الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

قانون العمل الجديد.. طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص بالإمارات

قانون العمل الجديد.. طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص بالإمارات

مكافأة نهاية الخدمة بقانون العمل الجديد

يرغب عدد كبير من المواطنين والمقيمين داخل دولة الإمارات العربية المتحدة في معرفة مكافأة نهاية الخدمة بقانون العمل الجديد، وعن كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة أو ما يُعرف بالمستحقات المالية عقب إنهاء عقد العمل أو الاستقالة في عقود عمل القطاع الخاص في الإمارات، ومن خلال السطور التالية نوضح جميع المعلومات التي تحتاج إليها في ما يتعلق بأحكام وقوانين مكافأة نهاية الخدمة في عقود العمل محددة المدة وغير محددة المدة للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات.

أحكام مكافأة نهاية الخدمة بقانون العمل الجديد

يوجد عدد من الأحكام العامة التي أقرها قانون العمل الجديد في ما يخص القطاع الخاص للمواطنين والمقيمين ومن أبرزها ما يلي:

  • في حالة إذا ما قام الموظف بتقديم طلب الاستقالة بمحض إرادته وذلك قبل استكمال سنة واحدة من الخدمة ففي هذه الحالة لن يكون الموظف مستحقاً لأي مكافأة نهاية خدمة.
  • وعلى العكس من ذلك عندما يُكمل الموظف سنة أو أكثر أثناء خدمته، ففي هذه الحالة يستحق مكافأة نهاية الخدمة، مع ملاحظة أن أيام الانقطاع عن العمل بدون راتب لا يتم احتسابها في مدة الخدمة.
  • يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس قيمة أجر أساسي تحصّل عليه الموظف، وبمعنى أوضح لا يتم حساب مفردات الراتب الأساسي والتي من ضمنها بدلات السكن، والنقل، والأثاث، والمرافق النفعية.
  • يجوز لصاحب العمل أن يقوم بعملية الخصم من مكافأة نهاية الخدمة أي مبالغ مالية كانت مُستحقة للأخير على العامل أو الموظف.

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة بقانون العمل الجديد

يبحث العديد من المواطنين والمقيمين داخل دولة الإمارات العربية عن طريقة وآلية حساب مكافأة نهاية الخدمة وفقاً لقانون تنظيم علاقات العمل في القطاع الخاص.

ومن المعروف أن عقود العمل في القطاع الخاص تنقسم إلى نوعين رئيسيين وهما: عقود العمل محددة المدة، وعقود العمل غير محددة المدة، ولكل منهما طريقة يتم بها حساب مكافأة نهاية الخدمة وفقاً لمعايير محددة، وإليك بيان ذلك:

أولاً: احتساب مكافأة نهاية الخدمة بقانون العمل الجديد للعقد المحدد المدة

من حق العامل أو الموظف الذي أكمل سنة أو أكثر في خدمة منشأة ما الحصول على مكافأة نهاية الخدمة على ألّا تدخل فيها أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر، وطريقة احتساب هذه المكافأة كالتالي:

  • في حالة عدم إكمال العامل مدة السنة، فليس له المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة.
  • في حالة استمرار العامل في خدمة منشأة ما بصفة مستمرة لمدة أكثر من 5 سنوات، فهنا يستحق العامل أجر ثلاثين يوماً وذلك عن كل سنة من سنوات الخدمة التي زادت على السنوات الخمس الأولى.
  • أمّا في حالة عمل الموظف لمدة أقل من خمس سنوات وأكثر من سنة، فهنا يستحق الموظف راتب 21 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة التي قضاها.
  • وفي جميع الأحوال يجب ألا تتجاوز قيمة إجمالي المكافأة التي يتقاضها العامل في نهاية خدمته للعقد المحددة فيه المدة، أجر سنتين.

ثانياً: طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة بقانون العمل الجديد في العقد غير المحدد المدة

في ما يخص كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفقاً لقانون تنظيم علاقات العمل يجب أن نفرق بين حالتين.

الحالة الأولى: إنهاء صاحب العمل العقد غير محدد المدة، وهنا يكون احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفقاً للنقاط التالية:
  • إذا لم يكمل العامل مدة سنة في خدمته في عقد عمل غير محدد المدة، فلا يستحق العامل هنا أي مكافأة تتعلق بنهاية خدمته.
  • وفي حالة استمرار العامل مدة أكثر من سنة وأقل من خمس سنوات في عقد عمل غير محدد المدة، يستحق العامل هنا مكافأة نهاية خدمته والتي يتم احتسابها على أساس 21 يوماً من قيمة الراتب الأساسي عن كل سنة من سنوات الخدمة التي أداها.
  • في حين إذا تجاوزت مدة خدمة عقد العمل غير محدد المدة الخمس سنوات وأراد صاحب العمل إنهاء العقد، ففي هذه الحالة يستحق العامل مكافأة نهاية خدمة يتم احتسابها على أساس 30 يوماً من قيمة الراتب الأساسي عن كل سنة من سنوات الخدمة التي أداها.
  • وفي جميع الأحوال يجب ألّا تتجاوز قيمة إجمالي المكافأة التي يتقاضها العامل في نهاية خدمته في العقد غير المحدد المدة عند إنهائه من قبل صاحب العمل عن أجر سنتين.
الحالة الثانية: إنهاء العامل عقد العمل غير محدد المدة، وهنا يكون احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفقاً لقانون تنظيم علاقات العمل بالإمارات كالتالي:
  • إذا كانت مدة عقد العمل التي قضاها العامل في عقد العمل غير محدد المدة أقل من سنة، فلا يستحق الأخير مكافأة نهاية الخدمة.
  • إذا كانت مدة عقد العمل التي قضاها العامل في عقد العمل غير محدد المدة تُراوح ما بين سنة إلى ثلاث سنوات، فهنا يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس ثلث الراتب الأساسي لـ21 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  • بينما إذا كانت مدة عقد العمل التي قضاها العامل تُراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، فهنا يستحق العامل مكافأة نهاية خدمة تُحسب على أساس ثلثي الراتب الأساسي لـ21 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  • وأخيراً إذا كانت مدة العمل التي قضاها العامل أكثر من خمس سنوات، ففي هذه الحالة يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفقاً لقانون تنظيم علاقات العمل على أساس الأجر الأساسي لـ 21 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة.