدى الطفل

لا بد من متابعة تطور الرؤية لدى الطفل منذ لحظاته الأولى بعد الولادة، وخلال الأشهر التالية حسب الجدول الزمني الذي تم ذكره، والانتباه إلى وجود عين كسولة أو عيون متقاطعة بعد عمر 4 شهور، حيث يعني ذلك ضرورة الذهاب إلى طبيب عيون لفحص نظر الطفل، فقد يحتاج إلى ارتداء نظارة منذ الصغر، وخاصةً لو كان هناك تاريخ عائلي لأمراض العيون.