الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

أول مركز مالي محايد للكربون دولياً... كل ما تريد معرفته عن سوق أبوظبي العالمي

أول مركز مالي محايد للكربون دولياً... كل ما تريد معرفته عن سوق أبوظبي العالمي

سوق أبوظبي العالمي..

أعلن سوق أبوظبي العالمي عن تحقيقه أول مركز محايد للكربون دولياً كمؤسسة من خلال انبعاثات الكربون، وبذلك عزز سوق أبوظبي مكانته العالمية من خلال بناء اقتصاد تقدمي وأكثر استدامة، ومن ثم يصبح مركزاً دولياً ومنطقة حرة في دولة الإمارات العربية المتحدة فهو يدخل ضمن الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي لعام 2030، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يخص سوق أبوظبي بالتفصيل المناسب.

ما هو سوق أبوظبي العالمي؟

يرجع تأسيس سوق أبوظبي العالمي إلى عام 2013 وذلك بموجب مرسوم اتحادي من أجل أن يصبح أحد المراكز المالية الدولية ومنطقة حرة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

يعمل سوق أبوظبي وفقاً لمجموعة من القوانين التجارية والمدنية الخاصة والتي توفر مناخاً مناسباً وملائماً للعمل، حيث يقع السوق في قلب المركز المالي داخل جزيرة المارية بإمارة أبوظبي والتي تُعد مركزاً عالمياً للأعمال والضيافة.

تُعتبر المنطقة التي يقع بها سوق أبوظبي (حي المال والأعمال بجزيرة المارية) أحد أكبر المناطق المالية الحرة، حيث تمتد المساحة الإجمالية بها 114 هكتاراً، ويوجد بها العديد من المكاتب والمتاجر والفنادق.

كما يضم ميدان سوق أبوظبي مجموعة من المرافق التجارية الفاخرة المتنوعة على أعلى مستوى مع تصاميم زجاجية مميزة مُطلة على الواجهة البحرية لجزيرة المارية.

ومما ينبغي الإشارة له أن سوق أبوظبي قد حصل مسبقاً على شهادتي ليد كور وشيل لييد الذهبية من قبل المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء، كما أنه كما ذكرنا أول مركز مالي محايد للكربون في العالم.

أقرأ أيضاً.. سوق أبوظبي يرتفع بالختام.. وسهم «اتصالات» يقفز 3.23%

سوق أبوظبي العالمي أول مركز مالي محايد للكربون

قام سوق أبوظبي بتعزيز التزامه عن طريق بناء اقتصاد تقدمي دائم، هذا بجانب تصنيفه في المرتبة الأولي كأول مركز مالي محايد للكربون دولياً.

جاء هذا التطور عقب قرار سوق أبو ظبي العالمي بتغيير الدورة الرابعة من منتدى أبوظبي للتمويل المستدام إلى منصة محايد للكربون على أن تعقد داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

من أجل الحصول على تصنيف محايد للكربون قام سوق أبوظبي بشراء جميع أرصدة الكربون خلال العام 2021، ومن ثم سحبها عن طريق مشروع Rimba Raya.

هذا ويُعد مشروع Rimba Raya واحد من أفضل مشاريع الأمم المتحدة المتخصص في خفض الانبعاثات الضارة الناتجة عن إزالة الغابات وتدهورها، والذي قد حصل على تقييم (+REDD1) عالمياً.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المبادرة قد حصلت على دعم من قبل بورصة (Air Carbon Exchange) الرقمية المخصصة في تداول الكربون الواقع مقرها داخل مربعة سوق أبوظبي في الإمارات.

ومن جانبه يقول رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي (أحمد جاسم الزعابي) أثناء كلمته الافتتاحية للدورة الرابعة لمبادرة أبوظبي للتمويل المستدام «يسر سوق أبوظبي العالمي أن يكون أول مركز مالي في العالم محايد للكربون».

كما أكد على التزام سوق أبوظبي تجاه مبادرة أبوظبي للتمويل المستدام، ونظراً لكون السوق مركزاً للخدمات المالية المحايدة للكربون، قام بتوفيق جميع جهوده المستمرة من أجل توفير منصة مالية مبتكرة.

كما يهدف إلى ابتكار نظام بيئي شامل بهدف دعم التنمية الاقتصادية والنمو المستدام لدولة الإمارات العربية بوجه عام وإمارة أبوظبي على وجه الخصوص وذلك على المدى الطويل.

هذا وأضاف رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي أن المجلس سيواصل جهوده من أجل تعزيز التعاون الهادف مع كل من الشركات المحلية والعالمية من أجل دعم المبادرة الاستراتيجية بهدف تحقيق الحياد المناخي لدولة الإمارات بحلول عام 2050.

ومن أهم أهداف منصة سوق أبوظبي للتمويل المستدام العمل على تعزيز وتسريع الأنشطة التمويلية، هذا بالإضافة إلى العمل على صناعة القرارات بين المستثمرين وأصحاب المصالح عن طريق توفير لهم خدمة الوصول الآلي إلى بيانات سوق التمويل المستدام.

اقرأ أيضاً.. «تعاونية الإمارات لصناعة الأغذية» تجتمع مع المؤسسين لمناقشة أداء الاكتتاب

مزايا إنشاء الأعمال في سوق أبوظبي العالمي

تستطيع كل من الشركات المحلية والدولية الاستفادة بشكل كبير عند تعاونها والاستثمار في مربعة سوق أبوظبي، وتتمثل هذه الاستفادة في البنية التحتية والمساحات الواسعة المكتبية المتلائمة مع مختلف فئات الأعمال.

هذا بالإضافة إلى قيام مربعة السوق العالمي بتوفير أحدث الأنظمة والسلطات المستقلة والتي تدعم هذه الأعمال بشكل كبير.

وإليك أفضل مزايا إنشاء الأعمال في سوق أبوظبي:

الحصول على إجراءات وعمليات سريعة ومريحة

تسعى إدارة الأعمال في سوق أبوظبي إلى تطبيق أفضل إجراءات وعمليات للشركات أو المؤسسات من خلال توفير أحدث الموارد والأنظمة الرقمية الحديثة وتسريعها على أكمل وجه.

الحصول على امتيازات المحاكم المستقلة

تقوم إدارة أعمال السوق العالمي بتوفير امتيازات عديدة لدى الشركات المحلية والدولية، ومن ضمنها الخضوع للمحاكم المستقلة التي تتميز بالسلطة القضائية الشفافة والمرنة فيما يتعلق بفض جميع المنازعات القانونية.

الحصول على المُلكية

من خلال الاستثمار في سوق أبوظبي العالمي تستطيع الشركات الدولية أو المحلية الحصول على حق الملكية بنسبة 100%، هذا بجانب التمتع بنظام ضريبة في غاية المرونة، أضف إلى ذلك أنه لا يتم إضافة أي قيود حالة إعادة أرباح الأعمال إلى الدولة الأجنبية وذلك فيما يخص الشركات الدولية.