الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

خطوات تغيير رقم جوالك في برنامج حساب المواطن

خطوات تغيير رقم جوالك في برنامج حساب المواطن

خطوات تغيير رقم جوالك في برنامج حساب المواطن

يرغب عدد كبير من المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية في معرفة ما هي خطوات تغيير رقم جوالك في برنامج حساب المواطن أو تغيير رقم الحساب المصرفي، إذ يُعتبر حساب المواطن دليل يضم مجموعة كبيرة من الخدمات التي تُقدمها المملكة لمواطنيها في سبيل إمدادهم بالخدمات خاصتهم بشكل مستمر، لذا كان من الضروري أن يتم تسجيل رقم جوال المواطن حتى يتم الإمداد بالخدمات والتعديلات المطلوبة من أجل تفعيل الحسابات على المنصات الحكومية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على خطوات تغيير رقم جوالك في برنامج حساب المواطن بالتفصيل.

خطوات تغيير رقم جوالك في برنامج حساب المواطن

يستطيع أي شخص يرغب في تغيير رقم الجوال الخاص به على حساب المواطن، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • بدايةً يتم الدخول على الواجهة الرئيسية التابعة لبرنامج حساب المواطن عن طريق الضغط هنا.
  • إجراء عملية تسجيل الدخول إلى الحساب من خلال كتابة بيانات المستخدم، والتي تتمثل في كتابة رقم الهوية الوطنية، وكلمة المرور، ورمز التحقق المتغير.
  • عقب الدخول على الصفحة الرئيسية للموقع يتم النقر فوق أيقونة «حسابي».
  • من ضمن الخيارات المتاحة يتم النقر فوق أيقونة «تغيير رقم الجوال».
  • في هذه الخطوة سوف يتم الانتقال إلى نافذة جديدة يتم إدخال فيها جميع البيانات الخاصة بالمستخدم والتي تتضمن رقم الهوية مع تاريخ انتهائها، وتاريخ الميلاد الهجري، ورقم الجوال الجديد.
  • مراجعة جميع البيانات المدخلة ومن ثم النقر فوق مربع «تغيير» الموجود في أسفل الصفحة.

يُلاحظ أنه في حالة إذا نسيان كل من رقم الجوال الرقم السري في حساب المواطن، يستطيع المستخدم استرجاع صلاحية دخوله إلى الحساب من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يقوم بالذهاب إلى البوابة الرئيسة الإلكترونية لحساب المواطن من هنا..
  • أثناء عملية تسجيل الدخول يتم اختيار أيقونة «نسيت كلمة المرور».
  • في هذه الخطوة سوف يتم فتح نافذة جديدة تخص استعادة كلمة المرور القديمة.
  • يتم إدخال بيانات المستخدم المسجل بها مسبقاً والتي تشمل رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال القديم.
  • الضغط على مربع «ارسال».
  • في هذه الخطوة سوف يصل إلى المستخدم رسالة جديدة عبر الجوال تفيد تغيير كلمة السر في حساب المواطن.

كيف تتم صياغة رقم الجوال في حساب المواطن؟

من المتعارف عليه داخل المملكة العربية السعودية أنه يتم كتابة رقم الجوال في العديد من الخدمات عن طريق كتابة الرقم الدولي الخاص بالمملكة في البداية، إلا أن الأمر يختلف قليلاً في حال كتابته على برنامج حساب المواطن، إذ لا يتم كتابة الرقم الدولي السعودي الموحد قبل رقم الجوال، وإنما يُكتب بالصيغة العادية مع الابتداء برقمي (05)، هذا ويتم إدخال الرقم من اليسار إلى اليمين، وبهذه الكيفية تكون كتابة رقم الجوال بالطريقة الصحيحة في حساب المواطن.

تغيير الآيبان (IBAN) في حساب المواطن

بعد أن تعرفنا على خطوات تغيير رقم جوالك في برنامج حساب المواطن، يجب علينا الإشارة إلى إعلان القائمين على حساب المواطن في وقت سابق بأن المستفيدين الذين قاموا بتغيير رقم الحساب المصرفي (IBAN) عقب تاريخ 10 فبراير 2022، سوف يتم التحقق من حسابه أثناء دورة الدفع لشهر أبريل القادم، كما سيتم صرف الدعم حال استحقاقه على الحساب المصرفي القديم.

وفي سياق آخر أكد حساب المواطن أنه يتم التحقق من بيانات المواطنين بشكل دوري، حيث يتم صرف المبالغ المستحقة بناء على البيانات التي يتم التحقق منها كل دفعة.