السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

ماذا يعني التداول الفوري في عالم العملات المشفرة؟

ماذا يعني التداول الفوري في عالم العملات المشفرة؟

التداول الفوري للعملات المشفرة

اكتسبت العملات المشفرة شعبية كبيرة في أسواق الاستثمار خلال الآونة الأخيرة، وأصبح الجميع وخاصة الشباب يتابعون أخبار تلك العملات وأسعارها بالإضافة إلى الجديد في عالم التشفير بشكل عام.

كذلك أصبحت مصطلحات كالتشفير والبلوكتشين بالإضافة إلى عملات كـ«البيتكوين» و«الإيثيريوم» تتردد على ألسنة الجميع الذين يتحدثون عنها في كل مكان.

مصطلح «التداول الفوري» هو الآخر أصبحت له مساحة في هذا العالم، ويعتبر أحد الجوانب المهمة في عالم العملات المشفرة، لكن ما الذي يعنيه التداول الفوري للعملات المشفرة وكيف يعمل؟

ما هو التداول الفوري؟

التداول الفوري بشكل عام هو نوع من المعاملات التي تركز على شراء وبيع العملات الأجنبية أو أي منتج آخر، فوراً دون الانتظار لتحصيل فروق أسعار قد تحدث في المستقبل.

وفي العملات المشفرة، يمكن تعريف التداول الفوري بشكل خاص على أنه عملية منتظمة لشراء وبيع العملات المشفرة بالسعر الحالي للتسوية الفورية إما بالبيع أو الشراء.

كذلك يستخدم المستثمر أو المتداول التداول الفوري لكسب أرباح كبيرة للاستفادة من تجنب تغيرات السوق الحادة، خاصة في ما يتعلق بأسعار العملات المشفرة.

ويتم استخدام طريقة التداول هذه لتحقيق أرباح كبيرة من خلال تنفيذ عدد كبير من الصفقات الصغيرة في وقت أقل من صفقة واحدة كبيرة.. كما لا يُطلب من المستثمر الاحتفاظ بالعملة لفترة زمنية أطول.. وبالتالي فإن التداول الفوري هو أحد الخيارات المتاحة للمتداولين لتحقيق أرباح يومية كبيرة نسبياً.

اقرأ أيضاً.. 140 مليار دولار خسائر العملات الرقمية مع سعي روسيا لتضييق الخناق على تداولها

التداول الفوري في العملات المشفرة

من ناحية أخرى يحظى التداول الفوري بشعبية كبيرة في عالم العملات المشفرة، كما يوفر التشفير مجموعة واسعة من المنصات لبيع العملات في أي مكان أو زمان يريده المتداولون.

ورغم أن العملات ذات السيولة العالية يكون لها حجم تداول مرتفع في منصات البيع الشهيرة، لكن من الضروري عليك كمستثمر أن تكون على دراية بالأنماط والتقنيات المختلفة التي يستخدمها المتداول الفوري لتجنب الخسائر، إذ إن المخاطر المحسوبة لها مكانة كبيرة في أسلوب التداول الفوري.

أسواق بيع وشراء العملات المشفرة

كما أنه في العملات المشفرة أيضاً توجد أسواق مالية لتنفيذ التداولات الفورية، تلك الأسواق تكون عبارة عن منصات إلكترونية يمكن للمتداولين القيام بتداولات حقيقية من خلالها مع متداولين آخرين إما بالبيع أو بالشراء.

وسوق الأوراق المالية تتكون من ثلاثة مكونات رئيسية وهي: البائع والمشتري ودفتر العمليات. كذلك تشمل بعض الصفقات المشتري والبائع فقط، بينما يشمل البعض الآخر الوسطاء أو ما يسمى بـ«الطرف الثالث».

اقرأ أيضاً.. أسعار العملات الرقمية اليوم الجمعة 21 يناير

مثال على التداول الفوري

ستساعدك معرفة أمثلة على التداول الفوري في الحصول على صورة أكثر وضوحاً، بالإضافة إلى المساعدة في تنفيذ تداولات فعلية أكثر كفاءة.

