الاحد - 12 مايو 2024
الاحد - 12 مايو 2024

متى يصرف راتب التأهيل الشامل عن شهر فبراير 2022؟

متى يصرف راتب التأهيل الشامل عن شهر فبراير 2022؟

راتب التأهيل الشامل

تعمل حكومة المملكة العربية السعودية، ممثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على توفير أكبر قدر ممكن من المساعدة لأصحاب الهمم من ذوي الاحتياجات الخاصة أو ممن يعانون الإعاقة الجسدية من خلال ما يعرف براتب التأهيل الشامل.

ما هو راتب التأهيل الشامل؟

هي خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص من ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على الإعانة المالية الشهرية للأشخاص ذوي الإعاقة حسب الشروط والضوابط.

اقرأ أيضاً.. طريقة التسجيل في معهد الإدارة العامة بالسعودية

ما هي شروط صرف راتب التأهيل الشامل؟

بحسب الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تم تحديد عدد من الشروط الواجب توافرها في متلقي الراتب، ليتمكن من الحصول عليه، يمكن تلخيصها في عدد من النقاط كالتالي..

أولاً: أن يكون المستفيد مسجل لدى الوزارة وتم تقييم إعاقته بالفعل.

ثانياً: أن تكون الإعاقة مصنفة في برنامج الإعانة المالية لذوي الإعاقة.

ثالثاً: أن لا يتجاوز إجمالي دخل المستفيد الشهري 4000 ريال.

رابعاً: أن لا تتجاوز مدة إقامة المستفيد في المرافق الصحية أو التأهيلية الحكومية أو الأهلية على نفقة الدولة 6 أشهر خلال العام.

خامساً: أن يكون المستفيد مقيمًا في المملكة إقامة دائمة.

سادساً: أن لا يكون من المستفيدين من خدمات الإيواء بمراكز الوزارة.

سابعاً: أن لا يتجاوز عمر المستفيد وقت حدوث الإعاقة 45 سنة.

كيف يمكن التقديم للحصول على راتب التأهيل الشامل؟

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، خدمة التقديم والتسجيل للحصول على راتب التأهيل الشامل، بشكل إلكتروني بالكامل. ويمكن التقديم من خلال هذا الرابط.

- ويمكن الدخول على خدمة التقديم من خلال النفاذ الوطني الموحد، كذلك يمكن الدخول إلى الخدمة من خلال التسجيل في نظام الدخول لوزارة الموارد البشرية، عبر رقم الهوية الوطنية.

كم يستغرق طلب الحصول على راتب التأهيل الشامل؟

بحسب موقع الوزارة، فأن الوقت المتوقع لإغلاق الطلب يصل إلى 10 أيام عمل، كذلك في حالة عدم التجاوب حسب المدة المحددة يمكن المتابعة والتصعيد عبر خدمة صوتك مسموع.

اقرأ أيضاً.. طريقة التسجيل في منصة صحة

كيف يمكن متابعة حالة طلب راتب التأهيل الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة؟

بعد تقديم طلب الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة يمكن متابعة حالة الطلب من خلال أيقونة «طلباتي». كما ستصل لك رسالة نصية لجوالك المسجل في حال حدوث أي تغيير على حالة الطلب.

ما هي خطوات تنفيذ الحصول على راتب التأهيل الشامل؟

أولاً: يتم تقديم طلب الخدمة يتم من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ثانياً: يختار المستخدم خدمة الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة من ﻗﺎﺋﻤﺔ الخدمات في بوابة الخدمات الإلكترونية في موقع الوزارة.

ثالثاً: تعبئة البيانات المطلوبة (الإفصاح عن بيانات المستفيد وبيانات الدخل والحساب البنكي و الموافقة على الإقرار و التعهد) ثم تقديم الطلب.

رابعاً: سيتم إرسال رقم وتفاصيل الطلب عبر رسالة نصية.

خامساً: يمكن متابعة حالة طلب الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال أيقونة «طلباتي».

اقرأ أيضاً.. ما هي منصة إحسان وكيفية التبرع من خلالها

متى يتم صرف راتب التأهيل الشامل في فبراير 2022؟

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية البدء في إيداع راتب التأهيل الشامل لشهر فبراير الجاري، وقالت إنه يمكن صرف الراتب من البنوك بداية من يوم الأحد 27 فبراير 2022، نظرًا لأن يوم الصرف الأصلي 26 فبراير يوافق إجازة رسمية.

ويتم صرف راتب التأهيل الشامل في الأسبوع الأخير من كل شهر ميلادي، ويمكن أن يتم تقديم موعد الصرف أو تأخيره حسب تزامن موعد الصرف مع إجازة رسمية.

من يحق له صرف راتب التأهيل الشامل في فبراير؟

يتم صرف الرواتب للفئات التي يشملهم التأهيل الشامل من أصحاب الإعاقات، من المسجلين لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الذين تنطبق عليهم الشروط السابقة.

اقرأ أيضاً.. صندوق الاستثمارات العامة السعودي يحوز أسهماً مدرجة بأمريكا بقيمة 56 مليار دولار

كم عدد الذين يصرفون راتب التأهيل الشامل شهرياً في المملكة؟

وبحسب الإحصائيات الرسمية بلغ عدد المستفيدين من راتب التأهيل الشامل مليون ونصف مليون مستفيد تقريبًا.

كيف يتم تحديد راتب التأهيل الشامل لأصحاب الإعاقة؟

يتم تحديد راتب التأهيل الشامل حسب نوع الإعاقة كالتالي:

تخلف عقلي شديد وشلل في الجانب الأيسر 20000 ريال، تخلف عقلي شديد وصرع 20000 ريال، تخلف عقلي شديد وصمم وبكم 20000 ريال، تخلف عقلي شديد وإعاقات أخرى 20000 ريال.

بالإضافة إلى شلل رباعي وإقعاد تام 20000 ريال، وشلل رباعي وكف إبصار 14000 ريال، وشلل رباعي وإعاقات أخرى 14000 ريال، شلل في الأطراف العلوية والسفلية وضعف السمع 14000 ريال.

شلل رباعي وصم وبكم 14000 ريال، وشلل ثلاثي وإعاقات أخرى 14000 ريال، وصم وبكم وشلل ثلاثي 14000 ريال، صم وبكم مع شلل رباعي 14000 ريال، وصعوبة نطق ورعشة في اليدين 10000 ريال، وصم وبكم وقصر في الطرف السفلي الأيسر 10000 ريال.