الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

كيف يؤثر سعر الفائدة الأمريكية على النفط؟

كيف يؤثر سعر الفائدة الأمريكية على النفط؟

أسعار الفائدة

يترقب العالم خلال الفترة الحالية، قرار رفع سعر الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي، وذلك بعدما أكد أعضاء البنك، أنه من المتوقع رفع سعر الفائدة 3 مرات خلال 2022، وذلك بعدما ارتفعت نسبة التضخم بنسبة 7%، نتيجة ارتفاع الطلب على شراء السلع، وسط تراجع المعروض، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار عالمياً.

سعر الفائدة الأمريكية

وثبت البنك الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة خلال اجتماعه الأخير يوم 26 يناير 2022، عند مستوى 0.25%، ومن المتوقع أن يقوم برفع سعر الفائدة للمرة الأولى في 2022 خلال شهر مارس المقبل، وذلك بعد انتهاء برنامج تقليص شراء الأصول، «أي تخفيض طباعة الدولار»، ومن ثم ترتفع قيمة الدولار أمام سلة العملات الأجنبية.

تأثير سعر النفط بعد رفع الفائدة الأمريكية

عندما يتخذ البنك الفيدرالي الأمريكي، قراراً برفع سعر الفائدة الأمريكية، فإن ذلك سيؤدي إلى تراجع سعر النفط وأيضاً الذهب، فكلما ارتفع سعر صرف العملة الأمريكية هبطت أسعار النفط العالمية.

ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية؟

قرار رفع سعر الفائدة الأمريكية، يدفع المستثمرين وأيضاً المواطنين إلى إيداع أموالهم في البنوك من أجل الحصول على نسبة الفائدة المرتفعة التي حددها البنك، وأيضاً رفع الفائدة يؤدي إلى كبح عمليات الاقتراض، ومن ثم تنخفض حركة المبيعات، ما يؤدي إلى تراجع التضخم والسيطرة على ارتفاع أسعار السلع.

توقعات الفائدة الأمريكية 2022

من المتوقع رفع سعر الفائدة الأمريكية خلال مارس 2022، حسبما أعلن جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي عقد عقب قرار تثبيت سعر الفائدة خلال يناير 2022، فقد أوضح أن البنك خلال كل اجتماع يعمل على وضع آليات لكبح التضخم المتفاقم، الذي وصل إلى 7%.

وأكد جيروم باول، أن متحور فيروس كورونا «كوفيد-19» أوميكرون، سوف يؤثر على الاقتصاد العالمي خلال الربع الأول من عام 2022،

رفع أسعار الفائدة

وكان آخر قرار برفع سعر الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي في 2018، وسط توقعات بأن يرتفع 3 مرات خلال الفترة من 2022 إلى 2023، بنسبة 0.25%، وذلك من أجل كبح حجم التضخم المرتفع الذي وصل إلى 7% تلك النسبة التي لم يصل إليها منذ 40 عاماً.

اقرأ أيضا.. جولدمان ساكس يتوقع أن يرفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة 5 مرات في 2022

تأثير رفع الفائدة الأمريكية على الذهب

عندما يتم رفع سعر الفائدة الأمريكية، فإن المستثمرين يتجهون إلى الاستثمار في سندات الخزينة بدلاً من الذهب، من أجل تحقيق أرباح أكبر وبشكل أسرع، وعليه تنخفض أسعار الذهب في السوق العالمي، حيث يرتبط الاقتصاد العالمي بقرارات البنك الفيدرالي الأمريكي، خاصة سوق العملات الرقمية وأيضاً الذهب، والنفط.