الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

اقتصاد الهيدروجين ينبئ بمشهد جديد للطاقة العالمية

اقتصاد الهيدروجين ينبئ بمشهد جديد للطاقة العالمية

الهيدروجين الاخضر

اتجه العالم خلال السنوات الأخيرة إلى الاعتماد على الهيدروجين كأحد مصادر الطاقة المتجددة التي تحافظ على البيئة، يأتي ذلك في إطار التغيرات المناخية التي واجهت العالم وأدت إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض ومن ثم نتج عنها حرق الكثير من الغابات والأراضي الزراعية، مما ترتب على ذلك ارتفاع أسعار السلع الغذائية حول العالم، فقد كشفت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» أن اقتصاد الهيدروجين ينبئ بديناميات جديدة لمشهد الطاقة العالمي.

اقتصاد الهيدروجين

شهد اقتصاد الهيدروجين نمواً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي ينذر بأن يحدث تغيير جغرافي لخريطة الطاقة العالمية، مما سيغير موازين التجارة العالمية، وفقاً لتقرير نشرته وكالة «آيرينا» بعنوان «جيوسياسية تحول الطاقة: عامل الهيدروجين»، السبت 15 يناير 2022، فيعد هذا النوع من الاقتصاد أحد الحلول للتخلص من انبعاثات الكربون.

التعريف العلمي للهيدروجين

يعرف الهيدروجين الأخضر بأنه وقود عالمي وخفيف وأيضاً له قدرة عليه من التفاعل، وذلك من خلال عملية كيميائية تسمى «التحليل الكهربائي»، حيث يتم استخدام الكهرباء من أجل فصل الهيدروجين المتواجد في الماء، فإذا كان مصدر الكهرباء من الطاقة المتجددة مثل الشمس أو الرياح فإن هذا يضمن إنتاج هيدروجين أخضر آمن على البيئة.

اقرأ أيضاً..الهيدروجين الأخضر.. فرصة ناميبيا لتحقيق الازدهار الاقتصادي

كيف يتم تحويل الهيدروجين إلى طاقة؟

يتم تصنيع الهيدروجين الأخضر من خلال تحليل الكهربائي، فيعد العنصر الأساسي لتصنيع الهيدروجين الأخضر هو الماء، على أن يتم تحليل هذه المياه بواسطة الكهرباء، ومن ثم نحصل على كمية وفيرة من الهيدروجين الأخضر.

أهمية الهيدروجين الأخضر

أدرك العالم أهمية استخدام الهيدروجين الأخضر، لذا قام بسن القوانين واللوائح التي تجبر المصانع باستخدام الطاقة النظيفة «الهيدروجين الأخضر» من أجل الحفاظ على البيئة والتحكم في درجة حرارة الكرة الأرضية، فقد تعهدت وزارة الطاقة الأمريكية في 2020 بأنها ستقدم 100 مليون دولار خلال 5 سنوات، لدعم وتعزيز الأبحاث في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، كما قام الاتحاد الأوروبي بالإعلان عن إنشاء اقتصاد محايد الكربون بحلول عام 2050.

استخدام الهيدروجين الأخضر

يستخدم الهيدروجين الأخضر في محطات الطاقة الحرارية عن طريق إضافته إلى الغاز الطبيعي، كما يستخدم أيضاً لتشغيل السيارات والسفن، كما يستخدم في توليد الكهرباء في أوقات الذروة، بالإضافة إلى أنه سيكون بديلاً للغاز الطبيعي في المنازل، كما سيستخدم ضمن وسائل التدفئة في فصل الشتاء.

اقرأ أيضاً.. «آيرينا»: نمو اقتصاد الهيدروجين يغير جغرافية تجارة الطاقة العالمية

كُلفة صنع الهيدروجين الأخضر؟

قدرت وكالة الطاقة الدولية كُلفة الهيدروجين الأخضر بمبلغ يُراوح بين 3 دولار و7.50 دولار للكيلو، في حين أن إعادة تشكيل غاز الميثان بالبخار يكلِّف نحو 0.90 دولار إلى 3.20 دولار، وذلك وفقاً لتقرير نشر في 2019، لذا رأت وكالة الطاقة أن التحدي الآن هو خفض كُلفة تحلل الكهرباء من أجل خفض أسعار الهيدروجين الأخضر، متوقعاً أن تنخفض بحلول 2040.

الهيدروجين الأخضر إلى أين؟

ذكرت المجموعة المالية لأبحاث الطاقة والمواد الكيميائية «وود ماكنزي»، أن الهيدروجين الأخضر يمثل 1% من إجمالي إنتاج الهيدروجين السنوي، متوقعة أنه بحلول عام 2027، من المرجح أن يتجاوز متوسط حجم أنظمة المحلل الكهربائي 600 ميجاوات.