الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

حساب المواطن يكشف أسباب توقف حسابات المستفيدين.. وموعد صرف الدفعة الـ52

حساب المواطن يكشف أسباب توقف حسابات المستفيدين.. وموعد صرف الدفعة الـ52

حساب المواطن

يتساءل عدد كبير من المواطنين في السعودية حول أسباب وقف حساب المواطن لبعض المستفيدين وأيضاً موعد صرف دفعة الـ52 لشهر مارس، بالإضافة إلى الشروط الواجب توافرها للحصول على برنامج الدعم المالي الذي تقدمه حكومة السعودية لمساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة. وفي التقرير التالي نجيب عن التساؤلات التي شغلت البعض عن سبب وقف المستفيدين من حساب المواطن وأيضاً موعد صرف الدفعة الـ52.

ما هو برنامج حساب المواطن؟

بدأ برنامج دعم المواطن السعودي منذ عام 2017، بهدف تخفيف الأعباء عن كاهل المواطن نظراً للإصلاحات الاقتصادية الكبيرة التي استدعت وجود ارتفاع مطرد في الأسعار، ليجد المواطن من محدودي أو متوسطي الدخل نفسه غير قادر على توفير الاحتياجات الأساسية لمن يعولهم، ومن هنا جاءت فكرة حساب المواطن تسجيل الدخول- مستخدم جديد، كي يحصل المواطن السعودي على حقه في الدعم على حسب راتبه الشهري وعدد من يعولهم وأعمارهم، حيث تختلف قيمة الدعم النقدي الشهري تبعاً لتلك العوامل.

ما هي أسباب توقف حسابات المستفيدين؟

أوضح برنامج «حساب المواطن»، رداً على استفسارات طرحها عدد من المستفيدين حول سبب توقف حسابات الدعم الخاص بهم، أنه تم إيقاف تلك الحسابات لعدم تصحيح البيانات وتقديم اعتراض خلال الفترة المسموحة والمحددة مسبقاً بـ90 يوماً، مشيراً إلى أنه تم تعليق استقبال أي طلب جديد للمتقدمين للحصول على الدعم.

كما أعلن برنامج حساب المواطن عن كيفية استئناف الحساب مجدداً بإثبات صحة البيانات وإرفاق ما يثبت البيانات المقدمة والتواصل مع الدعم الفني الخاص ببرنامج حساب المواطن على رقم 19912 أو التسجيل من جديد عند فتح باب التسجيل مرة أخرى لأنه تم تعليق استقبال أي طلبات جديدة للحصول على الدعم، حيث تضع الحكومة السعودية شروطاً للتأكد من وصول الدعم للمستحقين من المواطنين السعوديين، ومنها شروط الإقامة على أراضي المملكة العربية السعودية.

يذكر أن برنامج حساب المواطن كشف مؤخراً عن إيداع 1.9 مليار ريال مخصص دعم شهر فبراير للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

اقرأ أيضاً.. طرق استفادة المواطن المستقل من برنامج حساب المواطن

ما هي شروط أهلية دعم حساب المواطن؟

من أجل وصول الدعم المالي إلى من يستحقه فقط، وضع برنامج حساب المواطن شروطاً لهذا الاستحقاق، تمثلت في التالي:
  • المتقدم للحصول على الدعم يجب أن يكون سعودي الجنسية.
  • غير مسموح لمن هم أقل من 35 عاماً للتقدم، إلا لو كان تابعاً لشخص آخر.
  • من حق المطلقات والأرامل ممن لديهن أبناء أعمارهم أقل من 18 عاماً التقدم للحصول على الدعم.
  • لا يحق لمن هو مسجل في نظام دعم آخر التسجيل عبر حساب المواطن.
  • لا يحق لمن لديه عقود ملكية عقارات أو سجل تجاري التسجيل في البرنامج.
  • من يقل الدخل الشهري له عن القيمة التي حددها برنامج حساب المواطن.
  • التابعون ممن هم أقل من 18 عاماً، تتم إضافتهم إلى بند التابعين للمستفيد من الدعم.

اقرأ أيضاً.. طريقة إضافة المواليد في حساب المواطن للاستفادة من الدعم

طريقة الاعتراض على نتائج الأهلية في حساب المواطن

يمكن تعريف اعتراض الأهلية على أنه إمكانية التقديم بطلب مراجعة لنتيجة الأهلية عبر الموقع الرسمي الخاص ببرنامج حساب المواطن، وذلك في مدة زمنية لا تتجاوز 90 يوماً من وقت صدور نتيجة الأهلية.

من الممكن أن تكون نتائج الأهلية الصادرة عن برنامج حساب المواطن غير مستحقة، الأمر الذي يستدعي الاعتراض على هذه النتائج، وفيما يلي خطوات الاعتراض على الأهلية:

  • الذهاب إلى البوابة الإلكترونية الرسمية التابعة لحساب المواطن. اضعط هنا
  • النقر فوق أيقونة إدارة الحسابات، ومن ثم الدخول على حسابي.
  • الضغط فوق تاريخ الاستحقاق، وعندها تظهر لك قائمة بالإحالة، ويُلاحظ أنه في حالة عدم توافر الأهلية سوف تظهر لك أسباب الرفض بالتفصيل.
  • النقر فوق أيقونة (رفع الاعتراض) والتي ستجدها بجانب أسباب الرفض.
  • القيام بملء جميع البيانات المطلوبة في كتابتها في طلب الاعتراض، ومن ثم الضغط على أيقونة (إرسال).
  • وما ينبغي التنويه إليه أنه يجب تقديم طلب الاعتراض على الأهلية في حساب المواطن خلال مدة لا تزيد على 3 شهور من وقت صدور نتيجة الأهلية.
  • على أنه في حالة تجاوز المدة المحددة سلفاً لتقديم طلب الاعتراض (90 يوماً)، لا يمكن استقبال أي طلب للاعتراض من قبل بوابة الرسمية لبرنامج حساب مواطن.

ما هو موعد صرف الدفعة الـ52 لشهر مارس؟

يتم صرف حساب المواطن بشكل شهري وتحديداً في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، على أنه في حالة مصادفته يوم جمعة يتم صرفه في اليوم التاسع من الشهر، وفي حالة مصادفة يوم السبت يُصرف في اليوم الحادي عشر من الشهر الميلادي.