السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

لماذا يُمنع استخدام الهاتف في محطات الوقود

لماذا يُمنع استخدام الهاتف في محطات الوقود

محطات الوقود

لعلك تساءلت يوماً ما عن سبب وجود لافتة في محطات الوقود تفيد إغلاق الهواتف الذكية أو إبقاءه بعيداً عن مضخة الوقود؟ بجانب التحذيرات الأخرى مثل عدم إغلاق محرك السيارة، وعدم التدخين وإغلاق أنوار السيارة، ومن خلال السطور التالية سنوضح السبب وراء هذا الإجراء التحذيري، وما أهم أهمية ذلك بالتفصيل المناسب.

في عام 2013، أذاعت محطة ديسكفري الأمريكية بثاً مباشراً عن تجربة حقيقة واختبار ماذا سيحدث في حالة استخدام الهواتف بجوار مضخة الوقود، ومدى احتمالية وقوع اشتعال.

بدأت التجربة بالفعل عقب إجراء أكثر من اختبار الذي يتم فيه وضع الهاتف بجوار خزان الوقود وذلك في أكثر من شكل مثل وضع إجراء الاتصال أو استقبال المكالمات.

أسفرت النتائج عن عدم وقوع أي اشتعال إلا في حالة استقبال المكالمات، حيث تم ملاحظة اشتعال بخار الوقود الصاعد من خزان السيارة، في حين أنه لم يصدر أي اشتعال أثناء التحدث أو إجراء المكالمة، أو التصفح الإلكتروني أو استخدام الهاتف بشكل عام.

وعن تفسير هذه التجربة، أوضح المختصون أن بخار الوقود يشتعل بسهولة على خلاف الوقود السائل، كما لُوحظ زيادة إشعاعات الهواتف النقالة بشكل أسرع في محطات البنزين لاسيما عند استقبال المكالمات الهاتفية.

وفي نهاية هذه التجربة، أوضحت محطة ديسكفري الأمريكية أنه بالفعل هناك احتمالية لوقوع اشتعال النار عند استخدام الهواتف المحمولة في محطات الوقود، وعلى الرغم من كون هذا الاحتمال ضعيف ولكن لماذا نخاطر بهذا الأمر!.

وبمعنى آخر هل تستحق هذه المكالمة الهاتفية أن نعرض حياتنا إلى الخطر حتى ولو كان نسبة هذا الخطر بسيطة؟.

بكل تأكيد الإجابة عن التساؤل السابق (لا)، لذلك يجب الانتباه دائماً أثناء التواجد في محطات الوقود، كما يُفضل غلق الهاتف مؤقتاً لحين الانتهاء من شحن السيارة بالوقود.

وفقاً لـ موقع (Quora) يُفهم من الإجابات على تساؤل: (لماذا يمنع استخدام في محطات الوقود؟) أن معظم الناس يتقبلون تحذير منع إشعال السجائر في أي من محطات البنزين، ولكنهم لم يتقبلوا فكرة عدم استخدام الهواتف المحمولة داخلها.

هذا وجاءت الإجابة على هذا التساؤل بحسب موقع Quora أنه احتمالية وقوع مخاطر واشتعال بسبب استخدام الهواتف المحمولة مستبعد، إلا أنه في حالة كون البطارية فاسدة وتسبب توقف الهاتف عن العمل، فهنا يوجد نسبة خطر مترتبة على فساد البطارية والتي تُعد نسبة حدوثها ضئيل للغاية.

ومن الجدير بالذكر أنه وفقاً لتعليمات السلامة المرورية العالمية يُمنع استخدام أي أجهزة تعمل بالكهرباء في محطات البنزين وذلك بقوة أكثر من 2 واط نظراً لما تصدره هذه الأجهزة الكهربائية من موجات كهرومغناطيسية تؤثر على مضخات الوقود، وبالتالي تسبب في حدوث شرارة تشعل الوقود.

على الرغم من عدم حدوث أي حادثة في محطات البنزين سببها الرئيسي إستخدام الهواتف المحمولة، إلا أنه مع ذلك يعتقد الكثير من الأشخاص أن استخدام الهواتف الخلوية أثناء ضخ الغاز يمكن أن يسبب حدوث اندلاع حريق.

بالإضافة إلى ما سبق يجب عدم استخدام الهاتف أثناء القيادة بوجه عام نظراً لأنه مصدر إلهاء كبير، ونفس الأمر أثناء المشي على الرصيف أو داخل محطات البنزين حيث يجعل وجهك مدفون إلى الأسفل، الأمر الذي من الممكن أن يترتب عليه وقوع حوادث.

وختاماً ينبغي علينا التركيز والانتباه بشكل كامل أثناء القيادة لاسيما أثناء التواجد داخل محطات البنزين والتعامل مع الوقود، وتوخي الحذر لذلك.