الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

كل ما تريد معرفته عن متحور كورونا الجديد نيو كوف

كل ما تريد معرفته عن متحور كورونا الجديد نيو كوف

متحور كورونا الجديد نيو كوف

يتساءل العديد من الأشخاص عن متحور كورونا الجديد نيو كوف، حيث إنه عقب انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 وبعد أن أصبح خطراً يهدد العالم منذ أكثر من سنة، بدأ الجميع يتطلع إلى معرفة ما يحدث في كل دقيقة حول هذا الفيروس من تطورات وانتشار لفيروسات أخرى جديدة، ولعل أهم هذه الفيروسات فيروس نيو كوف Neo Cov التاجي، وفي في هذا المقال سنتعرف سوياً على كل ما يتعلق بهذا المتحور الجديد وما مدى خطورته.

معلومات عن متحور كورونا الجديد نيو كوف Neo Cov

يُعتبر متحور كورونا الجديد نيو كوف ذات الفيروس الجديد الذي تحدث عنه مجموعة من الأطباء والعلماء الصينيين بأنه قريب جداً من فيروس (ميرس) الذي انتشر سنة 2012.

يُذكر أن فيروس ميرس كان معدل انتشاره بطيئاً نوعاً ما مقارنة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، في حين أن متحور كورونا الجديد نيو كوف يحمل جينات فيروس ميرس مع كورونا في وقت واحد، وما زالت الدراسة قيد البحث.

سبب ظهور متحور كورونا الجديد نيو كوف New Cov

أشار مدير مركز (جاماليا) الروسي ألكسندر غينتسبيرغ إلى أن السبب الرئيسي وراء انتشار متحور كورونا الجديد المعروف باسم نيو كوف هو ظهور طفرات الفيروس التي تحدث بشكل مستمر.

كما أشارت الدراسة إلى أن هذه الطفرات المستمرة تحدث في عدد من البلدان والتي يكون فيها مستوى التسلسل 100 ألف حالة فما فوق خلال الشهر الواحد، ولعل أشهر هذه الدول جنوب أفريقيا.

وتابع ألكسندر غينتسبيرغ حديثه بأنه دائماً ما يتم اكتشاف تغييرات جديدة، ولكن عند مستوى التسلسل من 2000 إلى 4000 حالة في الشهر فلا جديد يذكر.

وفي الصين اكتشف العلماء هناك أن متحور فيروس كورونا الجديد Neo Cov الذي تحمله الخفافيش داخل دولة جنوب أفريقيا أحد العوامل الهامة المتسببة في حمى الشرق الأوسط بالكامل، هذا بجانب إمكانيته للدخول في الخلايا بذات الطريقة التي يدخل بها كوفيد-19.

حقيقة متحور Neo Cov يُصيب الخفافيش فقط

في دراسة للدكتور «أحمد شاهين» أستاذ ومتخصص الفيروسات داخل جامعة الزقازيق يرى أن ظهور متحور كورونا نيو كوف الجديد أمراً طبيعياً، حيث يرى أن هذه مرحلة تأتي في إطار الطفرات والتطورات التي تحدث لدى فيروس كورونا كل شهر.

كما أضاف الدكتور «أحمد شاهين» في أحد تصريحاته الإعلامية أن المتحور الجديد نيو كوف Neo Cov هو متحور أحادي التسلسل الجيني، وبمعنى أوضح ينتقل هذا الفيروس من الخفافيش لبعضها البعض فقط ويظل بها، كما أكد أنه لا يوجد دراسة أو دليل يؤكد إمكانية انتقالها للإنسان حتى الآن.

ومع ذلك أشار شاهين إلى أنه يوجد احتمال ضئيل عن إمكانية انتقال هذا المتحور للإنسان وذلك بسبب حدوث طفرة لهذا الفيروس إلا أن هذا الاحتمال يظل احتمالاً ضعيفاً.

وفي دراسة أخرى يقول الدكتور «أمجد الحداد» استشاري الحساسية والمناعة باللقاح والمصل أن متحور كورونا الجديد Neo Cov أحد الفيروسات التاجية التي تم اكتشافها لأول مرة في دولة جنوب أفريقيا، وذلك وفقاً لدراسة حديثة تم نشرها بالفعل.

وأضاف أنه حتى هذه اللحظة ما يزال الفيروس Neo Cov محصوراً في فئة الخفافيش والحيوانات فقط، وإلى الآن لم يُثبت وجود حالة واحدة من البشر مصابة بهذا الفيروس.

كما أعرب الحداد عن خوفه وقلقه من حدوث أي طفرة جينية لهذا المتحور تؤدي إلى انتقاله من الخفافيش والحيوانات إلى البشر.