الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

هل هناك فرق بين شراء البيتكوين وتداولها؟

هل هناك فرق بين شراء البيتكوين وتداولها؟

البيتكوين

أصبحت العملات الرقمية أو المشفرة حديث العالم، في ظل الاهتمام الكبير من جانب العديد سواء للاستثمار والمضاربة في العملات الرقمية خاصة عملة البيتكوين الأشهر عالمياً أو من خلال تداولها عن طريق الشراء والبيع كبديل عن العملات الاعتيادية.

فعلى الرغم أن البيتكوين عملة رقمية، إلا أنها تتعامل مثل العملات الاعتيادية تستطيع من خلالها الحصول على سلع وخدمات لدى العديد من المتاجر والمؤسسات الشعبية.

كيف تتعامل البيتكوين مثل النقود الاعتيادية؟

البيتكوين تقوم بدور الوسيط المالي أو النقدي في التعاملات والمدفوعات بالشكل الاعتيادي المعروف، وذلك لأنها مالياً تتمتع بخصائص النقود المتداولة.

ما هي الدولة التي اعتمدت البيتكوين كعملة رسمية؟

أصبحت السلفادور أول دولة في العالم تتبنى عملة «البيتكوين» كعملة قانونية، يمكن استخدامها في عمليات الدفع، وبعد البدء بتطبيق الخطوة سيكون بإمكان المواطنين في السلفادور استخدام «البيتكوين» مثل الدولار الأمريكي في البلاد.

واندلعت الاحتجاجات في السلفادور بعد اعتماد البيتكوين كعملة قانونية ووفقاً لاستطلاع أجرته جامعة أمريكا الوسطى (UCA) بالسلفادور، فإن معظم السلفادوريين لا يوافقون على قرار الحكومة بتبني عملة البيتكوين كعملة قانونية، حيث لا يدرك الكثيرون كيفية استخدام العملة الرقمية ولا يثقون في المشروع.

وأطلقت هندوراس ماكينة باسم «لا بيتكوينيرا» مخصصة للمستخدمين لعملات البيتكوين وإيثريوم وليمبيرا، وتم تثبيتها في برج إداري بالعاصمة تيجوسيجالبا من قبل شركة تي.جي.يو كونسلتنج جروب الهندوراسية.

واتجهت المكسيك أيضاً للتعامل مع البيتكوين بعد أن حث رجل الأعمال المكسيكى ريكاردو ساليناس بلييجو، مالك بنك Banco Azteca المكسيكي، بلاده على قبول العملة المشفرة وشجع متابعيه على تويتر لشرائها، وكتب على تويتر: «أنا وبنكي نعمل على أن نكون أول بنك في المكسيك يقبل بيتكوين».

وبدأت الهند تتجه أيضاً نحو اعتبار البيتكوين من الأصول بعد أن كانت تجرم الاتجار بها، كما تدرس مالطا الاعتراف بها كعملة قانونية خلال العام الجاري.

اقرأ أيضاً.. عملات مشفرة متوقع انخفاضها في 2022.. البيتكوين أول المتضررين

هل يتخوف الاتحاد الأوروبي من البيتكوين؟

وسط حالة الخوف الترقب من التعامل مع البيتكوين كعملة رسمية، إلا أن بعض الدول الأوروبية قد تلجأ إلى التعامل مع البيتكوين كعملة رسمية حيث تبحث السلطات البريطانية إمكانية استصدار عملات رقمية بريطانية لتنضم إلى السباق العالمي لتأسيس بنوك مركزية للعملات الرقمية وذلك وفقاً لبيان رسمي لبنك إنجلترا، موضحاً أن هذا الشكل الجديد من العملة يتم إصداره من أجل استخدام العائلي ومن أجل التعاملات التجارية، إلى جانب استخدام العملات التقليدية وليس بديلاً عنها.

ووفقاً لاستطلاع أجرته مؤسسة Redfield & Wilton Strategies، تعتبر إسبانيا هي الدولة الثانية التي حصلت على أكبر عدد من الأصوات التي تفضل أن ينظم الاتحاد الأوروبي العملات المشفرة، بعد البرتغال فقط، بنسبة 44%.. المجر هي الدولة الثالثة بنسبة 37%.

