الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

ما هو حب العزيز وفوائده؟

ما هو حب العزيز وفوائده؟

حب العزيز

يُعتبر حب العزيز من النباتات القديمة التي اشتهر استخدامها في العديد من المجالات المتنوعة مثل الغذاء والدواء وغيرها، وذلك بفضل العناصر الغذائية والمكونات الهامة التي تتواجد بداخلها، هذا وتنتمي ثمار هذه النباتات إلى طائفة النباتات الشجرية والتي تتوزع أوراقها ما بين اللون الأبيض واللون الرصاصي والمعروف عنها أنها ذات أغصان طويلة تميل إلى اللون الأحمر، وهي في حجم حبة الحمص الكبير ذات ملمس ناعم وحلو، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يدور حول هذا النبات من فوائد واستخدامات.

نبذة عن حب العزيز وأماكن تواجده

يُطلق على حب العزيز هذا الاسم نسبةً إلى السلطان الفاطمي «العزيز بن المعز لدين الله الفاطمي» والذي كان يعشق هذه الثمار، كما توجد له أسماء أخرى مثل حب الزلم أو لوز الأرض، أو نبات السعد.

وعن الأماكن التي يتواجد فيها، فنجده في كل من أفريقيا وآسيا ودول حوض البحر المتوسط.

ويذكر أنه أثناء إحدى حملات التنقيب عن الآثار تم ملاحظة تواجد هذا النبات في مقابر مدينة (البداري) بداخل إحدى حجرات دير «أبوالنجا»، وقريباً تم العثور على عدد من حبات نبات لوز الأرض حول رقبة مومياء الأميرة «كنت».

ترجع أصول هذا النبات إلى دولة فالنسيا في إسبانيا حيث كان ينمو فيها في المناطق المعتدلة كما كان يُزرع عند القدماء المصريين، وكان يُستخدم قديماً كأحد مصادر الغذاء نظراً لاحتوائه على القلويات والعديد من المركبات والفيتامينات الأخرى.

مما سبق نستنتج أن هذا النبات كان له مكانة تاريخية كبيرة وذلك لكونه يحمل كنزاً من الفوائد والاستخدامات.

اقرأ أيضاً.. متى يكون فقدان الوزن خطيراً؟

كيف نزرع حب العزيز؟

يقول أحد المزارعين المصريين إنه تتم زراعته في مدينة رشيد على مساحات كبيرة منها، وذلك بسبب تمتع تربة مدينة رشيد بالخصوبة الكافية حيث يتم تصديره إلى الكثير من الدول بسبب فوائده العديدة.

هذا ويتم إعادة زراعته من نفس الحبوب (التقاوي) التي تم إنتاجها أي لا يتم استيرادها، حيث يتم حصاده وتنقيته جيداً من الشوائب بواسطة الماء ومن ثم تجفيفه في أجولة مصنوعة من مادة الخيش.

ويلاحظ أنه أثناء زراعة نبات السعد لا يتم إضافة إليه أي مواد كيماوية أو مواد رش في زراعته، فمن خلال التجارب السابقة لوحظ فشل عملية الإنتاج عند استخدام الكيماوي.

كما يتم زراعة هذا النبات على أرض رملية ويرتوى بمياه النيل العذبة حيث إن المياه المالحة تؤدي إلى جعله باهتاً.

اقرأ أيضاً.. ارتداء الساعة الرياضية يزيد الجهد المبذول 1200 خطوة

فوائد حب العزيز للتسمين

على الرغم من شهرة نبات حب الزلم بأنه يساهم في تقليل الوزن، إلا أنه في بعض الأحيان يستخدم في زيادة الوزن والتسمين.

يرجع السبب في استخدام هذا النبات للتسمين لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات التي تساهم في زيادة الوزن وخصوصاً عند تناوله مع إحدى الوجبات الدسمة مثل العسل والحليب بالمكسرات.

كما يُعد هذا النبات مصدراً جيداً للفيتامينات حيث يحتوى على كل من فيتامين ج، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالمعادن ومنها على سبيل المثال المغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والزنك.

أضف إلى ما سبق أن نبات حب الزلم مصدر غني بالألياف ومما يدل على ذلك احتواء كل 100 جرام منه على أكثر من 33 جراماً من الألياف الغذائية التي تمر من خلال الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً.. ما هي تمارين الكيجل؟

فوائد حب العزيز الأخرى

يحتوى حب الزلم على العديد من الفوائد الصحية ومنها ما يلي:

  • يستخدم هذا النبات بشكل مباشر في التخلص من حب الشباب بشكل نهائي دون ترك أي آثار جانبية له، كما يقوم بالقضاء على الهالات السوداء والبقع الداكنة التي تنتشر على الجلد والبشرة، ومن ثم تُغذي البشرة وتعطيها المزيد الحيوية والانتعاش.
  • يوجد له دور في علاج بعض أمراض القلب حيث يقوم بتنظيم دقات القلب، ومعالجة حالات القصور وتصلبات الشرايين، بالإضافة إلى الوقاية من الجلطات والسكتات القلبية، كما يساهم في علاج مرض الرعشة العصبية.
  • تحسين عملية الهضم حيث يحتوي نبات حب الزلم على مجموعة من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تمتلك القدرة على المرور عبر الجهاز الهضمي في الأمعاء بسهولة شديد، الأمر الذي يساعد في الحد من الإصابة بالإمساك.
  • اثبتت الدراسات أن تناول هذا النبات يؤدي إلى تسكين الآلام وتهدئة الأعصاب بشكل كبير، وبالتالي فهو قادر على التخفيف من حالات الاكتئاب والقلق ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على عناصر الحديد والفسفور وغيرها من المعادن التي تعطي الجسم القوة والحيوية اللازمة.
  • يعمل نبات الزلم على تقوية حاسة التذكر والإدراك، بالإضافة إلى الوقاية من مرض النسيان (ألزهايمر)، وبالتالي يُنصح به بشدة للأشخاص الذين لديهم ذاكرة ضعيفة.
  • يتم الاستفادة منه أيضاً في تعزيز الجهاز المناعي ومن ثم مقاومة العدوى والفيروسات الضارة، ومنها على سبيل المثال العصيات القولونية والسالمونيلا.
  • ومن فوائد حب الزلم أيضاً الاعتماد عليه في علاج بعض حالات العقم لدى الرجال، حيث يؤدي تناوله إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية، وذلك بسبب احتوائه على عناصر الفوسفور والكالسيوم وغيرها من المعادن.