الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

أسماء وترتيب الأشهر الميلادية الشمسية والهجرية القمرية

أسماء وترتيب الأشهر الميلادية الشمسية والهجرية القمرية

ترتيب وأسماء الشهور الميلادية والهجرية

يستخدم الإنسان حول العالم عدداً من التقويمات المختلفة لمعرفة اليوم والشهر والسنة. ومن أشهر تلك التقويمات التقويم الميلادي أو الشمسي، بالإضافة إلى التقويم الهجري القمري، والأمازيغي والأرمني والعبري والصيني.

وتعتبر الشهور السريانية من أشهر التقوميات المستخدمة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الشهور القبطية المصرية المرتبطة بمواسم الطقس والزراعة.

اقرأ أيضاً.. العام الصيني في الإمارات.. احتفالات ونكهات لعام النمر

التقويم الميلادي أو الشمسي

يعرف التقويم الميلادي أيضاً باسم التقويم الغريغوري أو الغربي أو المسيحي أو النصراني، وهو التقويم المستعمل في أغلب دول العالم، ويسمى هذا التقويم في أغلب الدول العربية بالتقويم الميلادي.

وذلك التقويم يعتمد السنين فيه بداية من تاريخ ميلاد السيد المسيح كما كان يُعتقد واضع عد السنين وهو الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير.

كذلك يسمى التقويم الميلادي أو الشمسي بالتقويم الغريغوري نسبة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا روما في القرن السادس عشر الذي عدّل التقويم اليولياني، ليصبح على النظام المتعارف عليه حالياً.

لماذا سمي التقويم الميلادي بالتقويم الشمسي؟

السنة الميلادية سنة شمسية بمعنى أنها تمثل دورة كاملة للشمس في منازلها، وهي مدة 365.2425 يوماً ولذلك فالسنة الميلادية 365 يوماً في السنة البسيطة و366 في السنة الكبيسة، وهي تتألف من 12 شهراً.

اقرأ أيضاً.. 47 مليون سنة عُمرُه.. «وادي سنور» تحفة جيولوجية في قلب مصر

آخر دولة تعتمد التقويم الميلادي أو الشمسي

اعتُمد التقويم الغريغوري في البداية من قبل الدول التي تتبع المذهب الكاثوليكي في أوروبا على مدار القرون الثلاثة التالية، انتقلت الدول البروتستانتية والأرثوذكسية الشرقية أيضاً إلى التقويم الميلادي المتعارف عليه.

دولة اليونان كانت آخر بلد أوروبي يعتمد التقويم الغريغوري أو الميلادي المحسن في عام 1923.

التقويم اليولياني.. إنشاء مدينة الرب روما

كان عد السنين في التقويم اليولياني مبنياً على التقويم الروماني القديم الذي يعتبر سنة إنشاء مدينة روما عاصمة الإمبراطورية الرومانية التي كانت تسمى وقتها بمدينة الرب بداية للتاريخ.

وفي منتصف القرن السادس دعا الراهب الأرمني ديونيسيوس أكسيجونوس إلى وجوب أن يكون ميلاد السيد المسيح هو بداية التقويم، ونجح في دعوته فأصبح عد السنين منذ سنة 532 م يعتمد على سنة ميلاد المسيح، وهي سنة 753 منذ تأسيس روما.

قائمة الأشهر الميلادية أو الشمسية وأسباب تسميتها

الشهر الأول: يناير ويتكون هذا الشهر من 31 يوماً، وسمي بهذا الشهر نسبةً إلى جانوس Janus؛ إله البدايات والنهايات.

الشهر الثاني: فبراير ويتكون هذا الشهر من 28 يوماً في السنة العادية، و29 في السنة الكبيسة، وسمي هذا الشهر نسبةً إلى احتفال فيبروا في عام 690 قبل الميلاد.

الشهر الثالث: مارس ويتكون هذا الشهر من 31 يوماً، ويعتقد أنه سمي نسبةً إلى مارس أحد آلهة الحرب عند الرومان.

الشهر الرابع: أبريل ويتكون هذا الشهر من 30 يوماً، ويعتقد أنه سمي نسبةً إلى الكلمة اللاتينية التي تعني الثاني؛ كونه الشهر الثاني في السنة عند الرومان القدامى.

الشهر الخامس: مايو ويتكون هذا الشهر من 31 يوماً، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى مايا آلهة الأرض لنمو النباتات عند الرومان.

الشهر السادس: يونيو ويتكون هذا الشهر من 30 يوماً، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى جونو ملكة الآلهة وراعية الزواج والأعراس.

الشهر السابع: يوليو ويتكون هذا الشهر من 31 يوماً، وسمي هذا الشهر نسبة إلى جوليوس سيزار في سنة 44 قبل الميلاد.

الشهر الثامن: أغسطس، ويتكون هذا الشهر من 31 يوماً، ويعتقد أن هذا الشهر سمي نسبة إلى أغسطس سيزار في سنة 8 قبل الميلاد.

الشهر التاسع: سبتمبر ويتكون هذا الشهر من 30 يوماً، وسمي هذا الشهر نسبة إلى الكلمة اللاتينية سبتم Septem والتي تعني «سبعة».

