الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

هل تصل العاصفة ياسمين إلى مصر؟

هل تصل العاصفة ياسمين إلى مصر؟

عاصفة ياسمين

حالة من القلق يعيشها الشارع المصري بعد تداول معلومات حول قدوم العاصفة الثلجية «ياسمين»، إذ تزايدت عمليات البحث عن موعد وصول العاصفة ياسمين إلى مصر، إلا أن رئيس غرفة التنبؤات الجوية في مصر، الدكتور محمود شاهين، أكد أن تلك العاصفة لن تصل إلى مصر، مشيراً إلى أن مصر متأثرة خلال الفترة الحالية بكتلة هوائية قادمة من جنوب شرق أوروبا، أدت إلى انخفاض درجات الحرارة.

ما هي العاصفة ياسمين؟

تتميز العاصفة ياسمين بأنها عبارة عن كتل هوائية باردة مع رطوبة مرتفعة تؤدي إلى تكوين كميات كبيرة من الثلوج.

وضربت عاصفة ياسمين الثلجية لبنان خلال الـ48 ساعة الماضية، ومن جانبها قالت مصلحة الأحوال الجوية اللبنانية، إنها جاءت بطقس شديد البرودة لم يشهده لبنان منذ 30 عاماً، فهي عبارة عن منخفض جوي قطبي مع سقوط أمطار غزيرة، مصحوباً بكتلة هوائية باردة تصل إلى حد الصقيع، متوقعة أن تستمر تلك العاصفة حتى أول فبراير 2022.

وحذرت هيئة الأرصاد اللبنانية من السير في المناطق الجبلية والمنحدرات، كما حذرت من السير أسفل اللافتات الإعلانية.

سر اسم ياسمين

كشف رئيس غرفة التنبؤات والتحليلات الجوية في مصر، الدكتور محمود شاهين، أن سبب تسمية العواصف باسم سيدة مثل عاصفة «ياسمين» و«هبة»، يرجع إلى أن المرأة تتميز بأنها سريعة التقلب والغضب وتشبه العاصفة، لذا تمت تسميته العواصف بأسماء السيدات، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج «على مسؤوليتي» يقدمه الإعلامي المصري أحمد موسى على قناة «صدى البلد».

لماذا تسمى العواصف بأسماء النساء؟

هناك قصة قديمة متداولة، تقول إن الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية، كان يطلق على العواصف أسماء زوجاتهم وبناتهم، وفي حالة شدة العاصفة يطلق اسم العاصفة على أكثر شخص مكروه لديهم، إلا أن مكتب الأرصاد الجوية الأمريكي قام في عام 1950 بتغيير أسماء العواصف إلى أخرى مثل «Able - Dog - Easy»، لتستمر لفترة 20 عاماً.

وحديثاً.. قامت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التي تتضمن 25 عضواً ممثلاً من 120 دولة، بتسمية العواصف والأعاصير والظواهر الجوية عن طريق استخدام 6 قوائم بأسماء عواصف تضم 21 اسماً وبمجرد مرور 6 سنوات تبدأ التسمية مرة أخرى مع القائمة الأولى، أي أن أسماء العواصف في 2022 سيتم إعادتها في 2028.

أسماء العواصف في 2022

وكشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي باللغة العربية، أن أسماء العواصف والأعاصير لها مصطلحات علمية إلا أنها سيكون من الصعب تداولها بين المواطنين في وسائل الإعلام، لذا يتم اختيار أسماء العواصف بأسماء النساء والرجال، ما يسهل الإبلاغ عن العواصف في وسائل الإعلام وتحذير المواطنين منها.

وأكدت المنظمة أن هناك تنظيماً في تسمية العواصف، فإذا ضربت العاصفة البلاد في أول العام فإن أول حرف من العاصفة يبدأ بحرف الـA، واشترطت المنظمة عند تسمية العواصف أن تكون قصيرة وسهلة الحفظ.

اقرأ أيضاً.. العاصفة «هبة» تضرب بعض البلدان العربية.. ما سر تسمية العواصف بأسماء إناث؟