السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

ما هي عملات الميم.. وما هي مخاطرها؟

ما هي عملات الميم.. وما هي مخاطرها؟

العملات الرقمية

انتشرت في الآونة الأخيرة، وفي ظل التوسع في التعامل على العملات الرقمية المشفرة ما يعرف بعملات "الميم". لكن ما هي تلك العملات؟ وهل لها مخاطر معينة يجب على المتعاملين تجنبها، وكيف ظهرت تلك العملات لأول مرة؟

في التقرير التالي نستعرض أهم المعلومات عن عملات الميم، وكيفية التداول عليها، وأشهرها..

ما هي عملات الميم؟

لا تحتوي عملات الميم بشكل كبير على أي قيم حقيقة أو واضحة، وبالعكس تكون بشكل كبير دون فائدة أو معنى للتداول فيها.

وغالباً ما تكون هذه العملات موضوعات حول "ميمات" الإنترنت أو تلك النكات والصور الكوميدية التي تنتشر بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


وعملات الميم تتسم بكونها تستطيع اكتساب شعبية كبيرة في فترة زمنية قصيرة، وعادة ما يكون ذلك نتيجة لترويج المؤثرين والمستثمرين الأفراد لها عبر الإنترنت.


ومن أشهر تلك الأمثلة، عملة دوجكوين التي روّج لها إيلون ماسك مالك شركة تيسلا للسيارات الكهربائية وسبيس إكس لمشروعات الفضاء، بتغريدة عبر حسابه في موقع تويتر.

وبحسب منصة "باينانس" شكّلت عملات الميم 2.8% من القيمة السوقية للعملات المشفرة في يونيو 2021، بواقع أكثر من 38 مليار دولار. لكن يعيب تلك العملات التقلب الشديد في الأسعار.

اقرأ أيضًا.. «باينانس» تعتزم شراء حصّة في «فوربس» بـ200 مليون دولار

كيف ظهرت عملات الميم؟

ظهرت عملات الميم بشكل قوي، عام 2021 إذ شهد هذا العام ارتفاعاً كبيراً في أسعار هذه العملات بشكل ملحوظ، إضافة إلى أنها استطاعت أن تحقق انتشارًا كبيرًا من حيث القيمة والتنوع، بعد نجاح مشروع عملة دوجكوين، وفي ظل مستوى القبول المتزايد على العملات الرقمية بشكل عام.

ومن ناحية أخرى، أصبح تدشين عملة مشفرة أمراً سهلاً، وممكن من الناحية العملية منذ إطلاق دوجيكوين في عام 2013.

كذلك أصبح متاحاً للجميع إطلاق عملات مشفرة على خلفية أحداث أو ترند ما أو حتى شائعة.

وعلى سبيل المثال، في مايو 2021، نشر مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا المالكة لـ"فيسبوك" و"انستجرام"، صورة للماعز الأليف الخاص به.

بعد فترة أطلقت عملة الميم المشفرة "أكوا جوت"، وزادت قيمتها بنحو 300% في غضون ساعات من نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.

كذلك عندما غرد إيلون ماسك على تويتر أنه إذا كانت هناك فضيحة بشأنه، فيجب صياغتها بـ"إيلون جيت"، أطلق رمز "إيلون جيت" على عملة مشفرة في غضون ساعات قليلة.

اقرأ أيضًا.. العواصف الشتوية تغلق أكبر منشأة لتعدين العملات الرقمية في تكساس

ما الفرق بين العملات المشفرة وبين عملات الميم؟

عملات الميم أحد أنواع العملات الرقمية، لكن هناك فرق رئيسي بينها وبين العملات الرقمية الأخرى مثل بيتكوين أو إيثيرويم على سبيل المثال، يتعلق بمدى تحقيق عائد الاستثمار فيها.

إذ أن الهدف من بعض العملات الرقمية كالبيتكيون مثلًا، تلافي عيوب الجهاز المصرفي في العالم، وتحقيق نوع من الثورية في عالم الإنترنت بشكل عام.

هذه الأهداف جعلت العملات المشفرة المعروفة، مقبولة بشكل كبير لدى المتعاملين أيًا كان نوعهم، خاصة أن تلك العملات خلقت بالفعل شكلًا جديدًا من اللامركزية كما أحدثت ثورة في العالم الرقمي.

لكن في المقابل لا تخدم عملات الميم أي غرض حقيقي في الواقع، إذ أن تدشين أغلبها كان لتحقيق الربح السريع فقط، أو ما يمكن أن يعرف بـ"المضاربة" لكن في عالم العملات الرقمية المشفرة.

كيف تشتري عملات الميم؟

يمكن شراء العملة دوجكوين من خلال مجموعة متنوعة من منصات التشفير بما في ذلك كوينبيس وبينانس وكراكن.

كذلك يمكن تداول شيبا إينو في منصات بينانس وكريبتو وكيوكوين، بالإضافة إلى البورصات اللامركزية أو الـ"DEXs" مثل "يوني سواب".

وفي كثير من الأحيان، تُمنح عملات الميم مجانًا أو بأسعار زهيدة للغاية عند تدشينها لتحقيق أكبر قدر ممكن من التوسع والانتشار.

اقرأ أيضًا.. الروس يمتلكون عملات رقمية بقيمة 214 مليار دولار

ما هي مخاطر عملات الميم؟

أظهر عدد من المواقف مخاطر التعامل في عملات الميم، إذ أن التداول على تلك العملات له مخاطر وسلبيات لا يمكن تجاهلها.

الهيئة التنظيمية في تايلاند على سبيل المثال، أمرت البورصات بشطب عملات الميم في 2021، إلى جانب رموز "NFT" وعملات المشجعين.

كذلك عملة "سكويد جيم" التي دشنت بعد تحقيق المسلسل الكوري الذي يحمل نفس الاسم شهرة كبيرة، عندما قرر صديقتن تدشينها، وبعد أن وصلت أرباحهما إلى أكثر من 4 ملايين دولار، قررا الهروب والاختفاء.

كما أن الاعتماد على المؤثرين في مجال العملات المشفرة للحصول على العملة التالية هو مشروع متقلب ولا يمكن الوثوق فيه.

وباستثناء الإجراءات التنظيمية الجيدة مثل ما حدث في تايلاند، فأن عملات الميم على وشك التوسع أكثر وأكثر، حيث أصبحت الأدوات التي تجعلها أكثر سهولة أكبر من أي وقت آخر.

اقرأ أيضًا.. مكاسبها تفوقت على «البيتكوين».. توقعات عملة «الإيثريوم» في 2022

ما هي أبرز عملات الميم؟

بحسب منصة بينانس لتداول العملات الرقمية والمشفرة، يوجد أكثر من 80 عملة ميم مدرجة في مجمع الأسعار "كوين ماركت"، لكن ليست جميعها شهيرة أو حققت أي نجاحات في الواقع.

وتعد عملة الميم "دوجيكوين" التي استندت إلى صورة كلب أحد أشهر عملات الميم، بالإضافة إلى عملة "شيبو إينو" المبنية على بلوكتشين خاص.