الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ما هي أعراض انسداد قناة فالوب

ما هي أعراض انسداد قناة فالوب

ما هي أعراض انسداد قناة فالوب؟

يتساءل البعض حول ما هي أعراض انسداد قناة فالوب حيث تُعتبر قناتي فالوب ضمن الأعضاء التناسلية الأنثوية المرتبطة بـ المبيض والرحم وفيها تحدث عملية تخصيب البويضة إذ تتحرك البويضة الملقحة من الأنبوب حتى تصل إلى الرحم وتنغرس في جداره، إلا أنه من الممكن أن يحدث انسداد في قناة فالوب (Blocked Fallopian Tube) الأمر الذي يترتب عليه بعض الأعراض، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف عليها بالإضافة إلى بيان أسباب انسداد القناة وأنواعها.

ما هي أعراض انسداد قناة فالوب؟

يرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة (ما هي أعراض انسداد قناة فالوب لاسيما السيدات الحوامل)، والحقيقة أنه قد لا يُسبب انسداد قناة فالوب ظهور أي من الأعراض اللهم إلا مواجهة بعض الصعوبات أثناء فترة الحمل.

ومع ذلك قد يترتب على حدوث انسداد في قناة فالوب ظهور بعض الأعراض والتي من ضمنها ما يلي:

العقم

يُعد العقم من الأعراض المرافقة عند انسداد قناة فالوب، وبالتالي إذا لم تتمكن المرأة من الحمل عقب مرور سنة أو ستة أشهر في حال ما إذا كانت قد تجاوزت سن الـ 35 عاماً، فهنا يكون السبب انسداد قناة فالوب في الأغلب الأعم.

وللكشف عن ذلك يجري الطبيب المختص فحوصات طبية باستخدام الأشعة السينية وذلك من أجل إجراء بعض اختبارات الخصوبة الأساسية الأخرى.

حدوث إفرازات مهبلية غير طبيعية

من الممكن أن تؤدى الإصابة بانسداد في قناة فالوب إلى ظهور إفرازات مهبلية غير طبيعية وغير معتادة مع ألم في منطقة أسفل البطن، ومع ذلك لا تحدث هذه الأعراض لجميع النساء.

ألم في منطقة الحوض لدى بعض النساء

من أعراض انسداد قناة فالوب أيضاً الشعور بألم شديد في منطقة الحوض (Pelvic Pain) عند بعض النساء، ويحدث هذا الألم في طريقة معتادة غالباً مثل وقت دورة الطمث الشهرية، ومع ذلك قد يكون الألم مستمراً.

ألم طفيف في إحدى جوانب البطن

تُعانى بعض النساء المصابات بنوع معين من انسداد قناة فالوب يُسمى موه البوق (Hydrosalpinx) ويكون ذلك عند امتلاء قناة فالوب المسدودة بالسوائل.

تعمل هذه السوائل على إعاقة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة الأمر الذي يُعيق عملية الإخصاب أو الحمل ويُصاحب ذلك ألم خفيف وطفيف على جانب واحد من البطن.

حمل خارج الرحم

في بعض الحالات الطبية قد يحدث حمل أو إخصاب للبويضة ولكن خارج الرحم نتيجة انسداد قناة فالوب ويُسمى في هذه الحالة بالحمل خارج الرحم، ومن الممكن أن يُصاحب هذا الحمل مجموعة من الأعراض الشائعة مثل الغثيان وبعض الآلام في المعدة.

اعراض انسداد قناة فالوب الأخرى

بالإضافة إلى الأعراض السابقة من الممكن أن ينتج عن انسداد قناة فالوب مجموعة من الأعراض الأخرى ولعل أبرزها ما يأتي:

  • ألم شديد في الحوض أو في منطقة أسفل البطن ويكون هذا الألم أكثر شدة في الحالات الحادة.
  • حدوث ألم أثناء العلاقة الجنسية (الجماع).
  • تقلصات مؤلمة في حركة الأمعاء.
  • ألم في منطقة أسفل الظهر.
  • كثافة الدورة الشهرية.
  • الشعور بالإعياء الشديد.

أسباب انسداد قناة فالوب

بعد أن أجبنا على سؤال (ما هي أعراض انسداد قناة فالوب؟) يجب الإشارة إلى الأسباب المؤدية إلى حدوث الانسداد من الأساس.

في دراسة حديثة لوحظ أن أكثر من 80% من حالات العقم يكون ناتج عن انسداد قناة فالوب ويكون ذلك بسبب عدة عوامل وأسباب رئيسية نذكر منها ما يلي:

  • الإصابة بمرض التهاب الحوض (Pelvic inflammatory disease)، والذي يُعد أحد الأكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بانسداد قناة فالوب وتحدث معظم حالته نتيجة الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً كما أن الإصابة بعدوى سابقة في منطقة الحوض تزيد من خطورة الإصابة بالانسداد حتى عقب التعافي من المرض.
  • الإصابة الحالية أو السابقة بمرض الكلاميديا Chlamydia أو أي من الأمراض الجنسية الأخرى القابلة للنقل.
  • عند وجود تاريخ سابق للإصابة بعدوى في منطقة الرحم والذي يكون غالباً بسبب التعرض للإجهاض.
  • عند التعرض لإحدى عمليات جراحة البطن في السابق، أو جراحة في قناة فالوب نفسها.
  • عند حدوث انفجار في الرحم أو قناة فالوب.
  • حالة التعرض لـ تمزق شديد في الزائدة الدودية في وقت سابق.
  • عند حدوث حمل خارج الرحم في وقت سابق.
  • عند الإصابة بـ الانتباذ الباطني الرحمي.

أنواع الانسداد في قناة فالوب

ببعد أن أجبنا على سؤال (ما هي أعراض انسداد قناة فالوب والأسباب المؤدية إلى ذلك؟) يُمكن تقسيم الانسداد الذي يحدث في قناة فالوب إلى ثلاثة أنواع فيما يأتي:

انسداد القناة البعيد (موه البوق)

انسداد الأنبوبة البعيدة أو ما يُعرف بمصطلح موه البوق عبارة عن الحالة التي يحدث فيها انسداد في القناة عند النهاية بالقرب من المبيض.

يحدث هذا النوع في الغالب عن طريق العدوى الجنسية.

انسداد القناة القريب

في هذه الحالة يكون الانسداد في نهاية القناة من الناحية القريبة للرحم، وغالباً ما يحدث هذا النوع نتيجة العدوى المترتبة على الولادة القيصرية أو الإجهاض أو مرض التهاب الحوض.

الانسداد منتصف النطاق

من صفات هذا النوع بأن الانسداد فيه يكون في الجزء الأوسط من قناة فالوب، مع الإشارة إلى أن منطقة منتصف النطاق يتم استهدافها كثيراً أثناء عمليات إحداث العقم (ربط قناة فالوب).