الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

شروط قروض الباحثين عن العمل في العراق

شروط قروض الباحثين عن العمل في العراق

شروط قروض الباحثين عن العمل في العراق

يرغب عدد كبير من الأشخاص في معرفة شروط قروض الباحثين عن العمل في العراق وذلك عقب أن صرحت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية يوم السبت 19 فبراير للعام الجاري 2022 عن الكيفية التي من خلالها يتم منح القروض للأشخاص الباحثين عن العمل، ومن جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل العراقية «نجم العقابي» في تصريحات إعلامية إلى وكالة الأنباء العراقية (واع) على توفير الوزارة عدداً من القروض الصغيرة للأفراد الباحثين عن العمل وخصوصاً الخريجين وفقاً لشروط ومعايير محددة.

شروط قروض الباحثين عن العمل في العراق

بدايةً يجب أن نُشير إلى أن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية أحد أهم وزارات الحكومة العراقية المتخصصة في مساعدة المواطنين والمواطنات في العراق ولعل أبرز الخدمات التي أطلقتها دائرة العمل والتدريب المهني والتي تقوم بتوفير قروض للأفراد الباحثين عن العمل من الخريجين وغيرهم للراغبين في الحصول عليها دون أي فوائد تُذكر على أن يتم سدادها على مدار خمس سنوات مع إمكانية تمديد القرض كأحد طرق تشجيع الشباب العاطلين عن العمل.

ومن شروط الحصول على استمارة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في دولة العراق ما يلي:

  • ألا يكون المتقدم عاملاً في إحدى الوظائف الحكومية أو الخاصة (أن يكون عاطلاً).
  • يجب أن يكون المتقدم حاملاً للجنسية العراقية، ولا يُقبل أي جنسية أخرى.
  • يجب أن يراوح أعمار المتقدمين إلى الوظائف ما بين 15 سنة إلى 60 سنة.
  • يُشترط أن يكون المتقدم مؤهلاً من الناحية البدنية والعقلية من أجل القيام بالعمل.
  • ألا يكون المتقدم للحصول على قرض طالب مستمر بالدراسة، حيث إن الطلبة لا يحق لهم التقديم للحصول على قروض، ويستثنى من ذلك طلاب الفترة المسائية فقط دون غيرهم.

طريقة التقديم على قروض الباحثين عن العمل في العراق

يُمكن للأفراد المستوفى في حقهم الشروط السابقة تسجيل بياناتهم لدى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والتقدم بطلب الحصول على قروض المشاريع الصغيرة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يجب الذهاب إلى الموقع الإلكتروني التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن طريق الضغط هنا.
  • قد يطلب منك الموقع إدخال كود تحقق وفي حالة حدوث ذلك يجب أن يتم كتابة الكود بطريقة صحيحة كما هو موضح بالصورة.
  • عقب الدخول إلى الواجهة الرئيسة لموقع الوزارة سوف تجد على يسار الشاشة مجموعة من الخيارات، يتم الاختيار من بينها (استمارة التقديم على قروض المشاريع الصغيرة).
  • في هذه الخطوة سوف يتم الانتقال تلقائياً إلى نافذة استمارة التقديم على القروض.
  • القيام بإدخال كل البيانات المطلوب كتابتها في استمارة التقديم.

ومما يجب التنويه له أن التقديم يجب أن يتم في أوقات العمل الرسمية لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية والتي تكون من 8 صباحاً إلى 2 ظهراً.

المستندات المطلوبة عند التسجيل والتقديم على قروض الباحثين عن العمل في العراق

حددت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية مجموعة من الأوراق والمستندات المطلوب توافرها أثناء تقديم طلب الحصول على القرض ولعل أبرزها ما يلي:

  • توافر بطاقة الهوية الوطنية أو بطاقة هوية الأحوال المدنية.
  • تقديم البطاقة السَكنية الخاصة بالمتقدم.
  • البطاقة التموينية حال توافرها.
  • تقديم الوثيقة الدراسية الرسمية للخريجين.

أنواع القروض التي تمنحها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية

بعد أن تعرفنا على شروط قروض الباحثين عن العمل في العراق، يجب ننوه إلى أن المتحدث الرسمي للوزارة أضاف في تصريحات إعلامية محلية أن الوزارة تأثرت بعدم إتاحة التخصصات المالية خلال الفترة الأخيرة، ومع ذلك فهي تقوم ما بين الحين والآخر بالإعلان عن وجبات قروض جديدة بناءً على حجم المبالغ المالية التي يتم استردادها من الأفراد المقترضين السابقين.

كما أوضحت الوزارة أنها تقوم بمنح قروض طارئة لبعض الحالات بالإضافة إلى قروض خاصة بمجال إدارة الأعمال حيث يوجد لجنة اقتصادية متخصصة تقوم بدراسة أي مشروع مقترح بقيمة تصل إلى 20 مليون دينار.