السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

الجدول الدراسي للطلاب في ابتدائي ومتوسط بالسعودية وأوقات الدروس اليومية

الجدول الدراسي للطلاب في ابتدائي ومتوسط بالسعودية وأوقات الدروس اليومية

656

أعلنت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية عن أوقات الدروس اليومية والجدول الدراسي وزمن الحصص الدراسية لجميع مراحل التعليم العام، مع بدء العام الدراسي الجديد 2021-2022، فقد تزايد بحث الطلاب وأولياء أمورهم على محرك البحث «غوغل»، والتساؤل فيما بينهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، عن جداول الحصص اليومية للمدارس السعودية ومواعيدها.

أوقات الدروس اليومية للمدارس السعودية

قررت وزارة التعليم السعودية أن يكون الزمن المخصص للحصة في المدارس الابتدائية التي تتم بها الدراسة عن بُعد، لمدة تقارب الشهرين 28 دقيقة، ويكون الفرق بين الحصص دقيقة واحدة فقط، والمدة المخصصة للصلاة 8 دقائق.

وفيما يخص المراحل المتوسطة، قررت الوزارة أن يكون زمن الحصة 45 دقيقة، على أن تكون الراحة وسط اليوم الدراسي لمدة ربع ساعة، والوقت المخصص لصلاة الظهر يكون 10 دقائق.

وبالنسبة للمرحلة الثانوية، فقد تقرر أن يكون زمن الحصة 50 دقيقة، وتكون الاستراحة ربع ساعة، فيما يخصص 10 دقائق لصلاة الظهر.

الجدول الدراسي للطالب في ابتدائي ومتوسط بالسعودية

وكانت وزارة التعليم السعودية قد أعلنت عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عن جدول الحصص اليومية لدروس جميع المراحل التعليمية «الابتدائية، المتوسطة، والثانوية»، حيث يمكن متابعة الجدول من خلال منصة «عين» (اضغط هنــــــــــــــا).

تردد قناة دروس التعليمية السعودية

حرصت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية على توفير 23 قناة تعليمية تابعة لقناة «عين الفضائية»، لبث الدروس وفقاً لجدول دراسي منظم.

وتذاع الحصص التعليمية على قنوات «عين» التي ترددها القمر الصناعي «عرب سات» 12437، عمودي 27500، في بث مباشر يبدأ من الساعة السابعة صباحاً ويعاد طوال اليوم، كما أنه يمكن للطلاب وأولياء أمورهم متابعة الدروس التعليمية، من خلال رابط القناة على اليوتيوب.

يوتيوب قناة عين دروس التعليم المستمر

وفي حالة رغبة الطالب في مشاهدة حلقات سابقة مرة أخرى، فإنه يمكن الدخول على يوتيوب قناة عين، فهي تقوم بأرشفة كافة الحصص التعليمية لجميع المراحل التعليمية من ابتدائي حتى المرحلة الثانوية.

مزايا التعليم عن بُعد في السعودية

بعدما ارتفعت معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» في مارس 2020، قامت وزارة التعليم بالسعودية في توفير قناة تعليمية «العين»، من أجل عرض كافة الحصص التعليمية للمراحل التعليمية المختلفة دون الذهاب للمدرسة، وذلك حفاظاً على صحة الطلاب وأيضاً المدرسين، فمن مزايا التعليم عن بُعد في السعودية هي كالآتي:

المرونة

يعطي الطالب القدرة على متابعة الحصص في أي وقت وأي مكان دون التقيد بموعد ومكان محدد وهو «المدرسة»، بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة الحصة الدراسية أكثر من مرة في حالة عدم استيعاب الطالب الدرس.

سهولة الدخول

تتميز القنوات التعليمية بالسعودية، بأنها متوفرة على العرب سات والنيل سات.

أقل كلفة

قد تساعد القنوات التعليمية التي أطلقتها وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، الطالب في استيعاب الدروس دون الحاجة إلى أخذ درس خصوصي في المنزل، أي أن هذه القنوات ساهمت في خفض ميزانية الدروس الخصوصية.

طريقة تحديث ترددات قنوات عين Ain TV التعليمية

قامت وزارة التعليم السعودية بنشر فيديو يوضح طريقة تحديث ترددات قنوات عين Ain TV التعليمية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أول خطوة الدخول على إعدادات جهاز الاستقبال.
  • ومن ثم الضغط على خيار ضبط الأقمار.
  • ثم قم باختيار القمر الصناعي المناسب للمنطقة التي توجد بها سواء كان (عرب سات- نايل سات).
  • قم بالضغط على ضبط تردد القناة يدوياً.
  • الآن عليك تسجيل رقم التردد وفقا للقمر الصناعي (عرب سات- نايل سات).
  • ثم الضغط على خيار «البحث عن التردد».
  • سوف تظهر أمامك كافة القنوات التعليمية التابعة لوزارة التعليم السعودي.