الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

متى يفتح سوق الذهب العالمي؟

متى يفتح سوق الذهب العالمي؟

متى يفتح سوق الذهب العالمي

يتساءل عدد كبير من المستثمرين المبتدئين: متى يفتح سوق الذهب العالمي للتداول؟، وما هي أفضل أوقات التداول في البورصات العالمية؟، حيث يُعتبر الذهب هو المعدن الأكثر شهرة في العالم ويحتل دوراً مهماً في الاقتصاد العالمي ويرجع السبب في ذلك إلى قيمة المعدن الأصفر في الأسواق العالمية والاعتماد عليه كأحد بدائل الثروة والازدهار.

وبهذا المقال سنتحدث عن الأوقات التي يبدأ فيها التداول بالإضافة إلى أفضل الأوقات التي يُمكن فيها تداول الذهب في البورصات العالمية.

متى يفتح سوق الذهب العالمي؟

يرغب عدد كبير من المستثمرين في المعدن الأصفر معرفة إجابة تساؤل: (متى يفتح سوق الذهب العالمي؟)، ويأتي ذلك عقب الاهتمام به خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير، ومما يدل على ذلك تضاعف حجم الإنتاج السنوي من الذهب 3 أضعاف عن كل عام.

أصبح بإمكان المستثمرين مؤخراً تداول الذهب لمدة 24 ساعة وذلك على مدار 6 أيام في الأسبوع تبدأ من يوم الأحد إلى الجمعة من الساعة الخامسة مساءً (5:00 PM) إلى الساعة الرابعة مساءً (4:00 PM) على أن يكون هناك استراحة قصيرة لمدة 60 دقيقة كل يوم.

كما يتم تداول الذهب من يوم الاثنين إلى الخميس من (00:00) وحتى الساعة التاسعة مساءً (09:00 PM)، ومن الساعة الخامسة مساءً (05:00 PM) وحتى الساعة العاشرة مساءً (10:00 PM).

كما يتم تداول الذهب العالمي في يوم الجمعة من (00:00) إلى (21:00).

أمّا ساعات تداول الذهب يوم الأحد فتبدأ من تمام (22:05) إلى (00:00).

يُذكر أن الذهب هو أحد الأصول المالية القيمة فهو يُشبه الدولار واليورو في أنه دائم وموحّد في جميع أنحاء العالم، أضف إلى ذلك أنه مقبول على نطاق واسع، إلا أنه يختلف عن هذه العُملات في كثرة التداول، حيث أن هذه العُملات متداولة بشكل كبير على عكس الذهب الذي يُعتبر مدعوماً باقتصاد العمّال والبنية التحتية.

ما هي فوائد الاستثمار في الذهب العالمي؟

بعد أن تعرفنا على متى يفتح سوق الذهب العالمي، يجب أن نُشير إلى مجموعة من الأسباب الرئيسية التي تجعل المستثمرين يلجؤون إلى تجارة الذهب ومن أبرزها ما يلي:

  • عدم التأثر بالتضخم الاقتصادي: يتميز الذهب بكونه أكثر تحوطاً من العُملات الورقية ضد التضخم الاقتصادي، حيث يحتفظ الذهب بقوته الشرائية عند حدوث تضخم في البلاد، الأمر الذي يشجع الكثير من المستثمرين إلى تداوله.
  • التحوط ضد عدم الاستقرار في العلاقات الدولية: أثناء الفترات الصعبة والظروف الاقتصادية المضطربة التي يشهدها العالم، نجد أن تداول المعدن الأصفر جيد إلى حد ما مقارنةً بالعُملات الورقية الأخرى، وهذا الأمر في غاية الوضوح إذا ما رجعنا إلى تاريخ الذهب في الظروف الاقتصادية الصعبة.
  • إمكانية المضاربة على أسعار الذهب: من أسباب جذب المستثمرين للتداول في الذهب أنه دائماً ما يكون أداة قوية للمضاربة وذلك بفضل تقلبه التاريخي.
  • تعدد المحفظة الاستثمارية: من الممكن أن يكون الذهب منتشراً بكثرة لدى المستثمرين الذين يحتاجون إلى تحقيق التوازن بين استثماراتهم داخل محفظة متنوعة.

كيف يتم الاستثمار والتداول في الذهب؟

بدايةً عملية التداول واستثمار الذهب عبر الإنترنت يحتاج إلى عدة معايير خاصة، ويرجع السبب في ذلك إلى عدم استقرار سوق الذهب العالمي إلى حد كبير، هذا بجانب تنوع الاختيارات الواسعة في الأدوات المتاحة من مشتقات الذهب مثل العقود المستقبلية، ومقابل الفروقات، وأسهم شركة تعدين الذهب.

ومن الجدير بالذكر أنه عملية تداول الذهب قد تكون متقلبة للغاية، الأمر الذي يحتاج إلى درجة عالية من المخاطرة من أجل مسايرة فرص تحقيق الأرباح جنباً إلى جنب مع فرص الخسائر الكبيرة.