الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ما هي فوائد زيت الخردل؟

ما هي فوائد زيت الخردل؟

فوائد زيت الخردل

من المعروف أن زيت الخردل له عدد كبير من الفوائد الطبية والعلاجية، فهو عامل قوي مضاد للجراثيم كما أنه قاتل مؤكد للبكتيريا الشائعة والضارة، كما أنه يمكن استخدامه كمضاد للفطريات. كذلك يستخدم زيت الخردل في علاج الشعر والمفاصل والعظام والبشرة.

ما هو زيت الخردل؟

يستخرج زيت الخردل من بذور نبات الخردل، كما يستخدم على نطاق واسع في إعداد المأكولات الشرقية والغربية، ويعد زيت الخردل الخام محظور الاستخدام من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

ومنعته الهيئة الأمريكية لكونه يحتوي على حمض الإروسيك، أحد الأحماض الدهنية التي تُثبّط عمليات الأيض، لذلك يعد مضراً للجسم، ولكنه آمن الاستخدام للتدليك الخارجي.

كما يوجد نوع من زيت الخردل آمن الاستخدام وهو زيت الخردل الأساسي، والذي يستخرج بعملية التقطير بالبخار لبذور الخردل، ويفيد أيضاً في عمليات التدليك ولم تسجل له آثار جانبية أو أضرار محتملة يمكن ذكرها.

اقرأ أيضاً.. ما هي الأطعمة التي تزيد الوزن بسرعة؟

كيف أعرف زيت الخردل الأصلي؟

لا يعرف عدد كبير من الأشخاص كيفية التفرقة بين زيت الخردل الأصلي والآخر غير الأصلي أو المقلد. ويمكن معرفة زيت الخردل المقلد بسهولة إذ لا توجد له رائحة ويكون قوامه مماثلاً تماماً للماء.

بالإضافة إلى ذلك يكون لون زيت الخردل المقلد فاتحاً عن الزيت الأصلي، بالإضافة إلى أن زيت الخردل المقلد لا يعطي أيّ نتائج طبية مرجوة.

ما هو لون زيت الخردل الأصلي؟

يمكن التعرف على زيت الخردل الأصلي من خلال لونه المميز، الذي يمكن من خلال التفرقة بينه وبين الزيت المقلد في دولتي الهند وباكستان.

أما لون الزيت الأصلي يكون الأصفر الداكن.

اقرأ أيضاً.. من أجل ترطيب الشعر.. استخدام الزيوت لن ينفعك

فوائد زيت الخردل للبشرة

يعد زيت الخردل أحد أهم المواد الطبيعية المفيدة للبشرة، إذ يضم الزيت فيتامين E الذي يساعد في الحفاظ على صحّة البشرة بشكلٍ عام.

كذلك يحمي زيت الخردل البشرة من أضرار الجذور الحرة الناجمة عن الملوثات البيئية والآشعة فوق البنفسجية، ويمنع ظهور علامات تقدم سن البشرة مثل التجاعيد، والخطوط الدقيقة.

ويمكن الحصول على فوائده من خلال تدليك البشرة به لتحفيز تدفق الدم، كذلك قد يصيب البعض بآثار جانبية منها التورمات أو الطفح الجلدي.

وبشكل عام يفيد زيت الخردل البشرة من خلال العمل على التخلص من البقع الداكنة والتصبغات، وتفتيح الوجه، والوقاية من أشعة الشمس، وعلاج مشكلات البشرة، وعلاج تشقق الشفاه، وتنظيف البشرة بشكل عام.

فوائد زيت الخردل للأعصاب

كذلك يتمتع زيت الخردل بعدد من الفوائد للأعصاب، إذ إنه يساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء، ويعمل كذلك على التقليل من الشعور بالتوتر والقلق الذي يشعر به الإنسان.

كما أن زيت الخردل يعتبر من الزيوت التي تساعد على التخلص من حالات الأرق الشديد، ما يساعد على النوم العميق والإحساس بالراحة.

اقرأ أيضاً.. 5 خطوات بسيطة لإزالة السموم من بشرتك

فوائد زيت الخردل للشعر

من المعروف أن عدداً كبيراً من دول شرق آسيا تستخدم زيت الخردل لعلاج الشعر، ومنحه مزيداً من النعومة، وكذلك للحماية من التقصف.

ويستخدم زيت الخردل لعلاج الشعر بعد خلطه بزيت جوز الهند، أو حبوب الحلبة، أو نقعه مع أوراق الكاري.

أو يمكن استخدامه من خلال دمج مقادير متساوية من زيت الخردل مع زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز، وتدليك الشعر بالزيوت المخلوطة لمدة 20 دقيقة تقريباً.

كذلك لا بد من ترك الزيوت لمدة 2 - 3 ساعات قبل الاستحمام باستخدام الشامبو، إذ إن هذه الطريقة تساعد في الحصول على شعر طويل وكثيف وأكثر لمعانًا.

ويساعد زيت الخردل في تحفيز نمو الشعر من خلال زيادة تدفق الدورة الدموية في المنطقة التي يتم تدليكها بالزيت، لأن الزيت غني بالفيتامينات والمعادن وبالأخص بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ المعروف باسم فيتامين الجمال والمهم لنمو الشعر.

كذلك يعتبر زيت الخردل فعّالاً بشكلٍ كبير في تقليل ظهور الشيب المبكر، لذا وبدلاً من صبغ الشعر يمكن تدليك الشعر باستخدام زيت الخردل.

كما يساعد زيت الخردل في محاربة تساقط الشعر والصلع وعلاج جفاف الشعر وتقصفه أيضاً.

اقرأ أيضاً.. 4 اتجاهات للعناية بالشعر تستعد للهيمنة في 2022

فوائد زيت الخردل للمفاصل

لزيت الخردل فوائد كثيرة عندما يتعلق الأمر بالمساعدة في تخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل أو العظام وكذلك الروماتيزم.

إذ يساعد الزيت على يعالج آلام أسفل الظهر، كما يساعد على تحسين تدفق الدم والتخفيف من الآلام في المناطق المصابة.

ويمكن استخدامه لعلاج المفاصل والعظام من خلال وضع كمية من زيت الخردل على النار حتى يصبح دافئاً، ثم خلطه مع كمية مساوية من عصير البصل.

وبعد أن يمتزج الخليط نضعه على المفاصل المصابة، ثم نغطيه بكيس بلاستيكي، ويجب تكرار هذا الأمر بصورة يومية للحصول على نتيجة.