الشهر العاشر: أكتوبر ويتكون هذا الشهر من 31 يوماً، وسمي هذا الشهر نسبةً إلى الكلمة اللاتينية أوكتو Octo والتي تعني «ثمانية».

الشهر الحادي عشر: نوفمبر ويتكون هذا الشهر من 30 يوماً، وسمي نسبة إلى الكلمة اللاتينية نوفم Novem والتي تعني «تسعة».

الشهر الثاني عشر: ديسمبر ويتكون هذا الشهر من 31 يوماً، وسمي نسبةً إلى الكلمة اللاتينية ديسم Decem والتي تعني «عشرة».

اقرأ أيضاً.. شتاء الإمارات.. خيارات لا تنتهي بين البر والبحر والجبل

ما التقويم الهجري؟

بدأ التقويم الهجري بذكرى هجرة الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، إضافة إلى الاعتماد على حركة القمر طوال العام.

وتبدأ السنة الهجرية بشهر المحرم وهو الشهر الأول في التقويم الإسلامي القمري، والذي يختلف عن التقويم الميلادي الشمسي.

شهور السنة الهجرية

وتتكون شهور السنة الهجرية من 354 يوماً، وتتألف من 12 شهراً في التقويم الإسلامي، إذ تبدأ شهور السنة الهجرية بشهر المحرم، وهو من الأشهر الحرم التي لا يسمح فيه بالقتال.

اقرأ أيضاً.. كل ما تريد معرفته عن «آرت دبي»

ترتيب شهور السنة الهجرية

تبدأ السنة الهجرية بشهر محرم، ثم صفر، ربيع الأول، ربيع الثاني، وجمادى الأول، وجمادى الثاني، ورجب، وشعبان، ورمضان، وشوال، وذو القعدة، وأخيراً ذو الحجة.

ما الفرق بين الأشهر الشمسية الميلادية والقمرية الهجرية؟

يمكن تعريف الأشهر الشمسية بالمدة التي تستغرقها الشمس لتدور دورة كاملة حول الأرض، كما أن مجموع أيام السنة الشمسية يبلغ 365 يوماً.

من ناحية أخرى، ترتبط الأشهر القمرية بحركة القمر، إذ إنها الـ12 شهراً التي تكوّن السنة القمرية، بحيث يعرف الشهر القمري بأنه المدة الزمنية اللازمة لاكتمال أطوار القمر.

القمر الجديد ونصف القمر والقمر الكامل، وعودته إلى موقعه الأصلي، بحيث يستغرق كل شهر حوالي 29.5 يوم، والأيام القمرية تقريباً 354 يوماً.

اقرأ أيضاً.. «كيه جاليري» يستضيف معرضاً فنياً بعنوان «طبقات»

الأشهر السريانية

وتعتبر الأشهر السريانية، الأكثر شبهاً بالأشهر الميلادية الشمسية، لكن مع اختلاف التسمية، وتستخدم تلك التسميات في دول شرق البحر المتوسط (لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، وأخيراً العراق).

قائمة بالأشهر السريانية

كانون الثاني/ يناير، شباط/ فبراير، آذار/مارس، نيسان/ أبريل، أيار/ مايو، حزيران/ يونيو، تموز/ يوليو، آب/ أغسطس، أيلول/سبتمبر، تشرين الأول/ أكتوبر، تشرين الثاني/ نوفمبر، كانون الأول/ ديسمبر.

الأشهر القبطية

تعرف باسم التقويم السكندري، وتستخدمه الكنيسة الأرثوذكسية المصرية كتقويم طقسي لها.

ويرجع أصل هذا التقويم إلى عام 1235ق.م، حيث استطاع الفراعنة تقسيم السنة إلى 12 شهراً يحتوي كل شهر على 30 يوماً إضافة إلى 5 أيام إضافية تسمى بأيام النسيء أو بالشهر الصغير.

يكون مجموع أيام السنة 365 يوماً يقابلها 365 يوماً في التقويم الشمسي.

وقسم المصري القديم، تلك الشهور، بحسب الحالة المناخية في كل شهر، للمساعدة في تحديد مواسم الزراعة، ودورات الري والحصاد.

اقرأ أيضاً.. مليون درهم لباقة طلب الزواج بيوم الحب بدبي

قائمة وترتيب الأشهر القبطية

توت: من 11 سبتمبر إلى 10 أكتوبر، بابه: من11 أكتوبر إلى 9 نوفمبر، هاتور: من 10 نوفمبر إلى 9 ديسمبر، كيهك: أو كياك من 10 ديسمبر إلى 8 يناير.

طوبة: عادة ما يتراوح بين 9 يناير إلى 7 فبراير، أمشير: من 8 فبراير إلى 10 مارس، برمهات: من 10 مارس إلى 8 أبريل، برمودة: من 9 أبريل إلى 8 مايو، بشنس: من 9 مايو إلى 7 يونيو.

بؤونة: من 8 يونيو إلى 7 يوليو، أبيب: من 8 يوليو إلى 9 أغسطس، مسري: من 7 أغسطس إلى 5 سبتمبر.