الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

آخر أخبار مسابقة الـ30 ألف معلم في مصر.. وشروط التعاقد المتوقعة

آخر أخبار مسابقة الـ30 ألف معلم في مصر.. وشروط التعاقد المتوقعة

مسابقة الـ30 ألف معلم في مصر

في يوم 18 يناير الماضي اجتمع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية لبحث تعيين معلمين جدد في الجهاز الإداري للدولة.

وبحسب السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، وجه الرئيس المصري وقتها بتنظيم إعلان لتعيين 30 ألف مدرس سنوياً لمدة 5 سنوات، لتلبية احتياجات تطوير التعليم.

كذلك وجه الرئيس السيسي باعتماد حافز إضافي جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم، ليصل إجماليه إلى حوالي 3.1 مليار جنيه.

تفاصيل خطة الحكومة المصرية لتعيين 30 ألف معلم

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم المصري قال إن تفاصيل وشروط مسابقة تعيين الـ30 ألف معلم خلال السنة الأولى سيتم الكشف عنها بعد شهرين أي في مطلع مارس المقبل خلال مؤتمر صحفي سيعقده في الوزارة.

لكن عدداً من وسائل الإعلان والمواقع الإخبارية المصرية نشرت عدداً من الأخبار في إطار التسريبات بشأن الشروط الواجب توافرها في المتقدمين وأعدادهم قبل الإعلان الرسمي عنها.

وبحسب تصريحات لعدد من المصادر الخاصة، فإن هناك 10 شروط أساسية ستكون بمثابة القوام الأساسي للمسابقة، يجب توافرها في المتقدم لشغل وظيفة معلم في مدارس التربية والتعليم على مستوي الجمهورية.

بالإضافة إلى أن المؤشرات الأولية أشارت إلى أن تعيين المعلمين سيرتكز على المواد الأساسية التي تشهد عجزاً كبيراً في جميع المدارس وأنه لا أولوية ولا أفضلية لأحد في التعيين سوى لأصحاب الكفاءة أو التخصصات المطلوبة.

بالإضافة إلى أن المسابقة ستجرى تحت إشراف ورقابة الأجهزة الرقابية لمنع أي تلاعب أو انحراف في مسار المسابقة التي أعلنت بمبادرة رئاسية.

اقرأ أيضاً.. آخر أخبار قانون العمل الجديد بعد موافقة مجلس الشيوخ المصري عليه

شروط مسابقة الـ30 ألف معلم

وبحسب المصادر، سيكون هناك 10 شروط أساسية ستواجه المعلمين الراغبين في التقديم لمسابقة تعيين الـ30 ألف معلم نستعرضها كالتالي:

الشرط الأول: ستكون الأولوية الأولى لسد العجز في المعلمين وفقاً للاحتياجات المطلوبة خاصة في المواد الأساسية وبالأخص في المرحلة الابتدائية لجميع مدارس الجمهورية.

إذ إن العجز في أعداد المعلمين في مدارس الجمهورية التابعة لوزارة التربية والتعليم، وصل بحسب تصريحات سابقة لنائب الوزير الدكتور رضا حجازي، إلى أكثر من 320 ألف معلم.

اقرأ أيضاً.. هل تصل العاصفة ياسمين إلى مصر؟

الشرط الثاني: تخصيص النسبة الأكبر من المعلمين الذين سيتم تعيينهم في مرحلة التعليم الابتدائي مع وضع نسب أقل لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بما يتوافق مع الاحتياجات المطلوبة.

الشرط الثالث: التعيين والتوزيع سيكون وفقاً للإدارة التعليمية التابع لها المتقدم الذي تنطبق عليه شروط التعيين، إذ إن هذا سيكون شرطاً أساسياً بما يمنع حالات النقل والندب بين الإدارات المختلفة.

الشرط الرابع: منع التقديم عن طريق الإدارات التعليمية أو المديريات العمومية أو حتى مديريات التنظيم والإدارة في المحافظات بشكل مباشر.