لنفترض أنك اشتريت عملة معدنية بسعر فوري محدد بهدف توفير فائدة ما، لذلك إذا ارتفع سعر العملة، فستحقق بالتأكيد أرباحاً، بينما إذا انخفض فستتحمل الخسارة.. هذا يلخص ما هو التداول الفوري بمنتهى البساطة.

فوائد التداول الفوري في سوق العملات المشفرة

1- التفاوض: يوفر التداول الفوري وسيلة للتفاوض بين المشتري والبائع.. هذا يعطي فرصة عادلة للمتداولين لتحقيق أرباح كبيرة.

2- الأرباح العالية: يصبح البيع والشراء المتزامن للعملات ذا قيمة بالنسبة للمتداولين، لأنه عادةً ما تكون الأرباح أعلى في التداول الفوري.

3- التداولات اليومية: يتيح لك التداول الفوري القيام بالتداول بشكل يومي، حيث يمكنك شراء وبيع العملات بسرعة وتحقيق أرباح.

4- معدلات منخفضة: يساعدك التداول الفوري أيضاً في جني الأرباح حيث يمكنك شراء العملات المعدنية بأسعار منخفضة.

5- أسعار مرتفعة: شراء العملات المعدنية بأسعار منخفضة وبيعها لاحقاً بأسعار مرتفعة هو بالتأكيد أحد أفضل فوائد التداول الفوري.

6- الشفافية: يسبب التداول الفوري شفافية كبيرة في المعاملات.

7- لا يوجد عائق أمام الدخول: يمكنك دخول عالم التشفير باستثمارات صغيرة، ولا يوجد عائق أمام ذلك بالتأكيد.

8- المعاملات الفورية: يشمل التداول الفوري المعاملات الفورية الذي يبدو أنه مفيد للمتداولين.

اقرأ أيضاً.. تشديد قيود إعلانات العملات المشفرة ببريطانيا

ما هو التداول المستقبلي؟

يعد التداول المستقبلي طريقة مهمة أخرى لأداء التجارة في عالم العملات المشفرة.. هذا الأسلوب في التداول عبارة عن اتفاقية لشراء أو بيع العملة بسعر ثابت في المستقبل (تاريخ محدد).

كما أن التداول المستقبلي له سوق مستقبلي للتداول، وهو ما معناه أن يوافق بائع العملة على بيع العملة في التاريخ المحدد للمشتري ويوافق المشتري على شرائها. إذ إن هناك تاريخاً لانتهاء صلاحية هذا التداول.

العقود الآجلة أو التداول المستقبلي له أربعة أنواع مختلفة من الأصول: «الأسهم والمؤشرات وأزواج العملات والسلع»، كما يجب أيضاً ملاحظة أن التداول المستقبلي يتطلب رافعة مالية أكبر من التداول الفوري.

ويعتبر هذا النوع من التداول مربحاً للغاية ولكنه لا يعطي أرباحاً فورية مثل التداول الفوري، كذلك ينطوي أيضاً على فرص عالية لخسائر المستثمرين.

وللاختيار بين التداول الفوري والتداول المستقبلي، يكون الأمر شخصياً تماماً لتحديد نوع الاستثمار ومقدار الوقت الذي يجب أن تخصصه لنفسه.

هل التداول الفوري آمن؟

التداول الفوري آمن مثل أي استثمار آخر تقوم به، ولكن يجب دائماً دراسة الاتجاهات والسوق قبل اتخاذ أي خطوة، خاصة أن كل استثمار أصلاً ينطوي على بعض المخاطر.

الخلاصة

التداول الفوري جزء مؤثر في عالم العملات المشفرة كما يلعب دوراً مهماً في التداولات اليومية، كذلك له دور كبير لكل من المشتري والبائع، إذ يعتبر التداول الفوري مربحاً بشكل عام للطرفين.

كذلك يجب تحديد الصفقات التي توفر لك أكبر قدر من السيولة والأمن المالي، وبالتالي يمكن استنتاج أن التداول الفوري هو بلا شك أحد الجوانب الأساسية لعالم العملات المشفرة والذي يجب دراسته بعناية.