السبت - 11 مايو 2024
السبت - 11 مايو 2024

ما الناتج المحلي الإجمالي؟

ما الناتج المحلي الإجمالي؟

ما الناتج المحلي الإجمالي

يتساءل البعض حول ما هو الناتج المحلي الإجمالي أو GDP، فمن الأمور الجيدة أن يقوم كل شخص بتقييم الموقف المالي الخاص به من وقت لآخر، ولا سيما مع نهاية كل عام، وذلك من أجل تقدير كم المصروفات على مدار السنة، وكذلك تحديد المبلغ المدخر من أجل الحصول على رؤية أشمل أثناء تتبع حركة الأموال والاستثمار وهذا ما تقوم به أغلب الحكومات والوكالات الدولية والخبراء الاقتصاديين في سبيل تحديد حركة النمو الاقتصادي.

ما الناتج المحلي الإجمالي (GDP)

يمكن الإجابة عن تساؤل ما الناتج المحلي، على أنه عبارة عن إجمالي قيمة النقد لكل السلع والخدمات النهائية داخل حدود دولة أو منطقة ما خلال فترة زمنية معينة.

ويرى البعض أن الناتج المحلي هو أحد المعايير الاقتصادية والتي من خلالها يتم قياس قيمة السلع والخدمات في بلد خلال فترة زمنية محددة قد تكون ربع سنة أو نصف سنة أو سنة كاملة وهو الأغلب.

وعلى سبيل المثال في جمهورية مصر العربية تقوم وزارة التخطيط والمراقبة والإصلاح الإداري المصرية بنشر قيمة الناتج المحلي الإجمالي بطريقة سنوية.

وعلى الجانب الآخر نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بإصدار تقدير للناتج المحلي كل ربع سنة وكل سنة.

أقرأ أيضاً.. ماذا يعني مصطلح القدرة الشرائية؟

أساسيات الناتج المحلي الإجمالي

بعد أن قمنا بالإجابة عن ما هو الناتج المحلي الإجمالي، ينبغي علينا الإشارة إلى أساسيات الناتج المحلي الإجمالي.

الناتج المحلي الإجمالي يشمل كلاً من الاستهلاك العام والخاص وحجم إنفاق الحكومة والاستثمارات، وتكلفة العقارات وميزان الصادرات والواردات.

يوجد أكثر من نوع عند قياس الناتج المحلي، فهنا الناتج المحلي الاسمي، ويعني قياس البيانات الأولية فقط، أمّا الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ففيه يتم قياس النتائج المترتبة على التضخم، هذا بجانب إتاحة مقارنة الناتج المحلي من عام لآخر، أو لعد أعوام.

فيما يتعلق بالناتج المحلي للفرد الواحد يعني قياس إجمالي معدل الإنتاج للفرد الواحد من عدد السكان المحليين.

يتم حساب معدل النمو بالنسبة لمعدل الناتج المحلي كل ثلاثة أشهر من السنة.

يُعتبر الميزان التجاري أحد أساسيات الناتج المحلي الإجمالي للدولة، حيث يزداد الناتج المحلي الإجمالي بمجرد تجاوز القيمة الاجمالية للخدمات والسلع التي يتم بيعها المنتجون

للأجانب قيمة نظيرتها التي يقوم المستهلكون بشرائها فيما يعرف بـ (الفائض التجاري).

من خلال ما سبق يمكننا تحديد أهم النقاط الأساسية عن الناتج المحلي الإجمالي:

  • الناتج المحلي هو القيمة النقدية الخاصة بجميع السلع والخدمات الجاهزة للمنتجات داخل دولة معينة في فترة زمنية محددة.
  • من خلال معرفة الناتج المحلي لبلد ما يمكن التعرف على لمحة اقتصادية عنها، هذا بالإضافة إلى إمكانية تقدير حجم الاقتصاد ومعدل النمو داخل البلد.
  • يتم حساب قيمة الناتج المحلي الإجمالي بواسطة ثلاث طرق وهي (النفقات- الإنتاج- الدخل)، كما يمكن تعديل الناتج المحلي تبعاً لحدوث تضخم في عدد السكان أو في حالة وجود أي ظروف أخرى.
  • على الرغم من وجود قيود كبيرة على الناتج المحلي الإجمالي، فإنه يُعد أداة رئيسية من أجل توجيه وإرشاد القائمين على وضع السياسات وكذلك أصحاب الشركات والمستثمرين من أجل اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

طريقة احتساب الناتج المحلي الإجمالي

بالإضافة إلى تساؤل ما هو الناتج المحلي الإجمالي يتساءل البعض حول كيفية احتسابه؟

يوجد أكثر من طريقة مختلفة يتم بها احتساب الناتج المحلي الإجمالي، وهي: (منهجية المصروفات- منهجية الإنتاج- منهجية- الدخل).

أولاً: حساب الناتج المحلي الإجمالي عن طريق منهجية المصروفات

تتلخص طريقة حساب الناتج المحلي على أساس منهجية المصروفات في احتساب جميع المشتريات الخاصة بالمجموعة الرئيسية التي تتعلق بالاقتصاد ويتم حسابها كالتالي:

الناتج المحلي الإجمالي = إنفاق الحكومة + إنفاق المستهلكين + إجمالي الاستثمارات + قيمة الصافي من الصادرات.

GDP = G + G + I + NX

نلاحظ أن قيمة نفقات المستهلكين تشمل إجمالي الأموال التي أنفقوها من أجل شراء السلع والخدمات المختلفة، في حين أن الإنفاق الحكومي يشمل الأموال التي أنفقتها الحكومة مثل سداد رواتب الموظفين وشراء المعدات ومصاريف البنية الأساسية كالطرق والكباري والمجاري إلخ...

أمّا نفقات الاستثمار فتشمل مصروفات الشركات والمؤسسات التجارية في بناء المصانع وأعمال الاستثمار الأخرى، بينما صافي الصادرات يعني قيمة السلع والخدمات التي تقوم الدولة بتصديرها إلى دولة أخرى سواء بالموجب أو بالسالب.

ثانياً: احتساب الناتج المحلي عن طريق منهجية الإنتاج

تختلف طريقة احتساب الناتج المحلي بواسطة منهجية الإنتاج عن منهجية المصروفات فيما يخص احتساب المصروفات فبدلاً من ذلك يتم حساب قيمة الإنتاج الاقتصادي للدولة عقب خصم تكاليف الإنتاج مثل المواد الخام وغيرها من المواد التي تدخل في العملية الإنتاجية.

ثالثاً: احتساب الناتج المحلي عن طريق منهجية الدخل

تستند هذه الطريقة من احتساب الناتج المحلي على مقولة (الأنفاق الذي يقوم به أي شخص ما هو إلا دخل لشخص آخر)، ولكي نوضح الأمر أكثر يتم في هذه الطريقة إضافة قيمة الأموال المكتسبة من خلال جميع الأنشطة الاقتصادية مثل أجور الموظفين والعقارات وأرباح الشركات وغيرها من الاستثمارات الأخرى.