اقرأ أيضاُ.. غالبية متعاملي جي بي مورجان يرون أن البيتكوين ستصعد لـ60 ألف دولار بنهاية 2022

مؤسسات مالية وشركات تقبل التعامل مع البيتكوين

ووفقاُ لصحيفة «لاراثون» الإسبانية، أصبحت شركة أكسا AXA السويسرية ثاني أكبر شركة تأمين في أوروبا، تقدم لعملائها خيار دفع أقساطهم باستخدام بيتكوين، والذي تم تسهيله من خلال التعاون مع وسيط العملات الرقمية المعروف بيتكوين سويسرا.

وكانت شركة مايكروسوفت من أوئل المتعاملين مع عملة البيتكوين في عام 2014، كوسيلة دفع مقابل الألعاب والتطبيقات والمحتويات الرقمية.

كما تعاملت شركة باي بال حيث كانت تهدف جذب الشركات إلى منصتها، وليس المستهلكين. وكان التركيز منصباً على رسوم معاملات بيتكوين.

وأعلنت ستاربكس في مارس 2020 انضمامها للتعامل مع البيتكوين، بالإضافة إلى شركة نيو إيج عملاقة للإلكترونيات عبر الإنترنت.

وسمح موقع التسوق الياباني راكوتين للمستخدمين باختيار بيتكوين كخيار دفع في عام 2015. كجزء من طرح بيتكوين العالمي، كما تعامل تويتش Twitch إحدى الشركات المملوكة لشركة أمازون، كما هي الحال أيضاً في هول فودز، فإنه يقبل الآن العملات المشفرة وليس بيتكوين فقط.

وفي يونيو 2021 أعلنت شركة شركة 3iQ الكندية لإدارة الأصول الرقمية الإدراج الرسمي لصندوق البيتكوين التابع لها، في بورصة «ناسداك دبي»، فيما يُعد أول صندوق بيتكوين رئيسي مُنظم في العالم يُدرج في أسواق رأس المال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المضاربة على البيتكوين والثراء السريع

ما بين الصعود والهبوط العنيف يرى الكثيرون أن التعامل مع العملة المشفرة الأولى عالمياً بيتكوين ليس بهدف الشراء والبيع فقط ولكنها وسيلة للمضاربة تأثيرها أقوى من المضاربات في أسواق الأسهم، وقد تكون وسيلة للثراء السريع.

كيف أثرت تغريدات إيلون ماسك على البيتكوين؟

اتهامات عديدة وجهت لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركتي (تيسلا) و(سبيس إكس)، بعد التغريدات المتكررة على تويتر عن العملات المشفرة وبالأخص البيتكوين وأصبح المتحكم في اتجاه العملة المشفرة، فتغريدة واحدة من الملياردير الشهير قادرة على تحديد اتجاه البيتكوين.

وغرد إيلون ماسك قائلاً: «بأن شركة تسلا للسيارات الكهربائية أوقفت قبول عملة البيتكوين كطريقة للدفع لشراء سياراتها بسبب المخاوف البيئية المتعلقة باستخدام الطاقة الكهربائية بشكل كثيف في إنتاجها»، لتتراجع العملة المشفرة الأشهر في العالم بأكثر من 15% إلا أنه عاد وأكد أن شركة تسلا لم تقم ببيع عملة البيتكوين في الفترة الأخيرة، الأمر الذي أوقف نزيف الخسائر.

ما هي أبرز محطات البيتكوين؟

بدأت عملة البيتكوين سعرها الرسمي في 2009 عند مستوى 0.001 دولار، وتجاوز الدولار لأول مرة في 9 فبراير 2011 عند 1.1 دولار، ثم قفز أعلى من 100 دولار لأول مرة في 19 أغسطس 2013، عند 102.3 دولار.

وكانت أول مرة تغلق فيها «بيتكوين» فوق مستوى الـ500 دولار يوم 18 نوفمبر 2011 عند 674.4 دولار، وتجاوز سعرها الـ1000 دولار لأول مرة في 2 فبراير 2017 عند 1007.8 دولار.

تجاوزت البيتكوين 1500 دولار لأول مرة في 4 مايو 2017 مغلقاً عند 1515.6 دولار، كما تجاوز 2000 في 20 مايو 2017 عندما أغلق عند مستوى 2051.7 دولار.

وحققت أعلى مستوى تاريخي لها 64895 دولاراً في أبريل 2021.

ويتداول البيتكوين حالياً 43,203.0 دولار.

اقرأ أيضاً.. اقتحمت الأسواق العالمية... أبرز المعلومات عن العملة الرقمية الصينية شيا