الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

كيف تميز السمك الطازج عن البائت؟

كيف تميز السمك الطازج عن البائت؟

كيف تميز السمك الطازج عن المثلج أو القديم؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيف تميز السمك الطازج عن البائت القديم، فمن المعروف أن السمك الطازج أفضل بكثير من السمك المثلج والذي مر عليه فترة زمنية طويلة والذي يتم حفظه داخل المبرد (الفريزر)، إلا أن الكثير يجهل الفرق بين السمك الطازج والسمك المثلج والبائت، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على كيفية التمييز بينهما بالإضافة إلى بيان فوائد السمك وكيف يتم حفظه في المنزل.

كيف تميز السمك الطازج عن المثلج أو القديم؟

يعشق عدد كبير من الأشخاص السمك وذلك في مختلف أنحاء العالم، إلا أن الكثير منهم يقومون بشراء السمك دون تمييز ما إذا كان هذا النوع من السمك طازجاً أم هو مجمد أم هو بائت الأمر الذي جعل البعض يتساءل: كيف تميز السمك الطازج عن المثلج أو القديم؟

ومن خلال ما يلي خطوات التمييز بين السمك الطازج والمثلج أثناء القيام بشرائه من السوق:

  • عند الضغط بإصبعك على أي من جوانب السمكة ناحية البطن لفترة وملاحظة آثار إصبعك ففي هذه الحالة تكون السمكة طازجة، أمّا إذا لم يبقَ الأثر ففي هذه الحالة تكون السمكة بائتة أو مثلجة.
  • عند الضغط على ظهر السمكة الطازجة يجب أن يعود الظهر مرة أخرى إلى موضعه، وإلا تُعد بائتة أو مثلجة.
  • النظر إلى خياشيم السمكة، حيث إنه عند رؤيتها باللون الأحمر أو الرمادي أو الوردي الغامق تكون طازجة هذا بجانب خلو الخياشيم من اللزوجة أو أي مواد مخاطية.
  • أثناء شراء الأسماك يجب ألا تتساقط قشورها بسرعة وذلك إذا كانت من الأسماك القشرية، أمّا إذا كانت غير ذلك فيجب أن يكون سطح السمك أملس وليس مجعداً.
  • تحري الدقة عند شراء السمك بحيث يكون خالياً من الكدمات الحمراء والزرقاء وذلك لأن هذه العلامات تدل على كون السمك فاسداً ولا يصلح للطعام.

ومن الجدير بالذكر أن الأسماك المجمدة أو المثلجة تحتوي على نفس الفوائد الغذائية الموجودة في السمك الطازج، بل إنه في بعض الأحيان يكون السمك المجمد أفضل من الطازج نتيجة تكون المواد البكتيرية على الأسماك الطازجة.

كما يتميز السمك المجمد دئماً بالسعر المنخفض مقارنةً بسعر السمك الطازج الأمر الذي يجعله مناسباً للكثير من الأشخاص، كما أنه متاح شراؤه في أي وقت ناهيك عن أنه سهل التحضير.

اقرأ أيضاً.. ما هي فوائد البصل؟

مواصفات الأسماك الطازجة

يوجد العديد من المواصفات التي يُمكن من خلالها معرفة السمك الطازج، ومنها يمكن تأكيد أيضاً إجابة تساؤل: كيف تميز السمك الطازج عن البائت أو الفاسد؟ وإليك أبرز هذه المواصفات:

  • تتميز الأسماك الطازجة بنضارة العين حيث تتميز بكونها مائية ذات لمعة، فضلاً عن كون قرنية العين شفافة.
  • السمك الطازج ذو رائحة مميزة والتي تميل إلى رائحة الحشائش البحرية، وبالتالي عند ملاحظة هذه الرائحة فهذا يعني أن السمك طازج في حين ملاحظة أي روائح كريهة فهذا يدل على كون السمك فاسداً أو مجمداً.
  • كما يتميز السمك الطازج بالسطح اللامع والخالي من المخاط البكتيري.

فوائد السمك الطازج

يحتوي السمك الطازج على عدد كبير من الفوائد فهو يساهم في مد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة، كما لديه القدرة على حماية الجسم من الأمراض، وإليك أهم فوائده:

  • التقليل من الإصابة بأمراض السكتات القلبية والدماغ، حيث يحتوي هذا السمك على نسبة عالية من البروتين وبالتالي زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تعمل الأسماك الطازجة على حماية الأطفال من الإصابة بنوبات الربو.
  • حماية الأنسجة الدماغية نظراً لكون الأسماك الطازجة تحتوي على نسب عالية من أحماض أوميجا (3) والتي تعمل أيضاً على منع الإصابة بمرض الصرع والزهايمر.
  • التحسين من حالة الشعر والبشرة، بالإضافة إلى زيادة صحة الأظافر.
  • المحافظة على قوام العظام في الجسم.
  • الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية مثل مرض سرطان القولون وسرطان الثدي، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من المواد الدهنية غير المشبعة والتي لديها القدرة على تكسير الخلايا السرطانية داخل الدم.

كيف يتم حفظ السمك الطازج في البيت؟

من الأفضل طهي السمك الطازج وتناوله في نفس اليوم، إماّ إذا كنتِ ترغبين في حفظ السمك الطازج داخل المنزل بطريقة صحية مع المبرد، ففي هذه الحالة يجب لفه بورق الزبدة أو الورق الشمعي.

كما يمكنك الاستعانة بأي من الأوراق الأخرى البديلة بشرط أن يكون السمك محكم التغطية.

ويُفضل ألا تزيد مدة حفظ السمك المطبوخ أكثر من يومين داخل الثلاجة، وعدم تركه مدة أطول من ذلك.

بينما السمك المجمد غير المطبوخ يمكن أن يظل في المبرد لمدة تصل إلى 6 أشهر.