الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم؟

كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم؟

الدهون الثلاثية في الدم.

قد يكون السبب في تراكم الدهون الثلاثية في الدم هو النمط الغذائي السيئ الذي نتبعه، ما يكون سبباً في الإصابة بأمراض القلب، فماذا تعرف عن الدهون الثلاثية وكيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم، هذا هو ما سنتطرق إليه في موضوعنا التالي:

ما هي الدهون الثلاثية؟

تسمى ثلاثي الجليسريد، وهي مادة دهنية تتكون من ثلاثة أحماض دهنية تحصل عليها من خلال التغذية غير السليمة أو يقوم الكبد بتكوينها، وكلٌ منها يرتبط بجزيء الغلسرين، حيث يمتصها الجسم من خلال الأمعاء، وينقلها الدم لخلايا الجسم كي يستمد منها الطاقة، أما الفائض منها فهو الذي يتراكم في مناطق معينة في الجسم ومن أهمها البطن والفخذين.

اقرأ أيضاً: متى يكون فقدان الوزن خطيراً؟

هل تختلف الدهون الثلاثية عن الكوليسترول؟

تُصنع الدهون الثلاثية في الجسم من مصادر الطاقة مثل الكربوهيدرات التي يتم تناولها، حيث يحترق جزء منها ليمد جسمك بالطاقة، أما الكوليسترول فهو مادة شمعية يصنعها الكبد وهو جزء أساسي من جدران الأعصاب والخلايا، ويلعب دوراً محورياً في الوظائف الحيوية في الجسم، مثل: الهضم وإنتاج الهرمونات، ويأتي الكوليسترول من الأطعمة الحيوانية التي نتناولها.

متى يتم قياس مستويات الدهون الثلاثية؟

يطلب منك الطبيب فحصاً شاملاً للدم في الكثير من الأحيان، وهنا يكون من ضمن الفحوصات إجراء فحص مستوى الكوليسترول في الدم، والذي يجب القيام به بصفة دورية كل 5 سنوات لمن يزيد عمرهم على 20 عاماً، عن طريق أخذ عينة من الدم وإرسالها إلى المختبر، لتظهر نتيجة الفحص بحيث تضم مستوى الكوليسترول الكلي، مستوى الدهون الثلاثية، البروتين الدهني عالي الكثافة أو الكوليسترول الجيد، والبروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار.

مع ملاحظة أن يكون فحص الدهون الثلاثية في الدم بعد صيام 12 ساعة، حتى تكون النتيجة حقيقية، مع العلم أن هناك عدة عوامل تتدخل في تلك النتيجة، وهي:

  • إذا كان الشخص مدمناً للكحوليات أو المخدرات.
  • عند اتباع حمية غذائية.
  • الدورة الشهرية للنساء.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الحديثة.

ما المستويات الطبيعية والمرتفعة من الدهون الثلاثية؟

  • المستوى الطبيعي عند أقل من 150 ملليغراما لكل ديسيلتر.
  • المستوى الحدودي عند قيمة 150 إلى 199.
  • الدهون الثلاثية مرتفعة عند قيمة 200 إلى 499.
  • الدهون الثلاثية مرتفعة جداً عند قيمة 500 أو أكثر.

في حالة المستويات المرتفعة من الدهون الثلاثية يكون الشخص عرضة للإصابة بأمراض القلب، وبخاصة لو كان مصاباً بداء السكري 2، أو يعاني من انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد بينما يرتفع لديه مستوى الكوليسترول الضار.

كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم

هناك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها في المنزل كي تساعد في تخليصك من الدهون الثلاثية في الدم، ومنها اتباع نظام غذائي جيد وممارسة رياضة تحت إشراف متخصص، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من الدهون الثلاثية في الدم:

ممارسة الرياضة باعتدال

إذا ركنت للكسل، فإن قلة الحركة ستجعل من الصعب على جسمك معالجة الدهون الثلاثية المتراكمة في خلاياه، دع المصعد والسلم الكهربي جانباً واستخدم قدميك واصعد السلالم، ويمكنك ترك سيارتك والسير على الأقدام، إن لم تتح لك رياضة أخرى، ومن الأنشطة التي تعينك على التخلص من الدهون الثلاثية؛ ممارسة السباحة أو المشي أو ركوب الدراجة.

راقب وزنك بانتظام

في حال كنت تعاني من السمنة وتراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم مثل البطن والأرداف، من المفيد لك أن تتخلص من 5% حتى 10% من وزنك لتسهيل معالجة الدهون الثلاثية.

لا للدهون والكربوهيدرات

التقليل من الدهون المشبعة أو المتحولة أو الكوليسترول أو الكربوهيدرات في نظامك الغذائي، من طرق تقليل الدهون الثلاثية في الدم، ومن الأغذية التي يجب تقليلها: اللحوم الحمراء، والزبد والجبن، ويمكنك استبدالها ببدائل أخرى للبروتين مثل: الديك الرومي والدجاج، ومن الخيارات الصحية أيضاً تحضير الوجبات الخالية من اللحوم مثل: البطاطس والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والأرز البني، والحبوب مثل الشعير والكينوا، والخضار بزيت الزيتون.

تناول الأسماك

هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة مثل سمك السلمون والسردين والرنجة، الغنية بأوميغا 3، بشرط عدم تناولها مقلية، حيث الزيت المستخدم في القلي يضيف دهون غير صحية لجسمك، ومن المفيد تناول مكملات غذائية تبعاً لوصفة الطبيب

ومن مصادر أوميغا 3 أيضاً نجد المكسرات ومنتجات الصويا وبذور الكتان والخضراوات الداكنة، تساعد في تقليل الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

تناول المزيد من الماء

لا تعتمد على السوائل المحلاة مثل العصائر والشاي والمشروبات الغازية وأي من المشروبات السكرية الأخرى، حيث تؤدي كل تلك السوائل إلى زيادة الوزن ما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، واستبدلها بتناول الماء، ومن المفيد لصحتك إضافة قطرات من الليمون الحامض إلى الماء، وتحلية الشاي باستخدام الأعشاب والبهارات بدلاً من السكر.

اقرأ أيضاً: فوائده وأنواعه.. ما هو تمرين الكارديو؟

تناول وجبات صغيرة

تسهم الوجبات الكبيرة في زيادة مستوى الدهون الثلاثية لديك وبالتالي يزداد خطر المعاناة من أمراض القلب، لذا من الأفضل تقسيم الوجبات إلى أجزاء صغيرة، مع أهمية تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً، ولا تفوت وجبة غذائية مهما كنت منشغلاً، بل احرص على تناول الإفطار والغداء والعشاء وبينهم وجبات خفيفة من المكسرات أو الفاكهة عندما تشعر بالجوع.

الإقلاع عن التدخين

من المعروف أن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، لذا في حالة ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية لديك، لا بد من تقليل عوامل خطر الإصابة وتقلع عن التدخين.

تناول العلاجات الدوائية

يلجأ الأطباء إلى وصف بعض الأدوية المخفضة للكوليسترول، وأيضاً مكملات أوميغا 3.

احرص عزيزي على اتباع تلك النصائح المهمة، كي لا تتعرض لمخاطر تراكم الدهون الثلاثية في الدم والتي تعد أولى الخطوات نحو أمراض أخرى شديدة الخطورة، في حين أن معالجة الأمر منذ بدايته تبدو سهلة للغاية.