الشرط الخامس: التقديم في مسابقة التعيين سيتم بشكل إلكتروني من خلال رابط سيتم الإعلان عنه من قبل وزارة التربية والتعليم في المؤتمر الصحفي الذي سيعقده الوزير مارس المقبل.

الشرط السادس: تحديد نسبة معينة من عدد المعلمين الذين سيتم تعيينهم سيكون للمواد المتعلقة بالأنشطة المدرسية مع الوضع في الاعتبار أن النسبة الأكبر من المعلمين ستكون للمواد الأساسية التي تعاني عجزاً كبيراً.

الشرط السابع: منح أولوية لمن هم أكبر سناً في التعيين وكذلك الأعلى في التقدير الجامعي وأيضاً الأعلى في الدرجة العلمية بوصفهم من الفئة الأولى الأحق بالتعيين ثم يتم بعد ذلك النزول بالسن ثم التقدير ثم الدرجة العلمية الأقل ثم الأقل.

اقرأ أيضاً.. سعر الدولار اليوم الثلاثاء 1 فبراير 2022 في مصر بجميع البنوك

الشرط الثامن: سيكون هناك لامركزية في التعيين ووفقاً لاحتياجات كل إدارة تعليمية والعجز الذي تعانيه، إذ إن التخصصات والأعداد المطلوبة قد تختلف من إدارة تعليمية عن أخرى.

الشرط التاسع: محل السكن أو محل الإقامة المدون في بطاقة الرقم القومي سيتم ربطه بشكل مباشر بالمسابقة أثناء التقديم حتى يتم توزيع المعلم المعين على مكان العجز القريب من محل إقامته.

الشرط العاشر: منح المتقدم الذي سيتم قبول تعيينه درجة «معلم مساعد» بعد أن يوقع على عقد تعيين بينه وبين وزارة التربية والتعليم على أن تكون مدة العقد سنتين على درجة «المعلم المساعد».

اقرأ أيضاً.. برقم اللوحة.. خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور 2022 في مصر

كم يصل عجز المعلمين في مصر؟

في تصريحات سابقة لوزير التعليم، قال إن وزارته تقدمت بإحصائية مدققة ومفسرة للمعلمين في جميع المواد المطلوب سد العجز فيها على مستوى قطاع التعليم العام، والأنشطة والخدمات المعاونة والتعليم الفني.

حيث بلغ إجمالي العجز في المعلمين 320 ألف و675 معلماً، وأن العجز يشمل جميع القطاعات التعليمية حيث وصل عدد العجز بقطاع الخدمات والأنشطة إلى 163 ألف معلم والتعليم العام 126 ألف معلم والتعليم الفني 8 آلاف معلم.

بينما وصل العجز في مدارس مبادرة حياة كريمة إلى 25 ألف معلم، فيما يجرى العمل على حصر العجز في العمالة والأطقم الإدارية بالمحافظات.

اقرأ أيضاً.. «الجينوم المرجعي للمصريين» يكشف أسرار الجسم البشري

متى يتم تعيين المعلمين الجدد ضمن مسابقة الـ30 ألف معلم؟

ستنعقد مسابقة تعيينات المعلمين الجدد الـ30 ألف معلم مع السنة المالية الجديدة 2022/2023، خاصة أنه سيتم إدراج تعيين 30 ألف معلم جديد في الموازنة الجديدة للعام المالي المقبل 2023.

هل سيتم التعيين مباشرة بعد مسابقة الـ30 ألف معلم؟

من المقرر أن يعقد للمعلمين الفائزين في المسابقة، دورات تدريبية بمعرفة الأكاديمية المهنية للمعلمين، للحصول على شهادة الصلاحية، كما سيكون الحصول على شهادة الصلاحية شرطاً للتثبيت والتعيين، حتى رغم اجتياز المسابقة.