الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

هل يوم التأسيس إجازة في السعودية وكم عدد أيام العطلة في العيد الوطني؟

هل يوم التأسيس إجازة في السعودية وكم عدد أيام العطلة في العيد الوطني؟

هل يوم التأسيس إجازة في السعودية

يتساءل عدد كبير من المواطنين حول هل يوم التأسيس إجازة في السعودية أم لا وعن عدد أيام العطلة في العيد الوطني وذلك عقب أن أصدر خادم الحرمين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» مرسوماً ملكياً يشير إلى إحياء ذكرى التأسيس في شهر فبراير، حيث يعود تاريخ هذا التأسيس إلى عام 1727 على يد الإمام «محمد بن سعود».

أشار الملك سلمان في المرسوم الملكي إلى أهمية الاحتفال في هذا اليوم ترسيخاً للمجهود العظيم الذي تبذله المملكة للمواطنين والمواطنات، وفي هذا المقال سوف نجيب على جميع التساؤلات التي تتعلق بهذا الموضوع.

ما المقصود بيوم التأسيس؟

قبل أن نجيب على تساؤل: هل يوم التأسيس إجازة في السعودية أم لا يجب أن نعرف ما المقصود بيوم التأسيس وما هي مناسبته فيما يأتي:

يوم التأسيس عبارة عن إحدى المناسبات الرسمية في المملكة العربية السعودية من أجل الاحتفال بيوم تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام «محمد بن سعود».

هل يوم التأسيس إجازة في السعودية؟

الإجابة عن هذا التساؤل: نعم يوم التأسيس تم اعتماده رسمياً من قبل خادم الحرمين الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود» يوم عطلة رسمية وذلك لأول مرة في المملكة العربية السعودية.

هذا ويسري هذا القرار على كافة الموظفين سواء في القطاع الحكومي أو شبه الحكومي أو القطاع الخاص، هذا بجانب المدارس المقرر يوم الثلاثاء 21 رجب 1443هـ الموافق 22 فبراير 2022م.

وبالتالي تم إضافة هذا اليوم إلى يوم الإجازات الرسمية للاحتفال به كل عام في المملكة.

كم عدد أيام عطلة يوم التأسيس 1443

بعد أن قمنا بالإجابة عن تساؤل: (هل يوم التأسيس إجازة في السعودية؟) جاء الدور على بيان عدد أيام العطلة الخاصة بهذه المناسبة الوطنية والذي جاء مدة يوم واحد فقط وفقاً للمرسوم الملكي الصادر عن الملك سلمان والمقرر له يوم 22 فبراير الجاري.

أهمية يوم التأسيس في السعودية

تهدف المملكة العربية السعودية إلى تعزيز روح الانتماء والوطنية في نفوس أبنائها من المواطنين والمواطنات وفي سبيل ذلك قامت بأحياء هذه الذكرى التاريخية في سبيل تعزيز المجهودات العظيمة التي تبذلها، وإليك أبرز نقاط أهمية يوم التأسيس في السعودية:

  • تكمن أهمية يوم التأسيس في تذكير الجيل الجديد بدور الأجيال السابقة والدور العظيم الذي قام به الإمام «محمد بن سعود» خاصة في تأسيس الدولة السعودية الأولى.
  • التعظيم من هذا اليوم والذي لا يقل مكانة وأهمية عن اليوم الوطني السعودي فكلاهما يُعتبر فخراً للمواطنين.
  • يمثل هذا اليوم تذكيراً بتاريخ المملكة وأمجادها على مدار أكثر من 3 قرون.
  • توضيح العديد من النقاط والمواقف التاريخية الهامة على مر التاريخ هذا بجانب توضيح رؤية المملكة في المستقبل.

الفرق بين إجازة يوم التأسيس وإجازة اليوم الوطني في السعودية

يختلط الأمر على البعض في اعتبار أن إجازة يوم التأسيس السعودي هي نفس إجازة اليوم الوطني إلا أن ذلك غير صحيح.

اليوم الوطني السعودي هو اليوم الذي يوافق ذكرى تأسيس الدولة السعودية الثالثة على يد الملك «عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود» وذلك في عام 1351هـ الموافق 1932م.

بينما يوم التأسيس السعودي كما أشرنا يوافق يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام «محمد بن سعود» وذلك في عام 1139 هـ الموافق 1727م.