الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

تعرف على طرق إزالة حب الشباب والوقاية منه

تعرف على طرق إزالة حب الشباب والوقاية منه

طرق إزالة حبوب الشباب

يعاني عدد كبير من الشباب والمراهقين من حبوب الشباب أو البثور المتناثرة على الوجه التي تعمل على تشويه ملامح الوجه، ما يفقد المصابين بها ثقتهم بأنفسهم خاصة في مرحلة المراهقة التي يرغب فيها الجميع أن يكون في أفضل شكل.

ويكثر البحث عن طرق للتخلص من تلك الحبوب بشكل نهائي، وعن طريق وصفات طبية موثوق فيها، خاصة في ظل كثرة الطرق والوصفات على الإنترنت وعبر الفضائيات.

وبحسب الدراسات فأن الإناث هن الأكثر إصابة بحبوب الشباب حيث تؤثر تلك الحبوب على جمال بشرة الشابات، وتجعلهن دائمات الأرق والتفكير في كيفية التخلص منها نهائياً.

ما أكثر المناطق التي تصاب بحب الشباب؟

ويظهر حب الشباب على سطح جلد الوجه، والرقبة، والصدر، والظهر، والكتفين، فهذه هي المناطق الجلدية التي تحتوي على أكبر عدد من الغدد الدهنية الفعالة التي قد تساعد على ظهوره بشكل أكبر من المعتاد.


وتظهر حبوب الشباب بأكثر من شكل، فمنها الحبوب ذات الرؤوس والبيضاء والبثور الأغمق في اللون بالإضافة إلى البثور ذات الرؤوس السوداء.

ما هي أسباب الإصابة بحب الشباب؟

وتتنوع أسباب ظهور تلك الحبوب، كما تختلف من شخص إلى آخر، وبحسب عدد من الأطباء فأن السبب الرئيسي في ظهورها غير معروف أو مؤكد تمامًا أو بشكل واضح وقاطع.


ولكن هناك بعض العوامل التي تساهم في ظهورها على البشرة: كالتغيير الهرموني، أو الإفراز المفرط لزيوت البشرة، وانغلاق المسام.

كذلك نمط الحياة الخاطئ خاصة في التغذية، أو التغذية غير الصحيّة أو غير المناسبة، بالإضافة إلى التغيير في بيئة العمل والحياة، وكذلك العوامل الوراثية التي تؤثر بشدة على عدد كبير من الأشخاص أو الأجهاد.

ما هي مضاعفات حب الشباب؟

رغم أن مشكلة حب الشباب قد تبدو مشكلة عارضة، إلا أن لها أعراض جانبية، في حالة حك أو لمس المناطق المصابة بالحبوب، حيث يمكن أن يسبب ذلك العدوى وإصابة مناطق أخرى من الجسم.

ما هي طرق الوقاية من حب الشباب؟

من ناحية أخرى، توجد عدة طرق لمنع ظهور حب الشباب، أو الوقاية من الإصابة بها كالآتي:

أولًا- غسل المناطق المعرضة للإصابة مرتين يوميًا.

ثانيًا- استعمال أدوية مضادة لحب الشباب يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبيب، من أجل تجفيف فائض العصارة الحليبية في الجلد.

ثالثًا- على الشابّات تجنب استعمال مساحيق التجميل بكثرة.

رابعًا- التأكد من إزالة مساحيق التجميل قبل النوم.

خامسًا- ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد، خاصة لمرضى حساسية الجلد.

سادسًا- التأكد من الاستحمام بشكل دوري خاصة في فصل الصيف ولأسحاب البشرة الدهنية.

ما هي طرق علاج حب الشباب؟

توجد طرق عدة لعلاج حب الشباب، منها الأدوية الكميائية التي يجب صرفها بموجب وصفة طبيب، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل التي لا تحتاج إلى وصفات طبيب، بالإضافة إلى وصفات ما يعرف بالطب البديل.

أولاً- الأدوية

تعتبر الأدوية أو العلاجات التي تحتوي على حمض الريتينول أكثر نموذج للأدوية التي تقدم حلًا لمشكلة حب الشباب، لكونه علاجًا موضعيًا يعتمد على فيتامين (أ).

إذ تعتمد الأدوية على تحفيز الخلايا لتتجدد وتمنع تكون الانسدادات في بصيلات الشعر، بالإضافة إلى ذلك هناك الأدوية التي تحاكي بفاعليتها المضادات الحيوية المستعملة للعلاج الموضعي، والتي تعمل على القضاء على الجراثيم الموجودة على سطح الجلد.

وهناك قائمة بالأدوية التي أثبتت فاعلية منها الأيزوتراتينوين، أو الوسائل الوقائية التي تؤخذ عن طريق الفم، كذلك يوجد علاج حب الشباب بالليزر، بالإضافة إلى العلاجات التجميلية ومنها تقشير البشرة بواسطة المواد الكيمائية أو الكشط الدقيق للحبوب.

ثانياً- دهانات موضعية

بالإضافة إلى الأدوية الكيميائية توجد الدهانات والمستحلبات التي تعمل على تجفيف العصارة الحليبية والزيوت في البشرة، التي تعمل على القضاء على الجراثيم.

ومنها ما يحتوي على المواد الفعالة التالية مثل: بنزويل بيروكسيد والكبريت، وحمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك، لكن يعيب تلك الدهانات كونها فعالة فقط في حالة حبوب الشباب الخفيفة.