الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

ما هي الأطعمة التي تزيد الوزن بسرعة؟

ما هي الأطعمة التي تزيد الوزن بسرعة؟

الأطعمة التي تزيد الوزن

يشترك أصحاب السمنة والنحيفون بالبحث عن إجابة لسؤال واحد: «ما هي الأطعمة التي تزيد الوزن بسرعة؟»، فرغم أن السمنة المفرطة مشكلة يعاني منها الكثيرون حول العالم، إلا أن هناك فئة تعاني من النحافة وتبحث عن أطعمة صحية أو نظام غذائي لعلاج هذه المشكلة التي تستدعي تناول كمية من الطعام والسعرات الحرارية أكثر من تلك التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن، ونرصد في التقرير التالي أهم الأطعمة التي تزيد الوزن وتعالج النحافة، وهي كالتالي:-

النشويات

يعد الخبز,الحبوب مصدراً مُهمّاً للكربوهيدرات، مثل النشا، والألياف، والتي توفّر الطاقة للجسم ومن الأمثلة على الحبوب: الأرز الذي يعدّ مصدراً للكربوهيدرات ويساعد على زيادة الوزن.

ومن مصادر النشويات الأخرى:

الذرة.

المعكرونة.

البطاطس.

البطاطا الحلوة.

القرع.

الكينوا.

الفاصوليا والبقوليات.

البروتينات

تُعدُّ اللحوم الحمراء من المصادر الجيدة للبروتينات، تحتوي على الحمض الأميني الليوسين الذي يساعد على تحفيز إنتاج بروتين العضلات، وبالإضافة إلى ذلك فإن سمك السلمون والأسماك الدهنية تعد مصدراً للدهون الصحية والبروتين.

ولكن تُعدُّ الأحماض الدهنية أوميغا 3 من أهم العناصر الغذائية الموجودة في الأسماك، إذ توفر العديد من الفوائد الصحية وتساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض.

كما يعد البيض من أكثر مصادر البروتين الصحية التي تساعد على بناء العضلات، فيوفر البيض البروتينات عالية الجودة بالإضافة إلى الدهون الصحية.

المكسرات وزبدة المكسرات

يساعد تناول المكسرات على اكتساب الوزن، كما يمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق ومنها السلطات، وتمتلك المكسرات النيئة، أو المحمصة فوائد صحية عديدة، كما يُساعد تناول زبدة المكسرات التي تحتوي فقط على المكسرات، وتُصنَّع دون إضافة السكر أو الزيوت المهدرجة، على اكتساب الوزن.

الحليب ومنتجاته

يحتوي الحليب على مجموعةٍ من الدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات والمعادن، ويُنصح الأشخاص الذين يريدون اكتساب الوزن باستهلاك الحليب ضمن نظامهم الغذائي يومياً، ويمكن تناول الحليب كامل الدسم بدلاً من قليل الدسم للحصول على سعرات حرارية إضافية، كما يُنصح بتناول الجبن كامل الدسم لزيادة الوزن، ويوفّر الزبادي كامل الدسم البروتين والعناصر الغذائية.

الزيوت والدهون:

تحتوي الزيوت التي يتم الحصول عليها من الزيتون والأفوكادو على السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، كما يحتوي كوب من مكعبات الأفوكادو بوزن 150 غراماً على 240 سعرة حرارية، بالإضافة إلى بعض البذور، مثل بذور بذور الشيا.

اقرأ أيضاً.. نظام غذائي لزيادة الوزن.. اكتسب من 4 لـ10 كلغ في الأسبوع

أطعمة أخرى لزيادة الوزن

الزبدة

تعد الزبدة واحدة من أكثر الأطعمة الغنية بالدهون، لكن ينصح بعدم الافراط أيضاً في تناولها لتجنب المشاكل الصحية الأخرى.

الجمبري أو الروبيان

يحتوي الجمبري على كمية كبيرة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى الدهون الصحية والأحماض المفيدة للصحة، الأمر الذي يجعله خياراً مثالياً لزيادة الوزن.

الموز

يعد الموز مصدراً للحصول على الطاقة وزيادة الوزن، فهو غني بالبوتاسيوم، والكربوهيدرات، والمغذيات الهامة الأخرى التي تمنحك الطاقة وتحافظ على صحتك.

الأفوكادو

تحتوي ثمرة الأفوكادو الواحدة على ما يقارب 140 سعرة حرارية، فبينما تساعدك الأفوكادو على زيادة الوزن، فهي توفر لك مجموعة غنية من المعادن، خاصة البوتاسيوم، وكذلك فيتامين E وحمض الفوليك.

اقرأ أيضاً.. انتبه.. 7 أنواع من الأطعمة مضرة بصحة القلب

نصائح لاكتساب زيادة الوزن

كما أن هناك بعض الطرق التي تساعدك على اكتساب وزن إضافي ومنها ما يلي:

وجبات صحية أكثر

إذا كنت تأكل خمس وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، فقد تتمكن من الحصول على المزيد من السعرات الحرارية، وهذا يمكن أن يساعدك على زيادة الوزن.

تناول مشروبات ذات سعرات حرارية

بدلاً من المشروبات مثل المشروبات الغازية الخاصة بالحمية والقهوة والشاي، تناول الحليب أو العصير الذي يحتوي على منتجات الألبان كاملة الدسم والفواكه والخضراوات الطازجة، ستعطيك السعرات الحرارية والتغذية التي لا تحتوي عليها المشروبات الأخرى.

ابتعد عن الوجبات السريعة

الكثير من السعرات الحرارية «الفارغة» مع إضافة الملح والسكر والدهون غير الصحية، يمكن أن تكون ضارة على صحتك، يمكن أن تساعدك الأطعمة المغذية مثل الفاكهة ومنتجات الألبان واللحوم والحبوب وبعض الخضروات على زيادة الوزن بطريقة صحية.

السلطات ذات السعرات الحرارية العالية

عادة يبتعد راغبو زيادة الوزن، عن تناول السلطات، لأنها قد تكون منخفضة السعرات الحرارية، لكن يمكنك ضخها بالدهون الصحية والإضافات المغذية ذات السعرات العالية مثل الأفوكادو والجبن والمكسرات، لتصبح أكثر سعرات ولا تزال سلطة صحية.

اقرأ أيضاً.. كيف يؤدي التوتر إلى زيادة الوزن؟ والحل؟