الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

ما هي فوائد البصل؟

ما هي فوائد البصل؟

فوائد البصل

يبحث عدد كبير من الأشخاص عن ما هي فوائد البصل، فمن المعروف أن البصل أحد الأطعمة المميزة والمنتشر في أغلب موائد الطعام، حيث يتميز بانخفاض مؤشر الجلايسيمي (GI)، والذي يُعد المتحكم في ارتفاع نسبة مستوى السكر في الدم، وبالتالي المحافظة على مستويات السكر، هذا بجانب ارتباط البصل مع العديد من الفوائد الأخرى، وفي هذا المقال سوف نتعرف على جميع هذه الفوائد بالتفصيل المناسب.

فوائد البصل للشعر

تتمثل أهمية البصل للشعر فيما يلي:

التقليل من التهابات فروة الرأس

تعمل مضادات الأكسدة الموجود داخل عناصر عصير البصل على ترطيب فروة الرأس، ومن ثم منع حدوث جفاف للشعر أو ضعف في وظائف بصيلات الرأس عن طريق التقليل من الالتهابات.

تعزيز الدورة الدموية تحت الجلد

كما تعمل العناصر الفعّالة الموجود في البصل على تعزيز الدورة الدموية في الجلد، ومن ثم إتاحة وصول العناصر الغذائية الضرورية والأكسجين إلى بصيلات الشعر، وبالتالي تعزيز نمو الشعر والمحافظة على صحته.

التقليل من ظهور علامات الشيب

يوجد بالبصل عنصر مضاد للأكسدة يطلق عليه اسم (الكاتالايز) المعروف أن نقصه في الجسم يؤدي إلى ظهور علامات الشيب والكبر السابق لأوانه (في وقت مبكر).

وبالتالي عند تناول البصل بشكل دوري ومنتظم أثناء تناول الوجبات الغذائية يمكنك الحد من ظهور علامات الشيب المبكرة.

تحسين بصيلات الشعر

يحتوي عصير البصل على العديد من العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها الشعر بصفة دورية من أجل نموه.

هذا وقت ثبت أن عملية تدليك فروة الرأس بواسطة عصير البصل يؤدى إلى تعزيز نمو بصيلات الشعر بطريقة صحية أكثر من غيرها من الطرق الأخرى.

العمل على ترطيب فروة الرأس

من فوائد البصل للشعر أيضاً المساهمة في ترطيب فروة الرأس، وبالتالي العمل على الحد من انتشار جفاف الجلد.

فوائد البصل النيء

على الرغم من تشابه فوائد البصل لجميع أشكاله فإن للبصل النيء فوائد خاصة يتميز بها، ومن أبرزها ما يلي:

الحد من تفاقم خطر الإصابة بمرض القلب والجلطات

يحتوى البصل النيء على عنصر الكبريت بشكل مركز، ومن المعروف أن الكبريت هو العنصر المسؤول عن الرائحة القوية والطعم اللاذع للبصل، هذا بجانب قدرته على خفض نسبة الكولسترول في جسم الانسان.

كما يعمل هذا العنصر على تكسير الجلطات الدموية في الجسم، وبالتالي الحد من انتشار أمراض القلب والجلطات الدموية.

تعزيز صحة الشعر والجلد

يحتوي البصل على كل من فيتامين A ومجموعة من عناصر الأكسدة الاخرى والتي من شأنها الحد من انتشار تصبغات الجلد.

هذا بجانب حماية الجلد من أشعة الشمس القوية والضارة في بعض الأحيان، والتي يترتب عليها ظهور علامات الكبر والشيخوخة مبكراً.

الوقاية من الإصابة بمرض قشرة الشعر وذلك بفعل مضادات البكتيريا.

فوائد البصل الأخضر

يحتوي البصل الأخضر (Green Onion) المشهور والمنتشر بكثرة في العديد من المطابخ حول العالم بالعديد من الفوائد سواء للصحة أو الجمال، ومن أهمها ما يلي:

المحافظة على وزن الجسم

يتميز البصل الأخضر باحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، الأمر الذي يجعله أحد أهم أنواع الخضراوات المثالية للتخلص من الوزن الزائد لا سيما مع احتوائه على مجموعة كبيرة من الألياف الغذائية.

تعمل الألياف الغذائية الموجود في البصل الأخضر على زيادة الشعور بالشبع لمدة طويلة ومن فقد الرغبة في الأكل والتقليل من عدد الوجبات المتناولة.

زيادة سرعة تجلط الدم

بسبب وجود كميات كبيرة من عناصر فيتامين K في البصل الأخضر يمكن لنصف كوب من البصل الأخضر المقطع أن يفي الجسم احتياجه من هذا الفيتامين على مدار أكثر من يوم كامل.

ومن المعروف أن فيتامين K هو المسؤول عن تجلط الدم بشكل مباشر مما يمنع من حدوث نزيف حاد أثناء التعرض للجروح، فضلاً عن فوائده الصحية الأخرى لكل من الدم والشرايين.

الحد من انتشار الخلايا السرطانية

يتميز البصل الأخضر بقدرته على الحد من وتيرة نمو الخلايا السرطانية وانتشارها في الجسم، لا سيما الخلايا السرطانية في الجهاز الهضمي وعلى سبيل المثال سرطان القولون، هذا بجانب قدرته على التخلص من بعض الأورام بشكل نهائي.

كما ثبتت فعالية البصل الأخضر من خلال المساهمة في التقليل من فرص الإصابة بمرض سرطان البروستاتا للرجال.

تقوية البصر

يعمل البصل الأخضر على تعزيز صحة العين بشكل كبير نظراً لكونه أحد مصادر الكاروتينات والتي تقوم بدورها في المحافظة على صحة العين عن طريق المحافظة على رؤية العين بشكل سليم، فضلاً عن الوقاية من مرض الضمور البقعي (Macular degeneration).

فوائد البصل الأبيض

يعتبر البصل الأبيض من العناصر الغذائية التي تحتوى على نسبة كبيرة من البريبايوتكس والألياف التي تتغذى عليها البكتيريا النافعة في الجسم، وبالتالي يوجد له فوائد كثيرة من أهمها ما يلي:

تعزيز صحة القلب

بفضل مضادات الأكسدة والمركبات التي تؤدي دور مقاومة الالتهابات والحد من زيادة مستوى الكوليسترول يساهم البصل الأبيض في التقليل من الإصابة بأي من أمراض القلب، بالإضافة إلى الحماية من تجلط الدم، ومنع المواد التي تسد الشرايين.

التخلص من الأرق

يحتوى البصل الأبيض على مجموعة من الأحماض الأمينية والتريبتوفان، والتي تقوم بدورها في تهدئة الجسم والمساعدة على النوم بشكل عميق، وبالتالي التخفيف من التوتر والقلق.

تقوية الجهاز المناعي

يعمل البصل الأبيض على تقوية الجهاز المناعي بالجسم نتيجة احتوائه على عنصر السيلينيوم القادر على تعزيز الجهاز المناعي، ومن ثم خفض خطر الإصابة بالالتهابات، فضلاً عن أنه يلعب دوراً محورياً في منع الإصابة بأي من الأمراض الفيروسية أو الإصابة بالحساسية.

كما ينصح الأطباء بتناول البصل الأبيض من أجل تحسين كثافة العظام خصوصاً لكبار السن.