الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

كيفية إنشاء محفظة للبيتكوين بطريقة سهلة وآمنة

كيفية إنشاء محفظة للبيتكوين بطريقة سهلة وآمنة

كيفية إنشاء محفظة بيتكوين بطريقة سهلة وآمنة

يتساءل عدد كبير من المستخدمين عبر مواقع البحث والتواصل الاجتماعي، عن كيفية إنشاء محفظة للعملات المشفرة، خاصة البيتكوين، في ظل الحديث المتزايد عن أهمية العملات المشفرة وتداولها، بالإضافة إلى رغبة عدد كبير في التعرف إلى عالم التشفير.

ويعتمد عدد كبير من مستخدمي العملات الرقمية التي يتم تداولها حالياً، على تحقيق الربح من خلال تخزين العملات على الإنترنت، إذ توفر منصات مختلفة ومتخصصة ما يعرف بـ«محافظ البيتكوين».

إذ تتيح تلك المحافظ للمستخدمين إمكانية تخزين العملة المشفرة أياً كانت وإرسالها واستقبالها بسهولة.

اقرأ أيضاً.. «بينانس» لـ«الرؤية»: نعتزم افتتاح مكاتبنا في دبي «قريباً جداً»

ما العملات المشفرة؟

هي عملات رقمية إلكترونية يتم تداولها بطريقة وخطوات مشفرة ويتم استخدامها عبر الإنترنت، إذ إنه لا يمكن استخدامها في السوق الحقيقي أو المحال أو المقاهي وغيرها من الأماكن الواقعية، أو لشراء السلع بشكل تقليدي.

بالإضافة إلى ذلك تعد العملات المشفرة، عملات غير مركزية، إذ إنها لا تقع تحت تصرف أو رقابة أي بنك مركزي أو جهة حكومية، لأنها تستمد قوتها من العرض والطلب دون تدخل من أي جهة.

كما أن البنوك المركزية لا تصدر ذلك النوع من العملات، ولا يمكنها التحكم فيها بأدوات السياسة النقدية المعروفة.

ما محفظة البيتكوين؟

ويمكن تعريف محفظة البيتكوين، بأنها عبارة عن قاعدة بيانات يتم الاحتفاظ بها إما عن طريق الإنترنت، أو بدون اتصال بالإنترنت.

كما هي أداة يتم من خلالها تخزين مفتاح العملات الرقمية الموجودة بحيازة المتداول لحين البدء في عملية التداول. وعند الرغبة في بدء المعاملة يسجل المستخدم المعاملة باستخدام المفتاح الخاص به، والذي يعطي الحق في ملكية العملات والبدء في المعاملة.

وتتواجد المحافظ كأجهزة فعلية أو برامج وهمية على أجهزة الكمبيوتر أو حتى في شكل حسابات ويب تدار عن بعد. وعند فقد المفتاح الخاص بالمحفظة وعدم تذكره، يُعرض المستخدم لفقد عملات البيتكوين وعدم التمكن من إنفاقها للأبد.

اقرأ أيضاً.. 110 مليارات دولار خسائر العملات الرقمية في أسبوع

كيفية إنشاء محفظة العملات المشفرة

يعد بنك «بلوكتشين» أحد أشهر البنوك التي تتعامل فيما يخص عملة البيتكوين، ويتم التسجيل فيه وفتح حساب به من خلال اتباع بعض الخطوات كالآتي:

أولاً: يتم الدخول إلى البنك عن طريق الضغط على هذا الرابط.

ثانياً- بمجرد الدخول إلى الموقع الرسمي للبنك، سيجد المستخدم صفحة إنشاء حساب في بنك بلوكتشين.

ثالثاً- يتم إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور، مع التأكد من صحة رقم المرور وأن تكون كلمة قوية تشتمل على حروف وأرقام، بعدها يتم الضغط على زر «التالي».

رابعاً- بعد الانتهاء من الخطوة السابقة ستظهر أمام المستخدم صفحة تشتمل على المفتاح الوحيد لكلمة السر الخاصة بالمحفظة، ورقم الحساب في بنك بلوكتشين.

خامساً- بمجرد الحصول على رقم الحساب ومفتاح المحفظة، يتم الاحتفاظ بهما لضمان السرية التامة للحساب.

سادساً- بعد إتمام الخطوات السابقة يتم الضغط على زر «التالي»، وعندها سيجد المستخدم أن البنك فتح صفحة تسجيل الدخول تلقائياً، ومن ثم سيتلقى المستخدم رسالة تأكيد على البريد الإلكتروني بتفعيل الحساب.

سابعاً- سيظهر رابط الدخول والرابط الخاص بتفعيل البريد الإلكتروني وكود التأكيد وهو الكود الذي سيتم استخدامه عند السحب والإيداع في المحفظة الإلكترونية، ويجب على المستخدم الاحتفاظ به.

ثامناً- بعد الخطوات السابقة سيجد المستخدم رابط تفعيل البريد الإلكتروني على البريد الخاص، ومن ثم يتم الضغط عليه ليتم التحويل إلى صفحة التأكيد، لتأكيد البريد الإلكتروني بنجاح.

تاسعاً- الضغط على كلمة «التسجيل الآن»، ومن ثم ستظهر صفحة الدخول إلى الحساب في بنك بلوكتشين، وسيتم الدخول بعد ذلك بشكل تلقائي.

عاشراً- يتم تسجيل الرقم السري والدخول على الحساب في البنك.

اقرأ أيضاً.. ما عملات الميم.. وما مخاطرها؟

خطوات إنشاء محفظة بيتكوين

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها عند الشروع في إنشاء محفظة بيتكوين، حتى يتم إنشاؤها بشكل سليم دون احتمالية الوقوع في الخطأ، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

أولاً- يتم الدخول إلى الصفحة الرسمية للموقع عن طريق الضغط على هذا الرابط.

ثانياً- بعد تسجيل الدخول على الموقع، ابحث عن «Get free wallet».

ثالثاً- ادخل عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

رابعاً- الانتظار حتى الانتهاء من إنشاء المحفظة.

خامساً- بمجرد إنشائها تصبح متصلة وكل ما على المستخدم شحنها بالعملة المشفرة عبر الضغط على «طلب»، ونسخ عنوان المحفظة العام وإرساله للشخص أو المنصة التي سترسل العملة.