الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

ما هي فوائد زيت «كبد الحوت»؟

ما هي فوائد زيت «كبد الحوت»؟

زيت كبد الحوت.

يعتبر زيت «كبد الحوت» أو زيت كبد «سمك القد»، زيتاً مستخلصاً من كبد سمك القد الأطلسي، ويعرف بخصائصه العلاجية المتعددة لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية في النظام الغذائي، كما يعتبر زيت كبد الحوت من الزيوت المفيدة جدًا التي يجب تناولها على شكل مكمل غذائي.

وتم استخدام زيت كبد الحوت لعدة قرون لعلاج الأطفال الذين يعانون من الكساح، وهي حالة ناجمة عن نقص فيتامين (د)، كما أن له العديد من الفوائد نستعرضها في التقرير التالي:-

فوائد زيت «كبد الحوت»

زيت كبد الحوت له العديد من الفوائد المهمة بالنسبة سواء للصحة العامة أو للبشرة ونستعرضها ومنها التالي:-
  • صحة القلب

يحتوي زيت كبد الحوت على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث يساهم في خفض الدهون الثلاثية بالجسم، ويساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد HDL، كما يعد وسيلة فعالة لضبط ضغط الدم.
  • يكافح الالتهابات

يتميز زيت كبد الحوت باحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي ثبت فعاليتها في خفض مستويات البروتينات المسببة للالتهابات بالجسم، ولا سيما التهاب المفاصل والمسالك البولية.

كما يحتوي على مستويات عالية من فيتامين د وفيتامين أ، وكلاهما من مضادات الأكسدة، التي تكافح الشوارد الحرة، مما يقلل من فرص الإصابة بالالتهابات.
  • مفيدة للعظام

يعتبر زيت كبد الحوت علاجاً فعالاً لمرضى هشاشة العظام، لاحتوائه على فيتامين د، الذي يحفز الجسم على امتصاص الكالسيوم المتوفر بالأطعمة وترسيبه بالعظام، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول زيت كبد الحوت، حيث أكدت بعض الأبحاث أن زيادة نسبة فيتامين أ عن حاجة الجسم، له تأثيرات عكسية على صحة العظام.

اقرأ أيضا.. أعراض نقص فيتامين د

  • تقوية المناعة

يمكن الاعتماد على زيت كبد الحوت كوسيلة فعالية لتقوية الجهاز المناعي بالجسم، لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين د، وكلاهما يحفزان المناعة على إنتاج المزيد من أجسام المضادة للفيروسات والبكتيريا، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بالأمراض.
  • مضاد للاكتئاب

يزداد خطر الإصابة بالتقلبات المزاجية والاكتئاب عندما ينخفض مستويات فيتامين د بالجسم عن الحد الطبيعي، الأمر الذي يجعل من زيت كبد الحوت مصدرًا مثاليًا، لتعويض هذا الفقد، لاحتوائه على نسبة عالية من هذا الفيتامين، الذي يساهم في تحسين المزاج والتخفيف من حدة القلق والتوتر.
  • الوقاية من أمراض العين

يمثل زيت كبد الحوت أهمية كبيرة لصحة العين، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ وأحماض أوميجا 3، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تحافظ على النظر، كما يقللان من فرص الإصابة بالمياه الزرقاء "الجلوكوما" والتنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر.
  • الوقاية من السرطان

بفضل محتوى زيت كبد الحوت الغني بفيتامين د، فهو يلعب دور مهم في عملية تنظيم نمو الخلايا والاتصال فيما بينها.


وقد بينت دراسة أهمية فيتامين د في الوقاية من تطور سرطان الثدي لدى السيدات وتقليل تطور السرطان عن طريق إبطاء نمو وتطور الأوعية الدموية، وزيادة موت الخلايا السرطانية والحد من تكاثرها وانقسامها.
  • خفض خطر الإصابة بالسكري

أثبت أنه يجود علاقة عكسية بين تركيز فيتامين د في الجسم وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والأول حيث بينت دراسة أن الرضع الذين تلقوا 2000 وحدة دولية يومياً من فيتامين D انخفض لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 1 من قبل سن 32 بنسبة 88%، بالإضافة إلى قدرة زيت كبد الحوت على المساعدة في التحكم بمستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين.
  • مهم لصحة الحامل
يرتبط نقص مستويات فيتامين D في جسم الحامل كما اتضح من الدراسات مع زيادة خطر الإصابة بأمراض سكري الحمل و التهاب المهبل الجرثومي، بالإضافة إلى تسمم الحمل.

اقرأ أيضا.. ما فوائد زيت جوز الهند للشعر؟



ما هي فوائد زيت كبد الحوت للبشرة؟

هناك العديد من الفوائد لزيت كبد الحوت بالنسبة للبشرة أهمها:
  • يحمي من حروق الشمس

يمكن لأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في زيت كبد الحوت أن تحميك بالفعل من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، حيث تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية من مضادات الالتهابات القوية التي تحمي خلايا الجلد من الالتهابات التي تسببها أشعة الشمس، وتساعد في التحكم في كيفية استجابة الجسم للأشعة فوق البنفسجية وبالتالي تقليل الضرر.
  • يخفف العديد من الأمراض الجلدية

الفوائد الأخرى لزيت كبد الحوت للبشرة هي إمكانية ترطيب الجلد ومحاربة الإحمرار أو الحكة التي تسببها الأمراض الجلدية، مثل التهاب الجلد التأتبي أو الصدفية، وذلك لأن أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكنها تحسين وظيفة الطبقة الخارجية من الجلد عن طريق الاحتفاظ بالرطوبة ومنع التهيج.
  • يقلل من حب الشباب

حب الشباب هو أكثر المشاكل شيوعًا التي تصيب الجلد، ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بزيت كبد الحوت أيضًا في منع أو تقليل انتشار حب الشباب، حيث إن أوميجا 3 في زيت كبد الحوت يقلل من الالتهاب الذى قد يسبب حب الشباب.

ما هي أضرار زيت كبد الحوت؟

على الرغم من فوائد زيت كبد الحوت العديدة إلا أن هناك بعد الآثار الجانبية التي قد تصاب بها في حال الإفراط في استخدامه وهي كالتالي:-
  • صعوبة في التنفس.
  • الإسهال.
  • حرقة المعدة.
  • يزيد من فرص ولادة أطفال يعانون من تشوهات خلقية، لأن ارتفاع نسبة فيتامين أ عن حده الطبيعي بجسم الحامل، قد يكون له تأثيرات سلبية على صحة الجنين.
  • خفض ضغط الدم بشكلٍ حاد.