الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ما أنواع الأزواج والعملات في سوق الفوركس؟

ما أنواع الأزواج والعملات في سوق الفوركس؟

ما هي أنواع الأزواج والعملات في سوق الفوركس؟.

يرغب عدد كبير من المتداولين في معرفة ما هي أنواع الأزواج والعملات في سوق الفوركس، حيث يُعد معرفة آلية التداول في أسواق الفوركس بنظام الأزواج من الأمور الصعبة التي تواجه العديد من المتداولين لاسيما المستثمرين المبتدئين في أسواق الأسهم.

ومن خلال السطور التالية سنسلط الضوء على ماهية نظام الأزواج في سوق الفوركس، بالإضافة إلى بيان أهم أنواع أزواج العملات المتداولة في السوق المالي.

ما المقصود بنظام تداول أزواج العملات في سوق الفوركس؟

قبل أن نجيب على (ما هي أنواع الأزواج والعملات في سوق الفوركس؟) يجب علينا أن نتعرف على مفهوم أزواج العملات في سوق الفوركس وكيف يتم تداول العملات من خلاله.

يوجد اختلاف واضح بين التداول في سوق العملات الفوركس وبين التداول عبر سوق الأسهم العادية وذلك في أن التداول عبر سوق العملات الفوركس لا تتضمن عملة واحدة ولكن تكون بنظام أزواج العملات، وبمعنى أدق في الوقت الذي يقوم المستثمر فيه بشراء عملة يكون في ذات الوقت بائعاً لعملة أخرى، فهو يُشبه نظام المبادلة والمقايضة إلى حد كبير.

ولتوضيح الأمر أكثر عليك عزيزي القارئ، لنفترض أنك تملك مبلغ معين من النقود بعملة الدولار الأمريكي وقمت بالذهاب إلى أحد مكاتب الصرافة من أجل استبدال هذه الدولارات بما يُعادلها من الريال السعودي، ففي هذه العملية يُلاحظ أنها تحتوى على عُملتين وليس عملة واحد لكونك قمت ببيع الدولار واشتريت الريال وفقاً لسعر صرف الدولار أمام الريال السعودي، وهذا ما يحدث تماماً داخل سوق العملات الفوركس.

من خلال ما سبق يُمكن تعريف مفهوم أزواج العملات في سوق الفوركس (Pairs Trading) بأنه عبارة عن عملية تداول عملة مقابل عملة أخرى بنظام الأزواج حيث يتم جمع كلا العملتين معاً في زوج واحد.

ما هي أنواع الأزواج والعملات في سوق الفوركس؟

في الحقيقة تتنوع أزواج العملات في الفوركس على أساس عدة معايير مثل أحجام التداول والشهرة ومدى درجة صعوبة إتمام صفقاتها والسيولة في الأسواق، إلا أننا يمكن حصر هذه الأنواع من خلال النقاط التالية:

  1. أزواج العملات الرئيسية.
  2. أزواج العملات التقاطعية (الكروسات).
  3. الأزواج من العملات الغريبة.

ومن خلال ما يلي نسلط الضوء على مفهوم كل نوع من هذه الأزواج:

أزواج العملات الرئيسية (Major Currencies)

أزواج العملات الرئيسية عبارة عن تلك الأزواج التي يكون فيها عملة الدولار USD طرفاً سواء كان عملة أساسية أو عملة مقابلة على أن يكون الطرف الآخر عملة من عُملات الدول الصناعية الكبرى وهي:

  • يورو دولار (EURUSD).
  • دولار ين (USDJPY).
  • دولار جنية استرليني (USDGBP).
  • دولار كندي دولار أمريكي (CADUSD).
  • فرنك دولار (CHFUSD).
  • دولار أمريكي دولار نيوزيلندي (USDNZD).
  • دولار أسترالي دولار أمريكي (AUDUSD).

أزواج العملات التقاطعية الكورسات (Crosses)

أزواج العملات التقاطعية Crosses هي تلك التي لا يكون عملة الدولار طرفاً فيها، وغالباً ما يكون حجم التداول والسيولة في هذه الأزواج قليل مقارنةً بأزواج العملات الرئيسية ولعل هذا الأمر واضح في فروقات الأسعار الخاص بها حيث تكون أعلى من الأزواج الرئيسية.

هذا وتحظى عملات Crosses باهتمام واسع من قبل المتداولين في سوق الفوركس نتيجة تحركاتها القوية لاسيما تلك الأزواج التي يكون كلا الطرفين من العملات الرئيسية.

وإليك أشهر الأزواج العملات التقاطعية Crosses التي تحظى باهتمام المستثمرين في سوق الفوركس:

  • يورو ين (EURJPY).
  • جنيه استرليني يورو (GBPEUR).
  • يورو فرنك (EURCHF).
  • جنيه استرليني ين (GBPJPY).

يُذكر أن أزواج العملات التقاطعية سميت بذلك نظراً لأن أسعار صرفها عبارة عن تقاطع سعر صرف زوجين من العملات الرئيسية أي أنها تساوي حاصل ضرب أسعار أزواج العملات.

أزواج العملات الغريبة أو النادرة (Exotic Pairs)

أزواج العملات النادرة أو الغريبة هي تلك الأزواج التي ليست على نفس درجة السيولة أو حجم التداول في الأسواق المالية، وفي الغالب تكون فروق أسعارها أكبر، وتكون هذه العملات أمام الدولار والعملات الرئيسية كالآتي:

  • الدولار الأمريكي الكرون الدانماركي USDDKK.
  • الجنيه الإسترليني الكرونا السويدي GBPSEK.
  • اليورو الراند جنوب أفريقي EURSEK.