الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

هل يجوز إخراج الزكاة في مشروع صكوك الإطعام للأسر المحتاجة في مصر؟

هل يجوز إخراج الزكاة في مشروع صكوك الإطعام للأسر المحتاجة في مصر؟

هل يجوز إخراج الزكاة في مشروع صكوك الإطعام للأسر المحتاجة في مصر؟

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، عن إطلاق مشروع صكوك الإطعام للأسر المحتاجة الذي يستهدف الأسر المحتاجة على مستوى محافظات الجمهورية، حيث افتتح مجرز البساتين في القاهرة من أجل ذبح اللحوم في المشروع وتوزيعها على المواطنين.. لكن هل يجوز إخراج الزكاة في مشروع صكوك الإطعام للأسر المحتاجة في مصر؟

في الوقت ذاته قدم وزير الأوقاف الشكر إلى جميع العاملين بمجازر الشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة لوزارة التموين، وأيضاً العاملين بالشركة السودانية لتوريد اللحوم، لجهودهم المتميزة في العمل بالمشروع وحرصهم على خروج المجزر بشكل مميز.

هل يجوز إخراج الزكاة في مشروع صكوك الإطعام للأسر المحتاجة في مصر؟

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن مشروع صكوك الإطعام يعتبر من أهم أعمال الوزارة في مشروعات خدمة المجتمع، حيث يهدف إلى توفر الحماية المجتمعية للأسر الأولى بالرعاية، لافتاً إلى أنه نتاج تعاون بين الجهات المختلفة في الدولة.

وكشف وزير الأوقاف المصري عن أنه يمكن إخراج أموال الزكاة في مشروع صكوك الإطعام للأسر المحتاجة في مصر، بالإضافة إلى إخراج الكفارات والفدية وإفطار الطعام، وذلك تطبيقاً لقول الله تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ».

اقرأ أيضاً.. كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية برقم اللوحة

ما هي قيمة الصك في صكوك الإطعام؟

وأضاف (جمعة)، في بيان له، أن قيمة الصك تبلغ 300 جنيه مصري، مشيراً إلى أن الوزارة اختارت أن تكون قيمة الصك بسيطة من أجل إتاحة الفرصة لجميع المواطنين في المشاركة وإخراج الصدقات، لافتاً إلى أن الجهات الرقابية لضمان وصول الصكوك إلى المستحقين.

وأكد وزير الأوقاف أن التوزيع سيبدأ على الأسر الأولى بالرعاية والمستحقين بداية من يوم الخميس المقبل 3 فبراير 2022/م، حيث سيتم توزيع 100 طن لحوم في شهر رجب و100 طن لحوم في شهر شعبان، بالإضافة إلى 200 طن لحوم في شهر رمضان.

اقرأ أيضاً.. 3 طرق للاستعلام عن مخالفات المرور في أبوظبي

الهدف من المشروع

وأوضح أن الهدف من مشروع صكوك الإطعام هو توفير اللحوم مرة كل شهر للمحتاجين، بدلاً من إعطائها مرة واحدة في السنة من خلال صكوك الأضاحي، مشيراً إلى أن الوزارة تخطط إلى توزيع اللحوم مرة كل أسبوعين في المستقبل، ثم مرة كل أسبوع.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، إنه من خلال المشروع سوف يتم إيصال اللحوم إلى المستحقين تحت متابعة من جميع أجهزة الدولة المعنية؛ تحقيقاً لأعلى درجات المصداقية والشفافية وبأعلى درجات الجودة والكرامة والإنسانية، والتي لا تسمح بخدش حياء الآخذين.