السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

ما هي فوائد الهيدروجين الأخضر؟

ما هي فوائد الهيدروجين الأخضر؟

ما هي فوائد الهيدروجين الأخضر

يرغب عدد كبير من الأشخاص في معرفة ما هي فوائد الهيدروجين الأخضر، وذلك بعد أن قامت أكثر من دولة حول العالم تتجه نحو الاستثمار في هذه الطاقة ومنها مصر والإمارات العربية المتحدة، هذا ويُعد الهيدروجين الأخضر أحد منتجات الطاقة النظيفة والتي يتم استخدامها على نطاق واسع، فمن المتوقع أنه بحلول عام 2030 سيكون الهيدروجين الأخضر قادر على إنقاذ العالم من الوقود الأحفوري الذي يعتمد على النفط والفحم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ما هو الهيدروجين الأخضر بالإضافة إلى فوائده.

ما هو الهيدروجين الأخضر؟

قبل أن نتعرف على ما هي فوائد الهيدروجين الأخضر، ينبغي علينا أولاً التعرف على ما المقصود بالهيدروجين الأخضر.

الهيدروجين الأخضر عبارة عن وقود عالمي خفيف ينشأ عن طريق التفاعلات الكيميائية في ما يُعرف بالتحليل الكهربائي، حيث تعتمد هذه الطريقة على التيار الكهربائي من أجل فصل الهيدروجين عن الأكسجين تماماً داخل الماء.

ينتج عن هذه العملية الحصول على الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بدون انبعاث أي من غازات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

ومن الجدير بالذكر أن عنصر الهيدروجين هو العنصر الأكثر وفرة في العالم، ومع ذلك فهو لا يوجد بصورته النقية على الأرض.

وتُعد عملية استخراج الهيدروجين من الماء بسيطة نوعاً ما، حيث تعتمد على استخدام الحرارة والتفاعلات الكيميائية من أجل إطلاق الهيدروجين النقي بدلاً من الاعتماد على المواد العضوية مثل الوقود الأحفوري الذي يُعتبر ملوثاً للغاية.

مما سبق نستنتج أن الهيدروجين الأخضر يمتلك القوة للقضاء على جميع الانبعاثات الملوثة بواسطة استخدام الطاقة المتجددة، والتي تتوافر بكثرة أثناء تشغيل التحليل الكهربائي للمياه غالباً.

ما هي فوائد الهيدروجين الأخضر؟

يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر من مصادر الطاقة المتجددة، وذلك عندما يتم تحويل الكهرباء الزائدة من مصادر الطاقة المتجددة إلى هيدروجين نقي في محطات الطاقة (الهيدروجين الأخضر).

وبالتالي يُعد الهيدروجين الأخضر مصدر طاقة صديقاً للبيئة، كما يُعد إحدى المواد الخام التي يسهل نقلها وتخزينها، وفي ما يلي نجيب عن تساؤل: ما هي فوائد الهيدروجين الأخضر:

  • يؤدى استخدام الهيدروجين الأخضر إلى القضاء بشكل كبير على الانبعاثات الكربونية، هذا بجانب قدرته على زيادة معدل مساهمة الطاقة المتجددة، مع إمكانية نقله في الأماكن التي تتوافر فيها توليد طاقة متجددة أصلاً.
  • كما يترتب على انتشار الهيدروجين الأخضر انخفاض أسعار الطاقة الكهربائية النظيفة التي لا تحتوي على أي انبعاثات ملوثة.
  • القضاء على جميع الانبعاثات الكربونية في أغلب القطاعات الصناعية المتنوعة، والتي يكون فيها مصادر طاقة متجددة أخرى.
  • الهيدروجين الأخضر متعدد الاستخدامات، هذا بجانب أنه يمكن استخدامه بشكل مبتكر فهو يُعد العنصر الأكثر انتشاراً على وجه الأرض، ومن ثم فهو له العديد من الإمكانيات الابتكارية الكبيرة، وعلى سبيل المثال استخدامه في الوقود، أو كسائل تبريد، وتوليد الكهرباء، والحرارة، إلخ..
  • يمكن الاستفادة من الهيدروجين الأخضر أيضاً في الاعتماد عليه كمواد خام لصناعة تقنيات التحليل الكهربائي، هذا ويتم استخدام أنظمة خلايا الوقود اليوم بشكل ناجح.
  • الهيدروجين الأخضر من المواد القابلة للنقل بمنتهي السهولة حيث يُمكن مزجه مع الغاز الطبيعي بمعدل يصل إلى 20%، هذا بجانب استخدام ذات أنابيب الغاز والبنية التحتية.
  • يعمل الهيدروجين الأخضر على التقليل من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، حيث يتم إنتاج ما يقارب من 96% من الهدروجين على أساس أحفوري، ومن المعروف الطريقة التقليدية لإنتاج ثاني أكسيد الكربون تضر بالمناخ والغلاف الجوي.
  • الهيدروجين الأخضر سوف يكون بمثابة وقود المستقبل، والقائد الحقيقي للموجة الثانية من مرحلة تحول الطاقة العالمية.