السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أفضل طريقة للمذاكرة في النظام الجديد بمصر

أفضل طريقة للمذاكرة في النظام الجديد بمصر

أفضل طريقة للمذاكرة في النظام الجديد في مصر.

يتساءل العديد من طلاب المراحل التعليمية المختلفة لاسيما طلاب الثانوية العامة: «ما هي أفضل طريقة للمذاكرة في النظام الجديد في مصر 2022؟»، إذ يختلف النظام الجديد للثانوية العامة عن الطريقة القديمة التي كانت تعتمد على الحفظ فقط في أغلب المواد الدراسية، ومن خلال هذا المقال دليل شامل نوضح فيه أهم الخطوات والنصائح اللازمة للتعامل مع نظام الثانوية العامة الجديد في مصر، وأفضل الطرق الصحيحة التي تساهم في تحقيق أفضل نتائج ممكنة.

أفضل طريقة للمذاكرة في النظام الجديد في مصر

تتنوع الطرق والوسائل التي تساهم في فهم المناهج التعليمية ومن ثم القدرة على حل الأسئلة في نمطها الجديد، ومن خلال ما يلي نوضح أفضل هذه الطرق والمهارات التي يجب العمل بها:

الفهم أثناء المذاكرة

مما لا شك فيه أن مهارة الفهم ضمن أفضل طريقة للمذاكرة في النظام الجديد في مصر، كما أنها مهارة لا بد من توافرها أثناء المذاكرة للقدرة على حل الأسئلة في نمطها الجديد، حيث أن هذه الأخيرة لم تُعد مباشرة تعتمد على الحفظ كما كان في السابق.

لذا ننصح جميع الطلاب قراءة أفكار المنهج بطريقة جيدة دون إغفال أي من أجزائه، كما يجب العمل على ربط هذه الأفكار مع بعضها البعض، وعدم التردد إطلاقاً في سؤال المعلم أن يقوم بإعادة شرح أي جزء غير مفهوم، إذ أن مهارة الفهم في هذا النظام هي الأساس الذي يُبنى عليه طريقة حل الأسئلة.

عدم الاعتماد على مصدر واحد

يُنصح دائماً الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة بألا يعتمدون على مصدر واحد أثناء المذاكرة، وعدم الاكتفاء بالمعلومة التي تسمعها من المعلم فقط، بل يجب طرح المزيد من الأسئلة عليه بالإضافة إلى الاطلاع على الكتب المدرسية، فضلاً عن الدخول على المنصات الرقمية التعليمية المختلفة، ومذاكرة الدروس أول بأول وليكن مبدئك الأول والأخير «لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد».

تنظيم جدول المذاكرة ومواعيد الحصص

من المهم أن يقوم الطالب بتنظيم وإعداد الحصص والمواد الدراسة في صورة جدول منظم مع تخصيص كل مادة بلون معين بحيث يمكن معرفة المادة المطلوب دراستها بمجرد رؤية الجدول.

ويمكن للطالب أن يقوم بتقسيم الجدول كيفما يشاء وبحسب ما يريد، ولكن لا يُنصح بعمل نظام الجدولة على الهاتف وذلك لأن هذا الأخير سوف يقوم بتشتيت انتباهك وتركيزك فقط لا غير.

أبحث دائماً عن مفتاح الحل

طريقة حل الأسئلة في نظام التعليم الجديد تستلزم إيجاد مفتاح الحل دائماً، حيث تساعد هذه المهارة في الوصول إلى حل الأسئلة، ولكي نوضح الأمر أكثر عليك، يوجد في كل سؤال كلمة أو كلمتين يكون فيهم مفتاح الحل، وقد يكونا بجانب بعضهم أو منفصلين، ومن خلال فهم الطالب للسؤال المطروح سوف يستطيع استخراج مفتاح الحل والذي يقوم بدوره في تمكينك من اختيار الإجابة الصحيحة.

الاستعانة بالخرائط الذهنية Mind Maps

يعتقد البعض أن استخدام الخريطة الذهنية أثناء المذاكرة أفضل طريقة للمذاكرة في النظام الجديد في مصر، وهي عبارة عن عملية ربط العناوين الفرعية مع بعضها البعض مع استخدام في ذلك الأشكال الهندسية مثل المربع والمستطيل والدائرة والسهم ذات الألوان المختلفة، فمن المعروف أن العقل البشري يحب مثل هذه الأمور ويتذكرها بمعدل أكثر من ثلاث مرات من المعلومات العادية.

استخدام طريقة الاستبعاد وتحديد أولى الاختيارات

تُعتبر طريقة الاستبعاد من أفضل الطرق التي تسهل على الطلاب حل الأسئلة وفقاً للنظام الجديد في مصر، ولتوضيح الأمر أكثر أثناء حل الأسئلة سوف تجد على الأقل سؤال أو اثنين بعدين كل البعد عن الصوب، ومن ثم يتم استبعادهم، وحصر التفكير في إجابتين فقط وهو الأمر الذي يُقربنا أكثر من اختيار الإجابة الصحيحة عن طريق تحديد الأولويات.

عقب استخدام مهارة الاستبعاد تبين لنا أنه يوجد اختيارين أو ثلاثة صحيحين فكيف يتم الاختيار من بينهم؟، هنا يقوم الطالب بقراءة السؤال جيداً وتحديد الأوليات التي سوف تزيد من فرص الاختيار الأصح للإجابات، ولذلك ننصح الطلاب دائماً بالتدريب على حل الأسئلة.

كيف يتم التدريب على مهارات النظام التعليمي الجديد في مصر

بعد أن تعرفنا على أفضل طريقة للمذاكرة في النظام الجديد في مصر، يتساءل البعض عن كيف يتم التدريب على المهارات السابق ذكرها والتي من شأنها تسهيل حل أسئلة الثانوية العامة وفقاً للنظام الجديد، ونجيب على ذلك من خلال ما يلي:

  • يجب على الطالب قراءة الدرس جيداً قبل حل الأسئلة، ويكون ذلك من خلال المدرسة، أو السنتر التعليمي، أو المنصات الرقمية مثل يوتيوب أو بنك المعرفة.
  • بعد قراءة الدرس وفهمه جيداً يتم الانتقال إلى حل الأسئلة والتي تتواجد في عدة أماكن مثل كتاب المدرسة، أو الكتب الخارجية والتي يجب أن تكون كتب موثوق منها مثل: سلسلة كتب الامتحان، وكتب المعاصر، والأضواء.
  • بعد الانتهاء من حل الأسئلة تأتي الخطوة الأهم ألا وهي المراجعة، فبغض النظر عن كم الأسئلة التي قمت بحلها يجب التأكد من صحتها، وذلك للتأكد منها والتعلم من الأخطاء ومحاولة تجنبها عند التكرار.

ومن الجدير بالذكر يستطيع الطالب مراجعة الأسئلة عن طريق ملحق الإجابات الذي يأتي مع الكتب الخارجية، أو عن طريق مشاهدة حل إجابات الكتاب على منصة يوتيوب حيث يتواجد العديد من المدرسين الذين يقومون بحل أسئلة النظام الجديد مع شرح فكرة الأسئلة المتنوعة.